Okaz

القمة العربية وإسماع صوت العقل

-

يومًا بعد يوم، يمتد وضع عدوى الصراعات اإلقــلــي­ــمــيــة، إلــــى األراضــــ­ــي الـــســـو­ريـــة، التي أصبحت مجاال للحرب بالوكالة. فـــــي فــــبــــ­رايــــر املـــــاض­ـــــي، أســـقـــط­ـــت الـــــطــ­ـــائـــــ­رات الحربية اإلسـرائـي­ـلـيـة طــائــرة إيـرانـيـة دون طــيــار، بينما أسقطت الـطـائـرا­ت الـسـوريـة طـائـرة إف 6١ إسرائيلية. وقصفت القوات الجوية اإلسرائيلي­ة عدة أهداف سورية وإيرانية. فــي تــلــك الــلــيــ­لــة، تــم تــدمــيــ­ر قــاعــدة إيــرانــي­ــة فــي سورية بواسطة الطائرات الحربية اإلسرائيلي­ة بعد 24 ساعة من الضربات الجوية على مواقع إنتاج األسلحة الكيميائية. دون أن ننسى تدخات تركيا، والقصف الروسي الداعم لنظام بشار األسد، ووضع منطقتي جوبة وإدلب، حيث الوضع يبدو فعا مخيفًا. لست هنا بصدد تـكـرار تعليقات املختصني فـي الشرق األوسط أو في املنطقة، لكنني أود ببساطة أن أشير إلى الهشاشة األمنية التي تمر بها هـذه املنطقة املهمة من العالم. لــقــد شـكـلـت الــجــزيـ­ـرة الــعــربـ­ـيــة وحــلــفــ­اؤهــا فـــي مجلس التعاون الخليجي، طوقًا ضد العدو اإليـرانـي ووكائه (ســــواء الـحـوثـيـ­ون فــي الــيــمــ­ن، حـــزب الــلــه فــي لــبــنــا­ن، أو املــعــار­ضــون فــي الـبـحـريـ­ن). ولـكـن يـظـل الــوضــع متوترًا أكثر فأكثر، خاصة مع غياب في األفق ألي حل في األزمة بــني دول الخليج وقــطــر. وهـــذا بسبب الـتـقـارب الشديد بينها وبني إيران املروجة لإلرهاب، واملتسببة في زعزعة االستقرار بتدخاتها اإلقليمية. هـذه الضبابية في السياسة ألعدائها، تبدو عكس ذلك تـمـامـًا بالنسبة للخطاب الـشـفـاف لـلـريـاض، خصوصًا حيال إيـران، حيث ال يمكن إليران االستمرار في اإلفات من العقاب لزعزعة استقرار املنطقة العربية. هذا التصلب في السياسة اإليرانية يظهر بوضوح شديد فــي الـخـطـابـ­ات الـرسـمـيـ­ة اإليــرانـ­ـيــة، ولـكـن أكـثـر مــن ذلك يتجسد أيضًا على أرض الواقع. لــذلــك إذا أردنــــا رســـم واقــــع مـخـتـصـر لـلـمـنـطـ­قـة، فحتمًا سنكون أمام وضع مهترئ، موسوم بلبنان مهزوز يعيد بناء نفسه عشية االنتخابات النيابية. واليمن املدمر، جــراء الـحـرب على الحوثيني املـدعـومـ­ني واملسلحني من إيران. ومن جهة أخرى سورية التي تواجه الصراع بشكل مباشر أو غير مباشر على أرضها بني إسرائيل وتركيا وروسيا وإيران. وفـــي الـخـلـيـج، فـــإن مـجـلـس الــتــعــ­اون الـخـلـيـج­ـي يواجه بعض التوتر جراء تعنت قطر ورفضها الخضوع ملطالب جيرانها حفاظًا على استقرار الخليج العربي، وربما من الضروري انتظار قمة كامب ديفيد، في مايو، أو باكس أمريكانا إليجاد حل تفاوضي ألزمة قطر. ففي منطقة كهذه، ومـن دون أدنــى شـك، فـإن أي تصرف غير محسوب سيؤدي حتمًا إلى انفجار فوهة البركان. حــــرب الــخــلــ­يــج الــثــالـ­ـثــة تـتـشـكــل مــبــدئــ­يــًا أمـــــام أعيننا؛ فالقاعدة العسكرية األمريكية في قطر في حالة تأهب قصوى. ويبدو أن الرئيس ماكرون وحلفاء ه، بما في ذلك اململكة العربية السعودية، من خال تجاوبه وتحركاته املتعددة في املنطقة وزيارته للمملكة العربية السعودية، قد أدركوا املخاطر التي تحدق باملنطقة.. أمـــا أوروبـــــ­ا الــصــمــ­اء، فـهـي غـيـر مـــوجـــو­دة، حـيـث تبدو الــســيــ­دة مـوغـيـريـ­نـي فــي بـعـض األحــيــا­ن أكــثــر اهتمامًا

 ??  ?? موظفو خدمات الطوارئ في مستشفيات ليون يشاركون في عمل «يموتون» أمام مبنى البلدية وسط شرق فرنسا، لالحتجاج على ظروف عملهم. (أ. ف. ب)
موظفو خدمات الطوارئ في مستشفيات ليون يشاركون في عمل «يموتون» أمام مبنى البلدية وسط شرق فرنسا، لالحتجاج على ظروف عملهم. (أ. ف. ب)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia