Okaz

السعوديات.. مسيرة تاريخية حافلة في املشاركة وصنع القرار

-

أولــــت الــحــكــ­ومــة الــســعــ­وديــة مــنــذ تـأسـيـسـه­ـا اهــتــمــ­امــًا كــبــيــرًا باملرأة وتعليمها وتمكينها مــن جميع حقوقها فــي ضــوء مــا نصت عليه تعاليم اإلسالم وحازت على اهتمام امللك املؤسس بعد توحيد البالد وكــان داعمًا لكل ما يعزز مكانتها. وتطرقت أسـتـاذة التاريخ عضو الشورى الدكتورة دالل مخلد الحربي إلى تأثير امللك عبدالعزيز في تطور تعليم املـرأة الـذي كان واضحًا من خالل ظهور كتاتيب تعليم البنات في عـدد من املــدن والـقـرى، مستشهدة بوثيقة تاريخية تبرز مـسـانـدتـ­ه ملــشــروع تـنـمـوي رفـــع إلـــى مـجـلـس الــشــورى فــي يوليو ،م1931 يتعلق بإصالح كتاتيب البنات في الحجاز.

الكتاتيب في عهد املؤسس

وأوضـــحــ­ـت الــحــربـ­ـي أن أولـــويــ­ـات تـعـلـيـم املــــرأة في الكتاتيب خالل عهد امللك عبدالعزيز، جاءت على قسمني، أولهما يشمل تعليم الكبيرات مبادئ الــقــرآن الــكــريـ­ـم، والــثــان­ــي يـخـص الصغيرات الـــالتــ­ـي كــانــت أولــــويـ­ـــات تـعـلـيـمـ­هـن دراســــة القرآن والسنة، ومبادئ القراء ة والكتابة. ووصــــل عـــدد دور كـتـاتـيـب تـعـلـيـم املرأة فـي بـدايـة عهد امللك عبدالعزيز إلــى أكثر من 180 دارًا وكانت تمثل املرحلة األولى للتعليم فـي اململكة للذكور واإلنــاث على حد سـواء. أما املرحلة الثالثة فهي مرحلة مدارس البنات النظامية التي أعلن البدء عن إنشائها عـام (9731هــــ) عندما صـدر مرسوم ملكي بإنشاء الـرئـاسـة العامة لتعليم البنات، لتكون هيئة رسمية تعليمية تتولى التخطيط واإلشراف وإدارة تعليم البنات، ومراكز التدريب املهني الخاص بالفتيات.

أول فرصة للتعليم العالي

وفـــرت جـامـعـة املــلــك ســعــود الــتــي أنـشـئـت م1957 أول فرصة للفتاة السعودية لاللتحاق بالتعليم العالي، إذ سمحت للفتاة عام م1961 باالنتساب للجامعة في كلية اآلداب وتوالت بعد ذلك الجامعات في فتح املجال للراغبات من البنات في مواصلة تعليمهن بنظام االنتساب. وفي عام 1970 ـ 1971 أنشأت الرئاسة العامة لتعليم البنات أول كلية خاصة بالبنات، وهي كلية التربية بالرياض وصوال إلى افتتاح العديد من أقسام الطالبات في جامعات البنني التابعة لــــوزارة الـتـعـلـي­ـم. واســتــفـ­ـادت أعــــداد كـبـيـرة مــن الـطـالـبـ­ات مــن برامج االبــتــع­ــاث الـتـي تقدمها الـجـامـعـ­ات والـكـلـيـ­ات لــلــدراس­ــات الجامعية والعليا ملختلف دول العالم، وخصوصا أوروبــا وأمريكا الشمالية، وكذلك من برنامج خادم الحرمني الشريفني لالبتعاث الخارجي.

عضو شورى ونائب وزير

في عام 1429 وضع حجر األساس لجامعة األميرة نــــورة، الــتــي تـعـد أول مـديـنـة جـامـعـيـة حكومية متكاملة خاصة باملرأة في السعودية، وعينت األمـــيــ­ـرة الـــدكـــ­تـــورة الـــجـــو­هـــرة بــنــت فــهــد بن محمد بن عبدالرحمن، أول مديرة. ونتيجة الهــتــمـ­ـام والة األمـــــر بـتـعـلـيـ­م املــــــر­أة تمكن السعوديات مـن السير بخطوات واثـقـة في تحقيق طموحاتهن وأهدافهن حتى برزن في شتى املجاالت العلمية والعملية. وصدر أمــر ملكي فـي عــام 4341هــــ يقضي بتعيني 30 ســـيـــدة أعــــضـــ­ـاء فــــي مــجــلــس الشورى، وتضمن القرار أال تقل نسبة تمثيل املرأة عن %20 من أعضاء املجلس. ونتيجة ملا حققته املرأة السعودية من تميز فقد تسنمت مراكز قـيـاديـة فــي مــجــاالت عـــدة، وعـيـنـت فــي عام 0341هـــــ­ــ أول امــــــرأ­ة بـمـنـصـب نــائــب وزير التربية والتعليم.

أقسام في السلك العسكري

نائب مساعد للتدريب التقني والتطوير للبنات باملؤسسة، كما استحدثت أقـسـام للنساء فـي السلك العسكري مثل الجوازات والسجون وقسم نسائي في الدفاع املدني وأخيرا في املرور. وأخـــــذت املـــــرأ­ة الــســعــ­وديــة حـقـهـا فـــي االقـــتــ­ـراع والــتــرش­ــح في االنتخابات البلدية؛ إيمانًا منها بتميزها ودورهـا الكبير في بـنـاء مجتمع متكامل، كما صــدر أمــر باعتماد تطبيق أحكام نظام املرور والئحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة لــلــذكــ­ور واإلنـــــ­اث عـلـى حــد ســــواء. ويــعــد عـهـد خــــادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود داعمًا للمسيرة املـتـنـام­ـيـة لــلــمــر­أة الــســعــ­وديــة إلدراكــــ­ـه بـأنـهـا صـانـعـة األجيال وصدر أمر سام بتمكني املرأة من الخدمات دون اشتراط موافقة ولي أمرها، واعتماد قيام وزارة الداخلية بإعداد مشروع نظام ملكافحة التحرش، ومواصلة دعم حقوق املرأة واألسرة والطفل.

في سوق العمل

 ??  ??
 ??  ?? سلوى الهزاع
سلوى الهزاع
 ??  ?? ثريا عبيد
ثريا عبيد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia