Okaz

واشنطن تهدد مبحاسبة روسيا في سورية

- أ ف ب (سورية، بيروت)

دعت الواليات املتحدة موسكو أمس (اإلثنني) إلى الكف عن وضع عراقيل أمام السالم في سورية وأن تكون «شريكا بناء» في إنهاء الصراع هناك. وقال القائم بأعمال وزير الخارجية األمريكي جون سوليفان خالل مؤتمر صحفي فـي نهاية اجتماع استمر يـومـني لـــوزراء خارجية مجموعة السبع فـي تورونتو «يجب أن تكون روسيا شريكا بناء في سورية، وإال فسوف تتم محاسبتها». من جهته، قال رئيس هيئة التفاوض باملعارضة السورية نصر الحريري: «إن الـطـريـقـ­ة الـوحـيـدة إلنــهــاء األزمـــة الـسـوريـة هــي الـتـوصـل لـحـل سـيـاسـي يؤدي السـتـبـدا­ل األســد ألنــه يهتم فقط بالحلول الـعـسـكـر­يـة»، مشيرا إلــى أن الحل سياسي سيكون ممكنا فقط إذا كان لدى الواليات املتحدة وروسيا تصميم جاد للتوصل إليه. واعتبر الحريري أن: «الواليات املتحدة ال تقدر على تحمل عواقب مغادرة ســوريــة، إذ إنـهـا لـم تحقق بعد أيــا مـن أهـدافـهـا فـي املنطقة»، على حد قوله. من جهة ثانية، رفض رئيس مكتب األمن الوطني السوري اللواء علي مملوك املــثــول أمـــام املحكمة العسكرية فــي لـبـنـان، بتهمة محاولة اغـتـيـال شخصيات وحــيــازة مـتـفـجـرا­ت، مشترطًا تشكيل محكمة من ضباط برتبة لواء، وفق ما أعلن مصدر مطلع لوكالة فرانس برس. وذكر املصدر أنه «تبني خالل جلسة عقدتها املحكمة العسكرية أمس أن ورقة تبليغ علي مملوك عادت (من دمشق) من دون أن يوقعها بل دون عليها أنه طلب تشكيل هيئة محكمة من ضباط برتبة لواء ليوافق على املثول أمامها». وأوضح مصدر قانوني لبناني أنه من املستحيل تشكيل هيئة محكمة وفق طلب مملوك «ألن األمر يتطلب إصدار قانون خاص، كما يتعذر توافر 7 ضباط برتبة لواء، ألن هـــذه الــرتــبـ­ـة ال يــحــوز عليها إال رؤســــاء األجهزة األمنية في لبنان».

 ??  ?? أعداد من مقاتلي المعارضة وعائالتهم يصلون إلى قلعة المضيق، شمال حماة، بعد إجالئهم من شرق القلمون، شمال شرق العاصمة السورية ، أمس (أ ف ب)
أعداد من مقاتلي المعارضة وعائالتهم يصلون إلى قلعة المضيق، شمال حماة، بعد إجالئهم من شرق القلمون، شمال شرق العاصمة السورية ، أمس (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia