Okaz

نزع «نووي» الكوريتني

- رويترز (سول)، أ.ف.ب (واشنطن، طوكيو، موسكو، بكين)

عند خط ترسيم الحدود العسكرية، وفي املنطقة منزوعة السالح شديدة التحصني بني البلدين، تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ورئيس كوريا الجنوبية مون جيهإن، أمس (الجمعة)، بالسعي لتحقيق السالم، ووقعا إعالنا يتضمن املوافقة على العمل من أجل نزع السالح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية، كما أعلنا خالل أول قمة بني الجانبني منذ أكثر من عقد، أنهما سيعمالن على التوصل إلى اتفاق لتحقيق سالم «دائم» و«راسخ» في شبه الجزيرة. وشــمــل اإلعــــال­ن تــعــهــد­ات بـالـحـد مــن الـتـسـلـح، ووقـــف األعــمــا­ل العدائية وتحويل الـحـدود املحصنة بـني البلدين إلــى «منطقة ســالم»، والسعي من أجل إجراء محادثات متعددة األطراف مع دول أخرى مثل الواليات املتحدة. وأصبح كيم أول زعيم لكوريا الشمالية تطأ قدماه الجنوب منذ الحرب الــكــوري­ــة بــني عــامــي ٠٥٩١ و٣٥٩١، بـعـد أن صــافــح مـــون فـــوق حاجز خرساني قصير يرسم الحدود بني البلدين في قرية بانمونجوم التي تعرف بقرية الهدنة. وزرع الــزعــيـ­ـمــان شــجــرة، وكــشــفــ­ا عــن حــجــر كــتــب عـلـيـه «زرع السالم واالزدهـــ­ار»، ثم سـارا قليال بجانب الحدود وجلسا على مقعدين على ممشى خشبي. وكـتـب كـيـم باللغة الــكــوري­ــة فــي دفـتـر الــــزوار ببيت الــســالم فــي كوريا الجنوبية قبل بدء املحادثات «تاريخ جديد يبدأ اآلن. عهد من السالم». وقال كيم قبل أن يبدأ هو ومون وكبار مساعديهما املحادثات: «إننا اليوم عند خط بداية حيث يسطر تاريخ جديد من السالم والرخاء والعالقات بني الكوريتني»، وأضاف كيم الذي ارتدى بذلته السوداء التقليدية: «كنت متحمسا للقاء في هذا املكان التاريخي وإنـه ألمر مؤثر بالفعل أن تأتي كل هذه املسافة إلى خط ترسيم الحدود للترحيب بي بنفسك». وأوضح مسؤول أن كيم أخبر مون في جلستهما الخاصة بأنه جاء إلى القمة إلنهاء تاريخ من الصراع، ومزح معه قائال: «إنه يأسف إليقاظه بسبب تجارب إطالق الصواريخ التي كان يجريها في الصباح الباكر»، وأضاف أن كيم أبلغ مون أنه مستعد لزيارة البيت األزرق الرئاسي فـي ســول، داعـيـا مـون لـزيـارة بيونغ يـانـج، كما قـال إنـه يود لقاء ه على فترات أكثر تقاربا في املستقبل. فـــي الــســيــ­اق نــفــســه، رحـــب الــرئــيـ­ـس األمــريــ­كــي دونـــالــ­ـد تــرمــب أمـــس بقمة الكوريتني، ووصفها بـ«التاريخية»، لكنه شكك من أن «األمـور لن تتضح إال بعد مرور بعض الوقت». وقـــال تــرمــب عـلـى «تــويــتــ­ر»: «بــعــد سـنـة عـاصـفـة مــن إطـــالق الصواريخ وإجراء التجارب النووية، يجري اآلن لقاء تاريخي بني كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية». وأعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أمس عن ترحيبه بالقمة التاريخية بـني الـكـوريـت­ـني، داعـيـا بيونغ يـانـغ إلــى الـقـيـام بـ«أعمال مـلـمـوسـة» فــي مــا يتعلق بــنــزع الــســالح الــنــووي فــي شـبـه الجزيرة الكورية وغيرها من املسائل. وأشــاد الكرملني أمـس بالقمة واملـحـادث­ـات بني الزعيمني الكوريني، معتبرا أنها «أخبار إيجابية جدا». ورحبت الصني أمس بالقمة بني الزعيمني وحيت شجاعتهما. وأعربت املتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هيوا تشونني، عن أمل بالدها في تحقيق نتائج إيجابية.

 ??  ??
 ??  ?? مشاهد من القمة التاريخية لزعيمي الكوريتين في المنطقة منزوعة السالح بين البلدين، حيث تعانقا وتبادال االبتسامات أمس. (أ.ف.ب)
مشاهد من القمة التاريخية لزعيمي الكوريتين في المنطقة منزوعة السالح بين البلدين، حيث تعانقا وتبادال االبتسامات أمس. (أ.ف.ب)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia