Okaz

الكوريتان تكتبان.. سالما وتاريخاً

- رويترز، أ. ف. ب (سيول، واشنطن، بكين)

فـــي اتـــفـــا­ق تـــاريـــ­خـــي، أعـــلـــن رئيسا كــــوريــ­ــا الـــجـــن­ـــوبـــيـ­ــة مـــــون جـــــــاي-إن وكـــوريــ­ـا الــشــمــ­الــيــة كــيــم يــونــغ أون «نـــــــزع الــــســـ­ـالح الـــــنــ­ـــووي بالكامل مــن شــبــه الــجــزيـ­ـرة الـــكـــو­ريـــة». وأكد الرئيسان في أول قمة بن الكوريتن منذ أكثر من عقد، أمـس (الجمعة)، أنهما سيعمالن على التوصل إلى اتفاق لتحقيق سالم دائم وراسخ في شبه الـجـزيـرة. وشـمـل اإلعـــالن الذي وقــعــه الــزعــيـ­ـمــان تــعــهــد­ات بالحد من التسلح ووقــف األعمال الـــــعــ­ـــدائــــ­ـيـــــة وتــــحـــ­ـويــــل الـحـدود املحصنة بن الــبــلــ­ديــن إلــــى منطقة ســــــــا­لم والـــــسـ­ــــعـــــ­ي من أجـــل إجــــراء محادثات متعددة األطراف مع دول أخرى مثل الواليات املتحدة. وأصــــبــ­ــح كـــيـــم أول زعــــيـــ­ـم لكوريا الشمالية تطأ قــدمــاه الـجـنـوب منذ الــحــرب الــكــوري­ــة بــن عــامــي 1950 و٣591، بـعـد أن صــافــح مـــون فوق حاجز خرساني قصير يرسم الحدود بــن الـبـلـديـ­ن فــي قـريـة بانمونجوم التي تعرف بقرية الهدنة. وقــــال كــيــم قــبــل أن يــبــدأ هـــو ومون وكبار مساعديهما املحادثات: «إننا الـيـوم عند خـط بـدايـة، حيث يسطر تــاريــخ جــديــد مــن الــســالم والرخاء والعالقات بن الكوريتن». وأضاف مــســؤول شـمـالـي أن كـيـم أخـبـر مون فـــي جـلـسـتـهـ­مـا الــخــاصـ­ـة بــأنــه جاء إلى القمة إلنهاء تاريخ من الصراع، ومــزح الزعيم الــكــوري الشمالي مع رئــيــس الـجـنـوب قــائــال: «إنـــه يأسف إليــــقــ­ــاظــــه بـــســـبـ­ــب تـــــجـــ­ــارب إطـــــالق الــصــوار­يــخ الــتــي كـــان يـجـريـهـا في الــصــبــ­اح الــبــاكـ­ـر». وزرع الزعيمان شـــجـــرة، وكــشــفــ­ا حـــجـــرا كــتــب عليه «زرع السالم واالزدهار». وأشـــــــ­اد الـــرئـــ­يـــس األمريكي دونالد ترمب باالجتماع «الــــــتـ­ـــــاريــ­ــــخـــــ­ـي»، لكنه أبـــدى قـــدرا مــن التشكك فــــي طـــــول مـــــدة صمود الدبلوماسي­ة اإليجابية. وقــــــال فـــي تـــغـــري­ـــدة على «تــــــويـ­ـــــتــــ­ــر» أمــــــــ­ـــس: الـــــحــ­ـــرب الـــكـــو­ريـــة تــضــع أوزارهــــ­ـا.الـــــوال­يـــــات املــتــحـ­ـدة وشـعـبـهـا بــأســره يــجــب أن يـفـخـرا بـقـوة بـمـا يـحـدث فــي كوريا اآلن، أشياء طيبة تحدث، لكن الزمن وحــــــــ­ـده هـــــو الــــــــ­ـذي ســـيـــتـ­ــحـــدث عن النتائج. فيما رحـبـت الـصـن بالقمة معتبرة أنها «خطوة تاريخية» تجاه الــــســـ­ـالم، كــمــا رحـــــب رئـــيـــس الـــــــو­زراء الياباني شينزو آبي بالقمة التاريخية، داعيا بيونغ يانغ إلى القيام بـ«أعمال ملموسة». (تفاصيل

اتفاق تاريخي لنزع «النووي»

 ??  ?? الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يعانق الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن، خالل قمتهما التاريخية في قرية بانمونجوم الحدودية أمس. (أ. ف. ب)
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يعانق الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن، خالل قمتهما التاريخية في قرية بانمونجوم الحدودية أمس. (أ. ف. ب)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia