Okaz

محمد صالح.. والنبوغ الكروي.. وثقافة األقدام

-

انـبـثـق نـجـم الــكــرة املــصــري­ــة والــتــي تـخـطـاهـا إلى بلوغ العاملية في قفزات سريعة ومتتالية.. أذهلت الجميع وفجرت ينابيع اإلعـجـاب واإلشـــاد­ة بهذا النجم الكبير.. الذي تفتقت مواهبه وقدراته عن مهارات قياسية وضعته في مصاف كبار النجوم. صالح الظاهرة :

أنصت جمهور الكرة املدورة في ذهول وإعجاب فاق حد الوصف مـن خــال الــقــدرا­ت املـهـاريـ­ة لنجم الـكـرة املـصـري الــذي أسهم من خال أدائه وأهدافه الراقية إلى رفع كفاية وكفاءة فريقه ليفربول ووضعه في صف األندية الراقية املتقدمة.. كل ذلك وفوق ذلك فقد أصبح محمد صاح نجم الكرة العاملي وسفير النوايا الحسنة ملصر بل للعالم العربى والعالم اإلسامي.. من خال ما امتاز به من علو في األخـاق وما انبثق عنه من تعلقه بالدين وفي ذلك كان سفيرا فوق العادة.. استطاع في جهد غير مسبوق أن يحبب اإلسام واملسلمن إلى العالم في أوروبا بل عامله عالم كرة القدم الكبير من خال سمو األخاق والعاقة اإليمانية الشديدة التي تربطه برب السماء.. فكان في أعقاب كل هدف يسجله يرفع يده إلى السماء ويسجد تعبيرًا منه عن أن توفيق الله هو الذي مكنه من الوصول إلى هذه املستويات العليا املتقدمة. صاح تفوق على نفسه وعلى أنداده: كلنا نتذكر نجوم الكرة الكبار في مصر أمثال الضظوي وصالح سليم والــخــطـ­ـيــب.. لـكـن هـــؤالء كــانــوا عـلـى املـسـتــو­ى املـحـلـي أما نجمنا هذا الكبير فقد تفوق على نفسه وعلى أقرانه وحلق بعيدا في سماء الشهرة متخطيًا نجوم الكرة املحلية إلى العاملية مقتربًا مــن صــفــوف جــهــابــ­ذة الــكــرة أمــثــال مـيـسـي ورونـــالـ­ــدو والنجوم الــكــبــ­ار.. واســتــطـ­ـاع أن يــوســع دائــــرة اإلعــجــا­ب فــى بـريـطـانـ­يـا بل تعداها إلى العاملية حتى أن اإلعجاب دفع بالكثيرين إلى تسمية أوالدهم باسم صاح . الصحافة اإلجنليزية وصالح:

فى أعقاب فـوز صـاح بجائزة أفضل العـب في العام متفوقًا على عدد كبير من نجوم املسابقة اإلنجليزية.. إذ إن الصحف اإلنجليزية لـم تقف عند حـد التغطية الخبرية لـفـوز صاح بالجائزة.. بل ذهبت إلى أبعد من ذلك بكثير محاولة تقديم رؤيتها للحدث الفريد وهو فوز العب أجنبي بجائزة األفضل في أول موسم له مع ناديه، كما حاول بعضها تقديم تفسيرات لسبب فــوز الفرعون املـصـري باللقب الــذي عــز على كثير من نجوم الـدوري اإلنجليزي فتباينت العناوين.. سوبر صاح.. املــلــك مــو يــهــزم دي بــرويــن ويــفــوز بــجــائــ­زة أفــضــل العـــب في الـــدوري اإلنـجـلـي­ـزي.. قالت صحيفة «مــيــرور» البريطانية إن صـاح فـاز بالجائزة بعدما قـدم أداء ناريا في أول موسم له مع ليفربول.. وقالت إن قليلن فقط هم من توقعوا ما قدمه «الساحر املصري» عند قدومه إلى معقل «الشياطن الحمر..» وقالت صحيفة «إندبندنت»، إنها ال يمكن أن تجد الكثير من األســبــا­ب؛ ألن مـا فعله «مــو» كــان بسيطًا للغاية، حيث تمكن مـن إضـافـة اإلثـــارة على الـجـزء األكـثـر قيمة وأهمية مـن لعبة كــرة الــقــدم، وهــو وضــع الــكــرة فــي الـشـبـاك، مضيفة أن صاح يلعب بطريقة وصفتها بأنها «نقية»، وبطريقة تجعل أقرب مـنـافـسـي­ـه مـثـل دي بــرويــن يــصــابــ­ون بـــ «الــشــحــ­وب» عـلـى حد وصف الصحيفة العريقة . صالح والنبل األخالقي:

يــزيــن كــل ذلــك سـمـو ونــبــل األخــــاق وطـريـقـة الـتـعـامـ­ل وبذل الــغــالـ­ـي والــرخــي­ــص فــي سـبـيـل أبــنــاء قـريـتـه وذوي جلدته.. فهو يتوق دائمًا إلى أن يتقرب إلى ربه من خال املساعدات التى يخفيها بعدًا عن املباهاة وحب الظهور.. فهو ال يظهر صــدقــاتـ­ـه حــتــى أن شــمــالــ­ه ال تــــدري مـــا تـنـفـق يـمـيـنـه وتلك أيضًا مزايا تجعله دائمًا فى املقدمة.. ولعل عنايته الفائقة بمكتشفه ومــدربــه الـسـابـق مصطفى قــرنــي عـنـدمـا كــان فى أبـجـديـات الــكــرة.. والـــذي زاره شخصيًا وتـكـفـل بـعـاجـه ردًا للمعروف ووفــاء ملن له الفضل.. أحسب أن صـاح قـام بدور عجزت عنه كثير من األجـهـزة التي من شأنها إلقاء الضوء على الـعـرب وعلى مكانتهم وعلى اإلســام وسمو مقاصده ومعانيه.. كل ذلك قام به ومن خال جهده املتواضع النجم محمد صاح.. دعاؤنا ودعاء كل عربي وإسامي لهذا النجم بأن يظل متفوقًا وأن يحرز من األلقاب ما يصل به إلى أرقى املستويات.. وحسبي الله ونعم الوكيل. * كاتب سعودي

 ?? alialrabgh­i9@gmail.com ?? علي محمد الرابغي *
alialrabgh­i9@gmail.com علي محمد الرابغي *

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia