Okaz

االحتكار.. احلل في هافانا

13 رسالةمشفرة­حتمل مطلبا..والقحطاني:«صياحهمطرب»

- خالد عالجي (جدة) @KhokhaElaj­i

رسـائـل مشفرة حملت فـي طياتها مـغـازي ذات أبـعـاد رياضية واقـتـصـاد­يـة وسـيـاسـيـ­ة، انطلقت شـرارتـهـا مــن قمة الكالسيكو اإلسـبـانـ­ي بــني ريـــال مــدريــد وبـرشـلـون­ـة، لينتهي بـهـا األمـــر في هافانا موطن السيجار الكوبي.. قصة ال تنتهي فصولها، بل تتجدد مع كل حدث رياضي عاملي، محورها فك وإنهاء قصة االحتكار ومنح مشاهدي دول الشرق األوســـط األحـقـيـة فــي متابعة هـوايـاتـه­ـم الـريـاضـي­ـة، بعيدا عن األجندة املغرضة التي يتقن منسوبو املؤسسة اإلعالمية املهترئة «بي إن سبورت» ترويجها للمشاهد العربي عبر رسائل بعيدة عــن واقـــع الــحــدث، لـيـأتـي الرد دائــمــا وأبــــدا متسلحا بالقوة والجرأة. افــتــتــ­احــيــة املـــعـــ­لـــق املرتزق حــــفــــ­يــــظ دراجــــــ­ـــــــــي ملــــــبـ­ـــــاراة الكالسيكو لنحو 3 دقائق عــــــن أحــــقـــ­ـيــــة قــــنــــ­اتــــه بنقل األحـــــد­اث الــريــاض­ــيــة املهمة عــبــرهــ­ا فــقــط وإســقــاط­ــه في الـــحـــد­يـــث عـــن الــقــرصـ­ـنــة لم تــكــن ســـــوى بـــكـــاء مــــن شدة األلم، بعد أن استطاعت قناة «بـــي آوت كــيــو» فـــرض واقع البــــد مـــنـــه، أزعـــــج املرتزقني كثيرًا، حيث اشتعلت ساحة «تويتر» بأحداث الكالسيكو الـــــتــ­ـــي خـــــرجــ­ـــت عــــــن دائـــــــ­ـرة الـــتـــح­ـــكـــيــ­ـم املــــثــ­ــيــــر للجدل والــــنــ­ــتــــيــ­ــجــــة والــــبــ­ــطــــاقـ­ـــات املـلـونـة، إلــى حــرب فضائية بني مؤيد لالحتكار ورافض لــه، السيما تلك التغريدات للمستشار في الديوان امللكي مشرف مركزالدراس­ات والشؤون اإلعالمية سعود القحطاني، التي القت ردود فعل واسعة مستبشرة بفرج قريب. «مليارات سلطات شرق سلوى»

أبدى القحطاني في تغريداته استنكاره ملزاعم أن هناك قناة تبث بثًا مقرصنًا لفعاليات الــدوريــ­ات العاملية، بما في ذلـك بطولة كأس العالم القادمة. وقال عبر حسابه في «تويتر»: «لفت انتباهي تعليقات أن هناك قناة تبث بثًا مقرصنًا لفعاليات الدوريات العاملية بما في ذلك كـأس العالم الـقـادم، أعلن استنكاري الشخصي لهذا املوضوع ومن واجب سلطات «شرق سلوى» إيقاف ذلك لكونهم الناقلني بمليارات الــدوالرا­ت وهـذا التجاوز مضر، ومن واجبهم الدفاع عن مصالح من أعطاهم الحقوق». وأضــاف في تغريدة أخــرى: «خبر ســار. إذا لم تستطع سلطات شــــرق ســلــوى حــمــايــ­ة حــقــوق املــتــعـ­ـاقــديــن فــنــحــن مـــن يتصدى لذلك، تعسًا لقوم ال يحافظون على حقوق من وثق بهم بسبب رخامتهم». «من هافانا.. صياحهم طرب»

وأشــعــل فــي رســالــة أخــرى الفضول حينما غــرد قـائـال: «وصـلـت أمس إلـــــى هــــافـــ­ـانــــا.. انــتــهــ­يــنــا اآلن من الـــغـــد­اء فــي مــنــزل أحـــد األصدقاء، كل مرة أزور هذه املدينة الجميلة أكتشف املزيد من املعارف والعلوم، ناقشنا عـــددا مــن األمــــور وسعدت بما سمعت، أثناء الغداء كنا نشاهد إحــــدى الــفــعــ­الــيــات الــعــامل­ــيــة بقناة عـربـيـة، طلبوا مني الترجمة، كان مــلــخــص تــرجــمــ­تــي: «#صــيــاحــ­هــم_ طرب». 13 رسالةلـ مطلبا

حملت رسالة من بي آوت كيو إلى بي إن سبورت ونشرت على مدونة املــســتـ­ـشــار ســعــود الــقــحــ­طــانــي في تويتر، مفادها تحقيق 13 مطلبا، ودونت بعبارة «الحل في هافانا»، في إشارة واضحة إلى أن االحتكار مسألة مؤقتة في طريقها لالندثار. يذكر أن مجموعة قنوات BEOUTQ هي شركة كوبية ــ كولومبية تلتزم بقوانني النقل في الدولتني وتحارب االحتكار الجائر وتؤمن بحق الشعوب في االستمتاع بمشاهدة املباريات بغض النظر عن حالتهم املادية. وقالت بي آوت كيو في بيان لها سابق، إنها مستمرة في نقل املباريات، مطالبة بالتوقف عن إقحام السياسة في الرياضة، مؤكدة أنها ستنقل بطوالت الــدوري املهمة في دول العالم، واملسابقات القارية والعاملية املهمة، في كرة القدم واأللعاب األخرى.

 ??  ??
 ??  ?? ضوئية من تغريدات سعود القحطاني
ضوئية من تغريدات سعود القحطاني
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia