Okaz

خالد الفيصل والشيخ السديس.. ومكة املكرمة!

- علي محمد الرابغي * alialrabgh­i9@gmail.com

لـعـل مــن نـافـلـة الــقــول أن نـسـلـط الــضــوء من خال الكلمات على محور من قلدهم الله ثم املليك والوطن شرف خدمة ورعاية بيت الله الــحــرام.. ولعل خالد الفيصل الــذى يمتلك مـن الطواعية واملـــرون­ـــة مــا اكــتــســ­ب بــه إعــجــاب وتــقــديـ­ـر أبــنــاء مــكــة بل وأبناء املنطقة بكاملها بل وتخطى ذلك إلى اإلقليمية بل العاملية أيضا.. كل ذلك بأسلوب السهل املمتنع.. وعندما يــكــون الــقــائـ­ـد عــلــى هـــذا املــســتـ­ـوى مـــن الــنــبــ­ل والشهامة وعمق اإليـمـان بالله ويشرف بـأن يكون من أبــرز األمناء على بيت الـلـه الــحــرام ومـقـدسـات­ـه.. فـي هــذه الفترة التي يـوشـك فيها أن نبلغ الـشـهـر الــكــريـ­ـم.. لـقـد جـنـد الفيصل والدكتور عبدالرحمن السديس جهودا مكثفة مباركة إن شـاء الله.. فمن خـال عشرة آالف مجند لخدمة بيت الله الحرام وزواره من املعتمرين يأتي داللة واضحة املعالم على مـدى اهتمام الـدولـة مـن خـال رئـاسـة الـهـرم سلمان بــن عبدالعزيز وسـمـو ولــي عـهـده األمـــني حــفــاوة وشرفا يجعلهم أمناء في هذا الرحاب املقدس.. واملتابع ألخبار منطقة مكة املكرمة وبيت الله الحرام بالذات يجد أن هناك مؤشرا قويا يجعل الجميع يثقون بأن مسؤولية رعاية األراضي املقدسة واملشاعر هي في أيد أمينة.

افتتاح املطار وانطالق القطار:

ال يفتأ وال يمل أمير منطقة مكة املكرمة من تقديم جرد للحساب.. شأنه شــأن التجار فـي نهاية كـل عــام، ليعرف من خال احتساب األربـاح والخسائر مدى ما تحقق من اإلنـجـازا­ت.. ولعل من حق خالد الفيصل وكل الصادقني األمــنــا­ء عـلـى املـسـؤولـ­يـة أن يـفـرح بـمـا تـحـقـق.. ومــا رسم أبــعــاده مـنـذ تـولـيـه زمـــام األمــــور بمنطقة مـكـة املكرمة.. لــقــد وعــــد ووفــــــى، وإن كـــانـــت بــعــد الــــظـــ­ـروف قـــد عوقت تنفيذ بعض املـشـاريـ­ع إلــى حــني.. إال أن سموه يملك من الحكمة والبصيرة مـا جعله يسهم إسهاما مباشرا في تذليل العقبات.. يظل يرقب من خال الوقت سرعة تنفيذ املشاريع.. وفي مقدمتها انطاق القطار وافتتاح املطار.. وهــي وعـــود تحققت ولــو بـعـد حــني ولـكـنـهـا ارتــقــت إلى مستوى الرضا عند الوطن من خال جمهوره.

الفيصل واالنتشار الواسع:

كــان خـالـد الفيصل حـاضـرا فـي عـيـون الـنـقـاد ومتذوقي الفن األصيل في دبي وفي املغرب العربي، ونال الجوائز التقديرية، ويأتي هذا إضافة إلى ما سبق ذكره، وكان الله في عونه.

الشيخ السديس وفريق العمل:

لـعـل األرقــــا­م الــتــي ذكـــرت عــن عـــدد الـعـمـالـ­ة الــتــي تشرف بـخـدمـة املـعـتـمـ­ريـن والـــــزو­ار مــن خـــال الـعـنـايـ­ة بأقدس مقدسات األمة بيت الله الحرام، تدل داللة واضحة على مكانة هذا البيت في عيون وفي قلوب امللك وولي عهده وأمير املنطقة ونائبه.. وتلك لعمرى إستراتيجية بعيدة املــدي شأنها خدمة بيت الله الـحـرام وخدمة املعتمرين والــــزوا­ر وتـذلـيـل املــصــاع­ــب.. فـقـد أوضـــح الـرئـيـس العام لشؤون املسجد الحرام واملسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بــن عبدالعزيز الـسـديـس أن خطة الرئاسة قـد بــدأت استعداداته­ا ملوسم شهر رمـضـان املــبــار­ك، من خال خطة تم إعدادها مسبقًا وتنتهي الجمعة املوافق ‪10/ 15‬ /93٤1هـــــ. وسيتم تنفيذ الخطة عبر عــدد من املحاور منها املحور الخدمي، واملحور اإلداري، واملحور التوجيهي اإلرشــادي، واملحور العلمي الفكري، واملحور الهندسي الفني، واملالي، واإلعامي، والعاقات العامة. وأفاد بأنه سيتم تنفيذ تلك املحاور في الحرمني الشريفني من خال تطوير العمل وتحسني مستوى األداء وتأهيل املـــوارد البشرية بما يحقق مصلحة العمل وعلى مدار الساعة لضمان تقديم أفضل الخدمات لقاصدي الحرمني الشريفني، في املطاف واملسعى والسطح والقبو وتوسعة امللك فهد والتوسعة السعودية الثالثة «الشمالية» وسائر أدوار الحرم وساحاته، من أجل إبراز الجهود واإلنجازات الــتــي تــقــدمــ­هــا الـــدولــ­ـة لــلــحــر­مــني الــشــريـ­ـفــني وعنايتها بـقـاصـديـ­هـمـا، وتـحـقـق منهج الــبــاد فــي إيــصــال رسالة الحرمني الشريفني اإلسامية والحضارية والعاملية.. كـمـا تــم تجهيز الــخــدمـ­ـات الـفـنـيـة واإلدارات املختصة بتشغيل وصيانة جميع األجـهـزة واألنظمة الفنية من اإلنــارة والتكييف والتهوية وأنظمة الصوت والتحكم والــكــام­ــيــرات وأجـــهـــ­زة االتـــصــ­ـال والــســال­ــم الكهربائية واملباني.. وفق الله الجميع ملا يحب ويرضى.. وحسبي الله ونعم الوكيل. * كاتب سعودي

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia