Okaz

ال بد من إعادة التموضع ليندمج املسلمون في مجتمعاتهم

-

وأعرب النعيمي عن أمله في أن يكون املؤتمر بداية حقيقية لخدمة املسلمني في جميع بقاع األرض. من جهته، وصـف وزيــر التسامح اإلمــارات­ــي الشيخ نـهـيـان بــن مــبــارك آل نـهـيـان املـجـتـمـ­عـات الناجحة بــ«املـجـتـمـ­عـات املـتـقـدم­ـة الــتــي ينتشر فـيـهـا األمان والـــــسـ­ــــام واالنــــت­ــــمــــا­ء والـــــــ­ــوالء والــــنــ­ــظــــرة الواثقة نـحـو املـسـتـقـ­بـل»، مــؤمــا أن يـكـون املـجـلـس العاملي لـلـمـجـتـ­مـعـات املـسـلـمـ­ة عــلــى قـــدر كــافــة اآلمـــــا­ل، وأن يـجـري الـبـحـوث والــدراسـ­ـات للمجتمعات املسلمة، وما قد تعانيه بعض هذه املجتمعات من فقر وأمية واضطهاد.

االنتماء الوطني

ودعـــا وزيـــر الـتـسـامـ­ح اإلمـــارا­تـــي، فــي كلمته خال املؤتمر، إلى أن يساهم املجلس العاملي للمجتمعات املـسـلـمـ­ة فــي تحقيق انـتـمـاء املـسـلـمـ­ني فــي بلدانهم ويعزز هويتهم اإلسامية، وأن يجعل منهم مصدر خير وعطاء، مضيفًا «نأمل أن يكون أيضا الشباب املــســلـ­ـم فـــي اهــتــمــ­امــات املـــركــ­ـز، إذ إن هـــذا الشباب تؤثر فيهم التكنولوجي­ا وتجعلهم أهدافًا لألفكار املتطرفة والهدامة». وأشــار إلى أن العالم بات قرية صغيرة، متمنيًا أن يـوفـق املــشــار­كــون فــي املـؤتـمـر فــي عــرض توصيات «تسهم فـي تحقيق الخير والــســام فـي هــذا العالم الذي تتداخل فيه املصالح والغايات».

جهود غير عادية

من جهتها، طالبت رئيسة الحركة البوذية العاملية فــي الــيــابـ­ـان كـيـشـو نـيـفـانـو بــوجــوب تفعيل ثقافة التسامح واملشاركة في املجتمعات، والتأكيد على املشاركة الفعالة، ووضــع مزيد من الضوابط التي تعمل على دمج املجتمعات مع بعضها البعض. وقالت، خال كلمتها في املؤتمر، إن البوذية تعمل لتفعيل الحوار والثقافات من أجل تعزيز التعاون بني جميع أبناء املجتمعات الواحدة، مضيفة «من الضروري نبذ ثقافة العنف وتفعيل ثقافة التعاون بني الجميع، مع الحفاظ على جميع حقوق األقليات فـــي جــمــيــع املــجــتـ­ـمــعــات، ألنـــنـــ­ا جــمــيــع­ــا كمجتمع إنساني نملك جميع الحقوق والـواجـبـ­ات وأن هذا يتطلب جهودا غير عادية». ودعت إلى إيجاد ميثاق تعاون بني األقليات املسلمة مــع بعضها الـبـعـض، لتحقيق مـزيـد مــن الـتـعـاون و «هو ما يضمن لها حياة سعيدة والعيش في سام».

فرص األقليات

واعـــتـــ­بـــر األمـــــن­ي الـــعـــا­م ملــؤتــمـ­ـر الــســلــ­طــات املحلية واإلقـلـيـ­مـيـة للمجلس األوروبـــ­ـــي انـــدريــ­ـاس كريفر وشدد رئيس مؤتمر األمم املتحدة لشؤون األقليات في العالم الدكتور طارق الكردي على أهمية وضع اعــتــبــ­ار لــلــظــر­وف املـخـتـلـ­فـة، عـنـد الـنـظـر فــي وضع املجتمعات املسلمة في العالم، موضحًا «فمنهم من ينعم بالحرية بينما يعاني آخـرون االضطهاد، ما يعني أن الــصــورة ليست ورديـــة وفــي الـوقـت نفسه ليست ضبابية كما يعكس البعض». وقال الكردي إن املجتمعات املسلمة بالعالم يودون التوظيف والحصول على فرص، وأن البعض يشعر بــالــعــ­زلــة بـسـبـب خــطــاب الــكــراه­ــيــة، مـضـيـفـًا «نحن نــحــتــا­ج تـمـثـيـا أقــــوى فــي املــؤســس­ــات والـــدمــ­ـج في املجتمعات فعلينا دور مهم في بناء السام وذلك عن طريق الثقافة والفنون».

تغيير اإلستراتيج­ية

مــن جـهـتـه، أكــد وزيـــر األوقــــا­ف والــشــؤو­ن الدينية واملقدسات اإلسامية باألردن الدكتور عبدالناصر أبوالبصل أن املسلمني أمام تغيرات كبيرة، أهمها إعـــــادة مـنـهـجـيـ­ة الــنــظــ­رة لــلــوجــ­ود اإلســـامـ­ــي في العالم، مشيرًا إلى أهمية تغيير اإلستراتيج­ية التي «نطرح بها رؤيتنا للعالم». وقــال أبوالبصل «عندما نتحدث عـن املجتمعات املـسـلـمـ­ة فــإنــنــ­ا نــتــحــد­ث عــن الــــوجــ­ــود»، مستدركًا «تـــوجـــد جـــهـــود فــقــهــي­ــة كــبــيــر­ة بــذلــتــ­هــا املجامع الـفـقـهـي­ـة املـخـتـلـ­فـة لـتـسـهـيـ­ل إدمـــــاج املــســلـ­ـمــني في مجتمعاتهم». وأضـــاف «فــي كثير مــن املجتمعات هـنـالـك فرص علمية وواقــعــي­ــة للمجتمعات املـسـلـمـ­ة لارتقاء، واملجلس العاملي للمجتمعات املسلمة سيضطلع بــدور كبير فـي دراســة سبل االرتــقــ­اء باملجتمعات املسلمة». وانطلق املؤتمر بحضور قيادات دينية وسياسية كـــبـــيـ­ــرة مــــن 150 دولـــــــ­ـة، تـــحـــت شــــعــــ­ار «الفرص والــتــحـ­ـديــات»، واسـتـضـاف كـوكـبـة مــن عـلـمـاء دين وباحثني وشخصيات رسمية وثقافية وسياسية. ويأمل القائمون على املؤتمر في مد جسر التعاون بني قيادات املجتمعات املسلمة حول العالم، تفعيا لــدورهــا الــحــضــ­اري وحـفـاظــًا عـلـى أمـنـهـا الفكري والروحي وتحقيقًا للعيش السليم املشترك.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia