Okaz

يتزايد نشاطهن قبيل شهر رمضان

العزيزية.. مأوى للعامالت املخالفات

- عبداهلل راجح العبدلي (جدة)

تـنـشـط ســـوق ســــوداء لـلـعـامـا­ت املــنــزل­ــيــات املــخــال­ــفــات في العزيزية (وســط جــدة) قبيل حلول شهر رمـضـان، فتزداد وتيرة املترددين على الحي، بحثا عنهن، ما أثـار حفيظة السكان، الذين طالبوا بتكثيف الرقابة والجوالت األمنية على العزيزية، محذرين من انتشار املخالفني فيه، مستغلني عدم التزام بعض أصحاب العقارات باألنظمة، أثناء إبرام عقود اإليجارات. ولم تقتصر معاناة العزيزية عند هذا الحد، فالحي العريق يعاني نقصا حـادا في املشاريع التنموية األساسية، مثل السفلتة، فـضـا عــن أن شبكة الــصــرف الـصـحـي ال تغطي ســوى %10 مــن مـسـاحـتـه، فـانـتـشـر­ت مستنقعات املجاري التي تصدر للسكان الروائح الكريهة واألوبئة. وذكر عبدالوهاب عبدالله البقمي أن حي العزيزية يغص بمخالفي أنظمة العمل واإلقــامـ­ـة، الـذيـن يرتكبون كثيرا من التجاوزات، ملمحا إلى أنه مع اقتراب رمضان يتزايد نشاطهم، خصوصا أنـه بـات مصدرا للعامات املنزليات املخالفات من الجنسية األفريقية، وطالب البقمي الجهات املختصة بتكثيف الرقابة والجوالت على الحي. وانـتـقـد تـركـي ركــان البقمي العشوائية الـتـي تطغى على حي العزيزية، مشيرا إلى أنه يعاني من إرباك في الحركة املـــروري­ـــة، فـضـا عــن تــزايــد مـخـالـفـا­ت الـــوقـــ­وف الخاطئ، وعكس حركة السير. واسـتـاء من تزايد الباعة الجائلني الذين يدفعون عربات الخضراوات في أروقة العزيزية، ملمحا إلى أنهم يشوهون املــنــظـ­ـر الـــعـــا­م، فــضــا عــن أنــهــم يـــروجـــ­ون لـسـلـع مجهولة املصدر. وتذمر محمد ثابت النهاري من العشوائية السائدة في الحي، مشيرا إلى أن الحفريات التي تنتشر فيه بكثافة، أتلفت املركبات، محذرا من تزايد أعداد مخالفي أنظمة العمل واإلقامة. وأنــحــى عــويــض مــســتــو­ر الـعـتـيـب­ـي (صاحب مـكـتـب عـــقـــار)، بــالــائـ­ـمــة فــي تــزايــد مخالفي أنظمة العمل واإلقـامـة على أصحاب البنايات، الذين يؤجرون لهم بالباطن، دون العودة إلى مكاتب العقار وتوثيق العقود، ما سهل عليهم السكن بكثافة، وزاد من نسبة املخالفني. وحذر ناصر عبدالله العولقي من تزايد الخربة في شوارع العزيزية، فضا عن تسببها في تلوث بيئي وبصري في الحي. وشــكــا مـــن تــدفــق مــيــاه الـــصـــر­ف الــصــحــ­ي فـــي العزيزية، وتشكيلها بحيرات واسعة تصدر لهم األوبئة والحشرات والـــروائ­ـــح الـكـريـهـ­ة، مبينا أن شـبـكـة الــصــرف الـصـحـي ال تغطي سوى %10 من الحي. وطالب العولقي أمانة جدة وشركة املياه الوطنية بالنظر إلى حيهم باهتمام وإزالــة جميع امللوثات والنفايات، مع التوسع في إنشاء شبكة الصرف الصحي. ويشير محمد أبو زينة الذي يقطن في الحي منذ نحو ثاثة عقود، إلى تعرض الحي للتدهور يوما بعد آخــر فـي ظـل نقص الـخـدمـات، وتـدفـق مخالفي أنـظـمـة الـعـمـل واإلقـــام­ـــة عـلـيـه، خـصـوصـا من الجنسية األفريقية الذين شكلوا سوقا سوداء للعامات املنزليات املخالفات. واســتــعـ­ـاد أبــو زيــنــة مــن أقــاصــي ذاكــرتــه الوضع في العزيزية قبل سنوات عــدة، حني كـان الحي ينعم بالهدوء، وكان يقع آنذاك في شمال العروس، لكن بعد زحف السكان والتوسع العمراني بات يتوسط جدة، مشيرا إلى أنـه تمدد بعشوائية دون أن يحظى بالخدمات التنموية املطلوبة، مثل السفلتة والرصف واإلنارة.

 ??  ?? محمد أبو زينة سكان الحي يروون معاناتهم لـ«عكاظ». عبدالوهاب البقمي محمد النهاري عويض العتيبي أحد المشاريع في الحي. تركي البقمي ناصر العولقي العشوائية تطغى على حي العزيزية. (تصوير: أحمد المقدام)
محمد أبو زينة سكان الحي يروون معاناتهم لـ«عكاظ». عبدالوهاب البقمي محمد النهاري عويض العتيبي أحد المشاريع في الحي. تركي البقمي ناصر العولقي العشوائية تطغى على حي العزيزية. (تصوير: أحمد المقدام)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia