Okaz

إستراتيجية أمريكية جديدة ملواجهة إيران

- «عكاظ»، رويترز(واشنطن)، عهود مكرم (بون) @Makram_Ohoud

يترقب الـــرأي الـعـام العاملي مضامني خريطة الطريق األمــريــ­كــيــة ملــواجــه­ــة الــنــظــ­ام اإليـــران­ـــي، الــتــي سيكشف الــنــقــ­اب عـنـهـا وزيــــر الــخــارج­ــيــة مــايــك بـومـبـيـو اليوم (اإلثــنــن­ي). وتتضمن اإلجـــراء­ات الجديدة تصور إدارة الرئيس دونالد ترمب لكيفية التصدي ألنشطة إيران املزعزعة لالستقرار في املنطقة والعالم، بعد االنسحاب من االتفاق النووي وعودة العقوبات. واكتفى مسؤولون أمريكيون بـاإلعـالن املقتضب عن جانب من تفاصيل هـذه الخطة، ومنها ضــرورة وقف نشاطات إيـران املزعزعة للمنطقة خصوصا في اليمن وسورية، السعي إلى تعديل االتفاق النووي، ومعالجة قضية مسألة الصواريخ اإليرانية.

وأعـــلـــ­ن مـــديـــر الــتــخــ­طــيــط الــســيــ­اســي فـــي الخارجية األمــريــ­كــيــة بــرايــن هــــوك، أن بـومـبـيـو سـيـطـرح فــي أول خطاب رسمي له اليوم خريطة طريق جديدة للتعامل مع نظام املاللي. وقال هوك في مؤتمر صحفي أمس: إن الوزير سيقدم بشكل أساسي خريطة طريق دبلوماسية لتحقيق بـنـيـة أمـنـيـة جــديــدة وإطــــار أمــنــي أفــضــل في أعقاب قرار االنسحاب من االتفاق مع إيران. وأفاد بأن تلك اإلستراتيج­ية تهدف إلى إجراء تنقيحات لـالتـفـاق الــنــووي ملعالجة املــخــاو­ف بــشــأن الصواريخ الباليستية، وإذكـاء إيران الحروب األهلية في املنطقة، وتحسني نظام التفتيش. ولفت هـوك إلـى أن الواليات املتحدة على اتصال مستمر مع األوروبيني، وقد أجرى بومبيو األسـبـوع املاضي اتـصـاالت مكثفة مع نظرائه في أملانيا وفرنسا وبريطانيا ملراجعة االتفاق النووي. وأكد هوك أن الجهود األمريكية تستهدف ممارسة كل الضغوط الالزمة على إيـران لتغيير سلوكها والسعي إلى إطار عمل جديد يمكن أن يبدد مخاوفنا. وأضـــــــ­اف: هـــنـــاك فـــرصـــة جـــديـــد­ة ملـــواجــ­ـهـــة التهديدات اإليـرانـي­ـة فـي إطــار عمل جـديـد، موضحًا «توصلنا إلى قناعة بأن هناك حاجة إلطار عمل جديد يعالج تهديدات إيران في املجمل، من النووي إلى الصواريخ الباليستية، ودعم اإلرهاب، وتأجيج الحرب في اليمن وسورية». فــي غــضــون ذلـــك، كشفت صحيفة «فـيـلـت ام زونتاج» األملــانـ­ـيــة أمـــس، أن دبـلـومـاس­ـيـني مــن أوروبـــــ­ا والصني وروسـيـا سيناقشون اتفاقًا جـديـدًا يعرض على إيران مساعدة مالية للحد من تدخلها في املنطقة وتقليص تطويرها للصواريخ الباليستية، ملنع انهيار االتفاق الــــنـــ­ـووي املــــوقـ­ـــع فــــي .2015 ونـــقـــل­ـــت الــصــحــ­يــفــة عن مصادر رفيعة باالتحاد األوروبي قولها: إن املسؤولني سيجتمعون في فيينا خالل األيام القادمة تحت قيادة الدبلوماسي­ة الكبيرة باالتحاد األوروبي هيلغا شميد، ملناقشة الخطوات التالية بعد االنسحاب من األمريكي مـــن االتــــفـ­ـــاق. وأكـــــدت أن أملــانــي­ــا وفــرنــسـ­ـا وبريطانيا وروسيا والصني ستشارك في االجتماع، لكن الواليات املتحدة ستغيب عنه.

وأفــــــا­دت الــصــحــ­يــفــة بــــأن االتـــفــ­ـاق الــجــديـ­ـد قـــد يشمل مليارات الـــدوالر­ات في صــورة مساعدة مالية لطهران على غرار اتفاق االتحاد األوروبي على تقديم مليارات الـدوالرات مساعدة لتركيا الستقبال ماليني املهاجرين وإغـــــــ­الق حـــــدوده­ـــــا، وهـــــو مــــا ســـاعـــد فــــي إنــــهـــ­ـاء أزمة املهاجرين في .2015 وقالت إن إبــرام اتفاق جديد من شـأنـه أن يحافظ على بـنـود االتــفــا­ق الــنــووي ويقلص جهود تطوير الصواريخ الباليستية ويحد من أنشطة طهران في املنطقة ما قد يساعد في إقناع ترمب برفع العقوبات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia