Okaz

ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ »ﺷﻴﺨﺔ« :ﺃﻋﻤﻞ ﺑﺤﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍء

- محمد العبد اهلل (الدمام) @mod1111222

«شيخة الراشد» مهندسة سعودية، استطاعت باالعتماد على مؤهالتها وإمكاناتها العلمية والعملية أن تخترق معاقل الرجال في أكثر املهن صعوبة وشدة «صناعة النفط» لتعمل مهندسة ميدانية في حقول البترول. وأوضحت في حوارها لـ«عكاظ» أنها تعمل في سلطنة عمان لتكون نقطة انطالق مسيرتها املهنية؛ نظرا إلمكانية عمل النساء في الحقول النفطية في السلطنة، والتي تمتاز أيضا بموقعها الجغرافي القريب من السعودية، وتتشابه بها القيم والعادات االجتماعية والثقافية. وأشارت إلى أن عملها يتطلب السفر الدائم إلى عمان، ومن ثم التوجه إلى املوقع، الذي يبعد 4 أو 5 ساعات بالسيارة، إذ تمكث هناك لنحو أسبوعني حتى نهاية مهمة عملها. ورغم تأكيدها أهمية دور الكوادر النسائية في هذا القطاع الحيوي الذي يمثل أحد املرتكزات الرئيسية لدعم مسيرة التنمية الوطنية، إال أنها اعترفت بمحدودية املجاالت أمام املرأة في القطاع. وذكرت أن العمل في مجال الهندسة البترولية يتطلب التحلي باملرونة املهنية، والقدرة على تنفيذ مهام متنوعة والتأقلم مع املتغيرات املتسارعة في القطاع. وإلى تفاصيل الحوار:- • ﻫﻞ ﺗﻮﺟﺪ ﺩﻭﺍﻓﻊ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻙ ﺗﺨﺼﺺ ﻫﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ، ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍﺟﻬﻬﺎ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﺎﻝ؟

•• يعتمد اقتصادنا بشكل كبير على النفط والغاز؛ لذا تبرز أهمية تفعيل دور الكوادر النسائية في هذا القطاع الحيوي الـذي يمثل أحد املرتكزات الرئيسية لدعم مسيرة التنمية الوطنية. ويحفل القطاع بالفرص العاملية الواعدة والخبرات الهامة التي أتاحت لي شخصيا العمل توظيف إمكاناتي بأفضل صورة ممكنة. أما بالنسبة للصعوبات التي تواجه النساء في القطاع بالسعودية فتتمثل بشكل رئيسي في محدودية املجاالت، التي يمكن اكتساب خبرات جديدة بها، مثل العمل في حقول النفط؛ ما يتطلب بذل جهد أكبر إلثبات إمكاناتنا. وبالنسبة لي شخصيا، فإنني أحظى بدعم وتشجيع عائلتي وأصدقائي؛ ما حفزني دائما على املضي قدما نحو تحقيق أحالمي املهنية. • ما العناصر املطلوبة لالستمرار في قطاع األعمال النفطية ؟

•• التحلي بحس املبادرة وااللتزام بالعمل الجاد والدؤوب، هي الطريقة املثلى لتحقيق إنجازات متواصلة في قطاع النفط والغاز، كما أن الشغف بالعمل فـي هــذا املـجـال يشجعني على االجـتـهـا­د نحو تحقيق نجاحات أكبر. ويجب على املهتمات بالعمل في مجال الهندسة البترولية التحلي باملرونة املهنية، والقدرة على تنفيذ مهام متنوعة، والتأقلم مع املتغيرات املتسارعة في القطاع، فجزء كبير من عملي يتطلب التواصل مع أشخاص من خلفيات ثقافية مختلفة، وبالتالي يجب احترام مثل هذه االختالفات. وأخـيـرا فـإن العمل في أي قطاع يتطلب جهدا والتزاما كبيرين وإصرارا على النجاح، وليس من املعيب أن نخفق في مرحلة ما، بل يجب االستفادة مــن أي عقبة كـــدرس نـحـو تـطـويـر األداء، وعـقـد الــعــزم عـلـى الــوصــول إلى األهداف املهنية التي نتطلع إليها. • ملاذا اخترتي سلطنة عمان للعمل ؟

•• ي ɝɝ ق ɝɝ دم ال ɝ ع ɝ م ɝ ل مɝɝ ع ش ɝɝ رك ɝɝ ة ع ɝامل ɝ ي ɝ ة فɝɝ رص ɝɝ اك ɝ ب ɝ ي ɝرة وب ɝ ي ɝ ئ ɝ ةمثالية الكتساب املعارف التقنية والخبرات العملية املطلوبة، وهي عناصر حيوية للتطوير املهني، وتوفر لنا الشركة الدعم والتدريب املستمرين لالرتقاء بمهاراتنا وقدراتنا، ووضع إمكاناتنا في إطارها الصحيح والفعال. واخـتـرت العمل فـي سلطنة عمان لتكون نقطة انـطـالق ملسيرتي املهنية؛ نظرا إلمكانية عمل النساء في الحقول النفطية في السلطنة التي تمتاز أيضا بموقعها الجغرافي القريب من السعودية، وتشابه القيم، والعادات االجتماعية والثقافية، كما أن متطلبات العمل وأجــوائــ­ه فـي عمان هما األقرب ملا هو موجود في اململكة. • ما طبيعة عملك وهل يوجد انخراط للمرأة السعودية في الصناعة النفطية ؟

•• يتطلب عملي السفر إلى عمان، ومن ثم التوجه إلى املوقع الذي يبعد 4 أو 5 ساعات بالسيارة، حيث أمضي هناك نحو أسبوعني حتى نهاية املهمة. ويسرني أن أرى نموا كبيرا في عدد النساء السعوديات العامالت في قطاع النفط، والغاز، والهندسة البترولية. • كيف ينظر للخبرات املكتسبة لدى املرأة في صناعة النفط ؟

•• يɝ م ɝ ك ɝ ناك ɝɝ ت ɝɝ س ɝɝ اب خ ɝɝ ب ɝɝ رات قɝ ي ɝ م ɝ ة جɝɝɝ دا ع ɝɝ ن ɝɝ د ال ɝɝ ع ɝɝ م ɝɝ ل ف ɝɝ ي ح ɝɝ ق ɝɝ ول النفط والغاز، والتعرف بأسلوب مباشر على كافة مراحل العمل في القطاع. ويوجد اليوم دعم حكومي كبير ومن الشركة أيضا للنساء، وهو ما يبدو جليا في إطالق مبادرات التمكني، وفتح املجال أمام الكوادر النسائية لالستفادة من فرص واعدة لالرتقاء بمسيراتهن املهنية، وبذلك أمامنا اليوم فرصة كبيرة لتعزيز دور املرأة فـي دعــم نمو هــذا القطاع الـحـيـوي. وأخيرا أنــصــح كــل امـــــرأة تـتـطـلـع لـلـعـمـل فــي هذا املـــجـــ­ال بـــأن تــكــون مــســتــع­ــدة لخوض تــحــديــ­ات جـــديـــد­ة، وأال تــتــردد في خوض غمار هذا القطاع الذي قد يبدو صعبا طاملا أنها مؤهلة له. ويــجــب عـــدم الـنـظـر إلـــى صناعة الــنــفــ­ط والـــغـــ­از بـصـفـتـهـ­ا حكرا عـلـى الــرجــال، فـاملـجـال أصبح اليوم مفتوحا أمـام الجميع لـــــلـــ­ــعـــــمـ­ــــل فـــــــــ­ـي مختلف الـــقـــط­ـــاعـــات، باالعتماد عـــــــــ­ـلــــــــ­ــى املـــــــ­ــــــؤهــ­ــــــــــ­ـالت واإلمــكــ­انــات العلمية والعملية.

 ??  ??
 ??  ?? شيخة الراشد
شيخة الراشد
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia