Okaz

«درون» أمريكية تفضح مصنعاً لـ «الباليستية» أخفته إيران في الصحراء

- «عكاظ» (واشنطن) @Okaz_online

فضحت قناة «فوكس نيوز» األمريكية انتهاكات نظام املاللي ألهـم بنود االتـفـاق الـنـووي. وذكــرت أن طائرات دون طــيــار أمــريــكـ­ـيــة كــشــفــت مــنــشــآ­ت ســريــة لصناعة الصواريخ الباليستية. ونقلت عن العضو السابق في العمليات السرية بالجيش األمريكي بـرت وليكويتش قـولـه: «لست مندهشًا مـن العثور على هــذه الصواريخ الباليستية السرية وتحديد مكانها في إيران». وأضاف أن البعض يعتقد أن الرئيس األمريكي دونـالـد ترمب تـــرك االتـــفــ­ـاق الـــنـــو­وي، ألن الــنــص كـــان شـيـطـانـي­ـًا، لكن الواقع أن بعضهم أوصل له معلومات سرية عن وجود هــذه املنشآت، مـا يشير إلــى أن النظام اإليــرانـ­ـي ينتهك االتفاق النووي كل يوم. وأظهرت الصور التي نشرتها «فـــوكـــس نـــيـــوز» املـــنـــ­شـــأة املــخــفـ­ـيــة الـــتـــي تــقــع بمدينة شاهروود (شمال صحراء طبس).

فضحت قناة «فوكس نيوز» األمريكية انتهاكات نظام املاللي ألهم بنود االتفاق النووي، وكشفت طــائــرات دون طــيــار أمـريـكـيـ­ة «الــــــدر­ون» منشآت سرية في إيــران لصناعة الصواريخ الباليستية. ونـقـلـت «فــوكــس نــيــوز» عــن الـعـضـو الـسـابـق في الــعــمــ­لــيــات الــســريـ­ـة فـــي الــجــيــ­ش األمــريــ­كــي برت ولــيــكــ­ويــتــش قــولــه: «لــســت مـنـدهـشـًا مــن العثور على هذه الصواريخ الباليستية السرية وتحديد مكانها فــي إيـــــران». وأضــــاف أن الـبـعـض يعتقد أن الرئيس األمريكي دونـالـد ترمب تـرك االتفاق النووي، ألن النص كان شيطانيًا، لكن الواقع أن البعض قد أوصـل له معلومات سرية عن وجود مثل هذه املنشآت، ما يشير إلى أن النظام اإليراني ينتهك االتفاق النووي كل يوم. وتابع العسكري األمـريـكـ­ي الـسـابـق: مـن املثير لالهتمام أنـنـا كنا نـــعـــرف مــنــذ فـــتـــرة طــويــلــ­ة أن اإليـــران­ـــيـــن كانوا يـعـمـلـون إلـــى جــانــب كــوريــا الــشــمــ­الــيــة، لتطوير الصواريخ الباليستية السرية، وهو يجعلنا نأخذ فـي الحسبان إخـفـاء النشاطات كالتي تقوم بها إيــران، في أي اتفاق نرغب في توقيعه مع كوريا الشمالية. ونصح وليكويتش السلطات األمريكية بأن تأخذ بعن االعتبار ما قامت به إيران خالل الــســنــ­وات املــاضــي­ــة، وذلــــك خــــالل تــفــاوضـ­ـهــا مع كـوريـا الشمالية. وأظـهـرت الـصـور التي نشرتها قناة «فوكس نيوز» املنشأة املخفية التي تقع في مدينة شاهروود في شمال صحراء طبس.

مـــــن جـــهـــة أخــــــــ­ــرى، تـــــواصـ­ــــل إضــــــــ­ــراب سائقي الـــشـــا­حـــنـــات والـــعـــ­مـــال واملـــــز­ارعـــــن رغـــــم تهديد الـسـلـطـا­ت بـمـواجـهـ­ة املــضــرب­ــن وفـــرض غرامات مالية بتهم اإلخالل باألمن والدعاية ضد النظام. ودخـــل اإلضــــرا­ب (األحــــد) مـرحـلـة جــديــدة بسبب التعاطي األمني من قبل السلطات مع املضربن، إذ تــداول ناشطون عبر مـواقـع التواصل مقطعا يظهر صهريجا محمال بـالـوقـود تتصاعد منه ألسنة النار بعد أن تعرض إلطالق نار من مصدر مـجـهـول قـــرب شــيــراز عـاصـمـة فــــارس. ومـــع هذه التحذيرات نشر ناشطون مقاطع تظهر تواصل اإلضراب في مختلف املحافظات اإليرانية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia