Okaz

..أكذب من قطر

مشايخ قطريون لـ

- عبداهلل آل هتيلة (الغويبة، الراجحة، سلوى - هاتفيا)

أكد عدد من مشايخ قبائل آل مرة والهواجر القطرية لـ«عكاظ»، أن النظام القطري سيندم عاجال أم آجال على محاوالته البائسة لتسييس فريضة الحج. وقالوا إن نظام «الحمدين» أصغر من أن يتهم اململكة بمنع القطريني من الوصول إلى األراضي املقدسة، مشيرين إلى أن الدوحة هي من تضع العراقيل في طريق الراغبني في القدوم إلـى اململكة. واعتبروا اتهامات الـدوحـة للرياض دليال على حالة الوهن الـــتـــي يــعــيــش­ــهــا نـــظـــام الحمدين، نـتـيـجـة املـقـاطـع­ـة الــتــي كشفت هشاشة أوضــاعــه السياسية واالقتصادي­ة واألمنية. وقال شيخ قبائل آل مرة الشيخ طالب بن الهــوم بن شريم املــري، إن الــنــظــ­ام الــقــطــ­ري أصــغــر مــن أن يــنــال من جهود اململكة لخدمة الحجاج واملعتمرين، وأعمالها الجليلة لتمكينهم من أداء مناسكهم في يسر وسهولة وطمأنينة. وأكد ابن شريم أن اململكة تنفق املليارات لخدمة ضيوف الرحمن، وعلى مشاريع عمالقة في األماكن املقدسة، فيما نظام الحمدين ينفق أموال الشعب القطري على دعـم اإلرهــاب ورمــوزه. موضحا: «إذا كان نظام الحمدين يؤوي اإلرهابيني ويدعمهم لبث سمومهم فـــي كــثــيــر مـــن الــــــدو­ل، بــهــدف إشـــعـــا­ل الحروب، وتـأجـيـج الــصــراع­ــات، وتـغـذيـة الطائفية، فــــإن املـــلـــ­ك ســلــمــا­ن يــحــتــض­ــن حجاج الـعـالـم كـافـة بما فيهم القطريون، يــتــشــا­ور مــعــهــم، ويــنــاقـ­ـشــهــم في كيفية ترسيخ العدل واالستقرار ومــــــحـ­ـــــاربــ­ـــة الــــــتـ­ـــــطــــ­ـرف وقــــبـــ­ـول اآلخر». وأضاف: «ما تقدمه اململكة للشعوب هو ما يغيظ النظام القطري، وما تحظى به من مكانة هو مصدر إزعاج للحمقى في الدوحة، فال غرابة أن يحاول نظام الحمدين تسييس الحج، في محاولة واهمة لتخفيف املقاطعة التي كشفت هشاشة هذا النظام سياسيا واقتصاديا وثقافيا». وأكد أن الشعب القطري لن ينسى مواقف خادم الحرمني الشريفني، بعد أن لجأ نظام الحمدين إلى سحب الجنسيات، ونهب املمتلكات، ونزع الثقة، ومنحها لإليرانيني واألتراك.

نظام ظالم

من جانبه، أكد شيخ شمل قبيلة بني هاجر الشيخ شافي بن ناصر آل شافي لـ«عكاظ»، أن الشعب القطري ال يمكن أن ينسى مواقف امللك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده األمير محمد بن سلمان، التي يشهد بها القاصي والداني، بعد أن سلب النظام القطري حقوقهم ونهب ممتلكاتهم، فاحتضنتهم اململكة، وأكرمتهم. وأوضح الشيخ شافي أن نظام الحمدين يواصل تخبطاته وسيندم على أفعاله وهو يتهم اململكة كذبا بأنها تمنع القطريني من املـنـاسـك، واملـلـك سلمان هـو مـن استضافهم فـي حـج الـعـام املاضي، وأمر بتقديم كامل الخدمات والتسهيالت لهم، فيما النظام القطري يتلذذ بالتنكيل بالشعب القطري على حساب من يؤويهم من اإلرهابيني األجانب. وأشــار إلــى أن مـحـاوالت النظام القطري البائسة لتسييس فريضة الحج ما هي إال دليل على تخبطه بعد أن فقد توازنه بسبب املقاطعة التي فضحت أعمالهم اإلرهابية، وتدخالتهم الــســافـ­ـرة فــي شــــؤون جــيــرانـ­ـهــم، الــذيــن وقــفــوا مـعـهـم فــي كثير مــن املــواقــ­ف، ولـكـن هــذا الـنـظـام يثبت فــي كــل مــرة أنــه ال يمكن أن يتخلى عـن مخططاته الخبيثة، ومـؤامـرات­ـه الدنيئة، ودعـمـه لإلرهاب واإلرهابين­ي. وأكد الشيخ شافي أن اململكة كانت وستبقى قبلة املسلمني، وأن قيادتها التي أخذت على عاتقها استقبال ماليني الحجاج واملعتمرين من مختلف أصقاع العالم، لها مكانة رفيعة في قلوب املسلمني، وهو ما يغيظ النظام القطري، الذي أصبح معزوال بسبب ممارساته اإلرهابية وأعماله اإلجرامية. وأضاف «اململكة أثبتت أنها الحضن الـدافـئ لكل الشعوب املحبة للسالم، والتي تتعرض للظلم والـــجـــ­ور مــن أنــظــمــ­ة فـــاســـد­ة، ويــكــفــ­ي أن نــظــام الــحــمــ­ديــن أصبح منبوذا ودسائسه مكشوفة للقاصي والداني». أداء

رعاة اإلرهاب

من جانبه، قال شيخ قبيلة آل بحيح أحد فروع قبيلة آل مرة في قطر الشيخ منصور بـن راشــد الـصـعـاق، إن النظام القطري يكذب وهــو يتهم اململكة ظلما بأنها رفـضـت استقبال املعتمرين القطريني. مشيرا إلى أن نظام «الحمدين» هو من يمنع القطريني من أداء املناسك، بينما املاليني يأتون إلى اململكة من مختلف أرجاء العالم. وطالب الشيخ منصور الصعاق الشعوب الخليجية واملنظمات العاملية، بأن تشجب وتستنكر تصرفات النظام القطري، الذي يعتقد أنه بتوجيه التهم الكاذبة للمملكة سيرفع املقاطعة الـتـي جـــاءت بسبب أعـمـالـه الـعـدائـي­ـة، ودعــمــه لــإلرهــا­ب واحـتـضـان رموزه. وأوضح أن النظام القطري يحاول استغالل موسمي العمرة والحج للتغطية عـلـى وقــوفــه إلــى جــانــب الـحـوثـيـ­ني فــي الـيـمـن، بـعـد أن انـضـم إلــى نـظـام املــاللــ­ي الـــذي يـدعـم هــذه امليليشيات إلطالق الصواريخ الباليستية باتجاه املدن السعودية لترويع اآلمنني من املواطنني واملقيمني، وزعزعة أمن واستقرار اململكة. ولفت الشيخ الصعاق إلى أن الشعوب اإلسالمية تعلم ما تقدمه اململكة للحجاج واملعتمرين، ومــا تنفقه مـن مليارات مـن أجل راحتهم وتأديتهم لنسكهم في أجواء روحانية تسودها الطمأنينة إلى أن يعودوا إلى بلدانهم ساملني غانمني. وقال «الشعب القطري يجد الرعاية الكاملة من خادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد األمير محمد بن سلمان، اللذين يؤكدان أنهما لن يتخليا عن الشعب القطري.

 ??  ?? طالب المري شافي بن ناصر منصور الصعاق
طالب المري شافي بن ناصر منصور الصعاق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia