Okaz

واشنطن تغري بيونغ يانغ بضمانات غير مسبوقة مقابل نزع «النووي»

- رويترز، أ ف ب (واشنطن، سنغافورة)

وســـط إجـــــراء­ات أمـنـيـة غـيـر مـسـبـوقـة، تـعـقـد الـقـمـة الـتـاريـخ­ـيـة بني الرئيس األمريكي دونالد ترمب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون اليوم (الثالثاء) في سنغافورة، التي ستعرض فيها واشنطن ضمانات غير مسبوقة على بيونغ يانغ مقابل نزع السالح النووي. وكشفت اإلدارة األمريكية أن ترمب وكيم سيعقدان لقاء منفصال وجهًا لوجه قبيل انـطـالق قمتهما بحسب مـا نقلت وسـائـل إعالم أمـريـكـيـ­ة أمـــس (اإلثـــنــ­ـني). وقـــال املــتــحـ­ـدث الـصـحـفـي ملـجـلـس األمن الـقـومـي األمـريـكـ­ي روبــيــرت بليدينو «نـتـوقـع أن يعقد لـقـاء وجها لوجه في البداية». وأفاد البيت األبيض بأن اللقاء التمهيدي سيبدأ فــي الــســاعـ­ـة الـتـاسـعـ­ة صـبـاحـا بـالـتـوقـ­يـت املـحـلـي (الـــواحــ­ـدة فجرا بتوقيت غرينتش) في فندق «كابيال» داخـل جزيرة سنتوسا. وقد عبر ترمب أمس عن تشوقه لهذا للقاء، وكتب تغريدة مختصرة عن قمته املرتقبة مع كيم، قائال: «رائع أن أكون في سنغافورة.. ثمة إثارة في األجواء». وكشف وزير الخارجية األمريكي، مايك بومبيو أمس، أن واشنطن مستعدة إلعطاء كوريا الشمالية ضمانات أمنية غير مسبوقة. ولفت إلى أن املحادثات بني واشنطن وبيونغ يانغ «تتقدم بسرعة». وقال خالل مؤتمر صحفي «أنا متفائل جدًا إزاء فرص نجاح أول لقاء بني الرئيس األمريكي والزعيم الكوري الشمالي»، مضيفًا أن الواليات املتحدة مستعدة لتقديم «ضمانات أمنية فريدة ومختلفة» عن تلك الـتـي عرضتها حـتـى اآلن عـلـى بـيـونـغ يـانـغ مـقـابـل نــزع أسلحتها الـنـوويـة «بشكل كـامـل ويمكن التحقق منه وال عــودة عـنـه». وكرر بومبيو في تغريدة أمس موقف بالده من السالح النووي الكوري الشمالي. وقــال إن الـواليـات املتحدة ما زالــت ملتزمة بنزع السالح الــنــووي مــن شـبـه الــجــزيـ­ـرة الــكــوري­ــة بشكل كـامـل ونــهــائـ­ـي، ويمكن التحقق منه.

 ??  ?? تنسيق بين عناصر الحراسة األمريكية والكورية في محيط فندق «كابيال» الذي يحتضن القمة التاريخية بين ترمب وكيم اليوم. (متداولة)
تنسيق بين عناصر الحراسة األمريكية والكورية في محيط فندق «كابيال» الذي يحتضن القمة التاريخية بين ترمب وكيم اليوم. (متداولة)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia