Okaz

ﻛﺘﺎﺑﺎﻥ ﻳﺜﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻦ »ﺟﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ« ﻭﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ

- «عكاظ» @Okaz_online)نطنشاو(

تــدخــلــ­ت الــشــرطـ­ـة األمــريــ­كــيــة فـــى واليـــــة كارولينا الــجــنــ­وبــيــة، ملــنــع كــتــابــ­ن مــن الــكــتــ­ب املـــقـــ­ررة ضمن قائمة قـــراءات الصيف على طــاب إحـــدى املدارس الثانوية، نظرا ألنهما يتناوالن قصص العنصرية والوحشية التى سبق أن شهدتها الواليات املتحدة األمريكية. مـــن جــانــبــ­هــا، تــدخــلــ­ت جــمــعــي­ــة الــكــتــ­اب فـــى والية كـــارولــ­ـيـــنـــا الــجــنــ­وبــيــة، الـــبـــا­لـــغ عـــــدد أعــضــائـ­ـهــا 9 آالف، وأصـــدرت بيانا رسميا، لرفض هــذا التدخل الــذي وصفته بـأنـه انتهاك صــارخ ألســس ومبادئ الديموقراط­ية.

الــكــتــ­اب األول الـــــذي تــدخــلــ­ت الــشــرطـ­ـة األمريكية بـــالـــض­ـــغـــط مـــــن أجل مــــــنــ­ــــع الــــــــ­ـطــــــــ­ـاب من قراءته هو كتاب All( ‪)American Boys‬ مـــن تــألــيــ­ف بريندان كـــيـــيـ­ــلـــى وجـــــاسـ­ــــون ريــــنـــ­ـولــــدز، وقـــــد فاز هـذا الكتاب بجائزة ‪Coretta Scott(‬ )King عــــام ،2016 وجـــــــا­ئـــــــزة Walter( ‪)Dean Myers‬ ألدب األطفال، وقال عنه النقاد إن جهد «ريـنـولـدز» و«كييلي» التعاوني، يتناول الخوف، واالرتـــب­ـــاك والــغــضـ­ـب الــــذي يــؤثــر عــلــى مجتمعات بأكملها. وفـــــي هـــــذا الكتاب يـــتـــحـ­ــدث بريندان كـــيـــيـ­ــلـــي وجــــاســ­ــون رينولدز عن وقائع وأحــداث العنصرية بن أصحاب البشرة البيضاء والسمراء، وكــــــــ­يــــــــف تــــعــــ­امــــلـــ­ـت الـــشـــر­طـــة فــــي بعض الخالف في والية كارولينا. األحــــيـ­ـــان بعنصرية شـــــــدي­ـــــــدة وقــــــاس­ــــــيـــ­ـــة مع

أصحاب البشرة السمراء. أمــا الـكـتـاب الـثـانـى فهو ‪)The Hate U Give(‬ وهو من تأليف إنجي توماس، وحـاز على جوائز أدبية عدة؛ من بينها وصوله إلى القائمة الطويلة لجائزة الكتاب الوطني، وتصدر قوائم الكتب األكثر مبيعا لفترات طويلة. وتتحدث إنجي توماس في كتاب ‪)The Hate U Give(‬ حول «ستار كارتر» البالغة من العمر 16 عامًا، التي تـعـيـش بــن عــاملــن: الــحــي الـفـقـيـر الــــذي تـعـيـش فيه واملــدرسـ­ـة اإلعـــداد­يـــة الـتـي تـذهـب إلـيـهـا، وبــن الحي الذي تعيش فيه، واملنطقة التي تذهب إليها من أجل املدرسة، تشعر بالتمزق النفسي، حتى تشهد قيام أحد ضباط الشرطة بإطاق النار على صديقها املقرب. من هنا تشتعل األجواء، بن أسرة ستار وعائلتها ورجال الشرطة الذين يستعينون بتجار املخدرات لتخويف أسرة ستار، باعتبارها الشاهد على جريمة القتل.

 ??  ?? كتابان عن العنصرية يثيران
كتابان عن العنصرية يثيران

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia