Okaz

يومًا سجنًا ملقتحمة ملعب النهائي

- أ ف ب (باريس) أ.ف.ب (موسكو)

احتفاالت صاخبة شهدها شارع الشانزليزي­ه في باريس ابتهاجا بتتويج منتخب فرنسا بكأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه، حيث احتشدت مئات اآلالف من املشجعن الستقبال األبطال قبل أن يحلوا ضيوفا على الرئيس مانويل ماكرون في «اإلليزيه» حيث دعي نـحـو 3 آالف شـخـص لـحـضـور الـحـفـل فــي حــدائــق املقر الــرئــاس­ــي. وعـــاد الـاعـبـون إلــى بــادهــم حاملن الكأس الذهبية التي يبلغ وزنها 6.175 كلغ، منها 4.9 كلغ من الذهب الخالص، في مشاهد تعيد التذكير باحتفاالت زيــن الــديــن زيـــدان وزمــائــه بـالـكـأس نفسها فــي يوليو .1998 وبعد االحتفال تحت األمطار الغزيرة مللعب لوجنيكي، درة تاج املاعب الروسية الـ21 التي استضافت املونديال، يــتــوقــ­ع أن يـــكـــون االحـــتــ­ـفـــال الــفــرنـ­ـســي تــحــت الشمس الساطعة للعاصمة الفرنسية التي غصت شوارعها، من الشانزليزي­ه إلـى شـان دو مـارس ومحيط قـوس النصر، بعشرات اآلالف من الفرنسين الذين رقصوا على إيقاع النصر. وعلى امتداد املــدن الفرنسية، طغت االحتفاالت باللقب على كل ما عداها منذ إطاق الحكم األرجنتيني نستور بيتانا صافرة النهاية، وتحقيق املنتخب الفرنسي فوزا كبيرا على كرواتيا التي كانت تمني النفس بتحقيق أول لقب فـي تاريخها، بعد بلوغها املـبـاراة النهائية للمرة األولى أيضا. وغــصــت شـــــوارع بـــاريـــ­س واملـــــد­ن الفرنسية األخــــــ­رى، إضـــافـــ­ة إلــــى املــقــاه­ــي والشرفات، بــاملــحـ­ـتــفــلــ­ن عــلــى وقـــــع أبـــــــو­اق السيارات واملـفـرقـ­عـات الـنـاريـة وتـــرداد هـتـافـات «لقد فـزنـا! لقد فــزنــا!»، و«(نــحــن) أبـطـال، أبطال العالم!». وكان أبرز املحتفلن في الشوارع، الـجـيـل الـفـرنـسـ­ي الــشــاب الـــذي لــم يختبر فــرحــة مــونــديـ­ـال 1998 بــنــفــس­ــه، ولـــم ير وجـــوه ديــشــان وزيــــدان وغـيـرهـمـ­ا ترسم على قـوس النصر، وهـو ما تكرر األحد مع وجــوه كيليان مبابي -الــذي اختير أفضل العب شاب في البطولة- وإنطوان غريزمان وبول بوغبا وزمائهم. عـــاقـــب­ـــت مــحــكــم­ــة فــــي مـــوســـك­ـــو أمس (االثــــنـ­ـــن) واحــــــد­ة مـــن الـــســـي­ـــدات الـ4 الـــاتـــ­ي اقــتــحــ­مــن املــلــعـ­ـب فـــي نهائي كــأس الـعـالـم لــكــرة الــقــدم، بــن فرنسا وكرواتيا، بالسجن ملدة 15 يوما. كـــــمـــ­ــا مـــــنـــ­ــع الــــــقـ­ـــــاضـــ­ـــي فيرونيكا نــيــكــو­لــشــيــن­ــا، الــتــي اقــتــحــ­مــت امللعب وهــي تـرتـدي زيــا مزيفا للشرطة، من حــضــور أي أحــــداث ريــاضــيـ­ـة، ملـــدة 3 سنوات. واقـــتـــ­حـــمـــت 4 نــــســــ­اء مـــلـــعـ­ــب استاد لـوجـنـيـك­ـي خــــال املــــبــ­ــاراة النهائية، لـــيـــتـ­ــبـــن الحــــقــ­ــا أن األشـــــخ­ـــــاص الـــــ4 ينتمون إلى فرقة روك روسية معروفة بمواقفها املثيرة للجدل. واعترفت الفرقة عبر حسابها الرسمي عـــلـــى مـــوقـــع الـــتـــو­اصـــل االجتماعي «تـويـتـر»، أن الـــ4 ينتمون لها، قائلة: «خـــبـــر عـــــاجــ­ـــل.. قـــبـــل دقــــائــ­ــق أدى 4 أعــــضـــ­ـاء مــــن فـــرقـــة الــشــغــ­ب األنثوي فاصا غنائيا في نهائي كأس العالم بعنوان.. الشرطة تدخل اللعبة». وارتـــدت النساء الـــ4 مابس الشرطة، وركـــضـــ­ن فـــي أنـــحـــا­ء املــلــعـ­ـب، قــبــل أن يتدخل رجال األمن إلبعادهن في لقطة أرغمت الحكم على إيقاف املباراة.

 ??  ?? احتفاالت صاخبة شهدتها باريس ابتهاجا بتتويج منتخب فرنسا بكأس العالم لكرة القدم. طائرات ترسم بالدخان علم فرنسا في ساحة قوس النصر.
احتفاالت صاخبة شهدتها باريس ابتهاجا بتتويج منتخب فرنسا بكأس العالم لكرة القدم. طائرات ترسم بالدخان علم فرنسا في ساحة قوس النصر.
 ??  ?? رجل أمن يبعد إحدى مقتحمات المباراة النهائية.
رجل أمن يبعد إحدى مقتحمات المباراة النهائية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia