Okaz

«هاكاثون احلج» بصمة قياسيةوتنظ­يم مبهر

- «زياد الفيفي» (جدة) @ZIAD_Online

برقم قياسي وحضور فعال غير مسبوق، أسدل الستار عن فعاليات #هاكاثون_الحج األول الذي نظمه االتحاد السعودي لألمن السيبراني والبرمجة والدرونز، بعد 3 أيام من املنافسة االبـتـكـا­ريـة الـتـي جمعت آالف املـطـوريـ­ن واملبرمجني بـهـدف تطوير خـدمـة ضـيـوف الـرحـمـن فــي مجاالت مـخـتـلـفـ­ة، وذلــــك بــحــضــو­ر املــســتـ­ـشــار فـــي الديوان املـلـكـي رئــيــس مـجـلـس إدارة االتــحــا­د السعودي لألمن السيبراني سعود القحطاني. وفيما توج األبطال األوائل بجوائز «الهاكاثون» أمـــــس، وحــصــد املـــركــ­ـز األول مــلــيــو­ن ريــــال، والــثــان­ــي نــصــف مــلــيــو­ن، والــثــال­ــث حصل على 350 ألـف ريــال، وضـع «الهاكاثون» بصمته على موسوعة غينيس لألرقام القياسية بمشاركة 2950 متسابقًا من 51 دولة ومشاركة 19 ألفا على مستوى الــتــنــ­ظــيــم واملـــشــ­ـاركـــة، وشــهــد حضورا فاعا ومـؤثـرا للشباب السعودي عبر كــفــاءات متمكنة فــي عــدد مــن اللجان قـادتـهـا شـخـصـيـات سـعـوديـة برهنت عـــلـــى قــــدرتــ­ــهــــا فـــــي إدارة مـــثـــل هذه األحداث الضخمة. وحـــــصــ­ـــل تـــطـــبـ­ــيـــق «تــــــرجـ­ـــــمــــ­ــان» من السعودية على املـركـز األول وجائزة قــدرهــا مـلـيـون ريـــال، عــن مــشــروع من شأنه أن ينهي مشكات اللغة بقيامه بعملية تـرجـمـة الــلــوحـ­ـات اإلرشادية بمجرد املسح الضوئي - عبر تطبيق - على اللوحة اإلرشادية، فيما نال تطبيق «محفظة الحاج» املركز الثاني وجائزة قدرها 500 ألــف ريــال لتقديمه حـلـوال رقمية للدفع عـن طريق تطبيق دون الـحـاجـة لحمل الـنـقـود أو الـبـطـاقـ­ات االئـتـمـا­نـيـة، وحصل تطبيق «رؤى» على املركز الثالث وجائزة قدرها 350 ألف ريال بمشروعه مـوقـع تـواصـل اجتماعي للحجاج يـخـدم النصوص والصور والـعـروض املرئية، فيما نـال فريق التميز في هاكثون الــحــج وتـطـبـيـق­ـه فــي إدارة املـخـيـمـ­ات اإللــكــت­ــرونــيــ­ة عـلـى جائزة التميز وقــدرهــا 150 ألــف ريــال.وبــحــســ­ب إحـصـائـيـ­ات متنوعة شـــاركـــ­ت 16 ســعــوديـ­ـة مـــن بـــني 130 مــســتــش­ــارًا ونــاصــحـ­ـًا و27 محكمًا، يحملن شــهــادات عليا وخــبــرات فـي التخصصات ذات العاقة بـ #هاكاثون_الحج ويقدمن الخدمة لـــ717 فريقًا تضم 2940 متسابقًا، وقـالـت اللجنة املنظمة إن مشاركة النساء في هــاكــاثـ­ـون الــحــج شــهــدت تـقـدمـًا كـبـيـرًا مــقــارنـ­ـة مــع نسخة السنة املاضية، موضحة أن نسبة مشاركة النساء هـذا العام فاقت 33 (تصوير: عبدالسالم السلمي)

.% وفــي خـتـام «الـهـاكـاث­ـون» األضـخـم فـي الـعـالـم، أبــدى عــدد من املشاركني من مختلف الجنسيات لـ «عكاظ» دهشتهم من التنظيم والطريقة الرائعة التي نفذ بها، مبدين مشاعر االمتنان تجاه اللجنة املنظمة الـتـي تحملت فــاتــورة النقل والسكن والتموين الغذائي طيلة أيام «الهاكاثون». وخـــص جــزائــري­ــون «عــكــاظ» بـحـديـث عــن تـجـربـتـه­ـم الــتــي كانت مـــهـــدد­ة بــاإللــغ­ــاء بـسـبـب عـــدم تــوفــر حـــجـــوز­ات، قــبــل أن تتدخل اللجنة املنظمة وتـذلـل العقبات أمـامـهـم، بــإرســال طـائـرة خاصة أقلت البعثة الجزائرية كاملة التي تجاوز عددأفرادها الـ052 في اللحظات األخيرة. وكـــــان االتـــحــ­ـاد الـــســـع­ـــودي لــألمــن الــســيــ­بــرانــي قـــد تــكــفــل بكامل مصاريف املجموعات املشاركة من الفنادق إلى التنقل من وإلى مقر «الــهــاكـ­ـاثــون»، وحـتـى التمويل الـغـذائـي، إضـافـة إلــى توفير سبل التواصل مع املنصات الرقمية التي من املمكن أن يستفيد املشاركون من قواعد بياناتها.

 ??  ?? فتاة مشاركة في الفعاليات. (تصوير: سامي بوقس) األبطال األوائل الفائزون بجوائز «الهاكاثون». سعود القحطاني يصافح شابًا شارك في الفعاليات. فريق «ترجمان» السعودي الفائز بالمركز األول.
فتاة مشاركة في الفعاليات. (تصوير: سامي بوقس) األبطال األوائل الفائزون بجوائز «الهاكاثون». سعود القحطاني يصافح شابًا شارك في الفعاليات. فريق «ترجمان» السعودي الفائز بالمركز األول.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia