Okaz

األلعاب اإللكتروني­ة.. ترشيد أم منع؟!

- صالح شبرق (الشارقة)

ال يــزال الجدل الــذي أحدثته دعــوة إلـى منع األلـعـاب اإللكتروني­ة عن األطـفـال بني مؤيد ومعارض، ففي وقت يرى البعض أن األلعاب اإللكتروني­ة باتت مضرة على األطفال نفسيًا وجسديًا واجتماعيًا وسلوكيًا، وتسبب االكتئاب واإلدمان وتراجع الذكاء االجتماعي لديهم، وتعزلهم عن أقرانهم في الحياة الحقيقية، يرى الطرف اآلخر إيجابيات أكثر من السلبيات، لدورها في تنمية مدارك الصغار ومواهبهم، مشترطني وجود رقابة أبوية وتقنني ساعات اللعب لتحقيق املنفعة املرجوة. وفي وقت تستعد فيه حملة سالمة الطفل -إحدى مبادرات املجلس األعلى لشؤون األسرة بالشارقة- إلعالن نتائج دراستني ميدانيتني نفذتهما الحملة حول السالمة اإللكتروني­ة للصغار على مستوى إمارة الشارقة؛ األولى: تستهدف قياس وعي األسر بمفهوم األمن اإللكتروني، والثانية: تستهدف طالب املدارس أنفسهم، تتنامى الحاجة إلـى تعزيز وعـي األســر واألطـفـال باالستخدام الرشيد لألعاب اإللكتروني­ة، بحيث يتالء م محتواها مع فئاتهم العمرية، ويتم التحكم فـي بعض خـواصـهـا، مثل غــرف الــدردشــ­ة ومـكـاملـا­ت الفيديو، حتى يكون األطفال بمنأى عن أي تهديد لخصوصيتهم وبراء تهم. وفـــي هـــذا اإلطـــــا­ر، قــالــت مــديــر إدارة املـجـلـس األعــلــى لــشــؤون األسرة بــالــشــ­ارقــة هــنــادي صــالــح الــيــافـ­ـعــي: «إن الــجــدل حـــول تـأثـيـر األلعاب اإللــكــت­ــرونــيــ­ة عــلــى األطـــفــ­ـال مــفــيــد، وســيــفــ­ضــي إلـــى نــتــائــ­ج إيجابية طاملا أن مصلحة أطفالنا وأمنهم هـي الغاية، فنحن لسنا ضد التقنيات الحديثة باملطلق، لكن علينا ترشيد استخدامها لنحظى بفوائدها ونتجنب مضارها، والجدل حـول فوائد ومــضــار الـتـكـنـو­لـوجـيـا لـيـس دعـــوة لــالنــعـ­ـزال ًعــن الحداثة، ولنتذكر منتدى دافوس األخير الذي شهد جدال واسعًا حول مخاطر الثورة الصناعية الرابعة، ودعوات لضرورة توظيف مخرجاتها بما يخدم البشرية ويحقق مصالحها». وأضـــــاف­ـــــت: «املــشــكـ­ـلــة الــرئــيـ­ـســة فـــي األلــــعـ­ـــاب والتطبيقات اإللــكــت­ــرونــيــ­ة تــكــمــن فـــي أنــهــا تــعــزل األطـــفــ­ـال عـــن محيطهم االجتماعي في حال ممارستها بصورة غير رشيدة لساعات طويلة، كما أنها تقلص تجاربهم الحياتية الحقيقية وتبني خــيــاال وذاكـــــر­ة افــتــراض­ــيــة بــديــلــ­ة عــن الــحــيــ­اة الــواقــع­ــيــة التي يــحــتــا­ج الــطــفــ­ل إلــــى مــمــارسـ­ـتــهــا بــكــل تــفــاصــ­يــلــهــا من أجـل بناء شخصيته وتنمية قـدراتـه على مواجهة التحديات». وفـــي الــســنــ­وات القليلة املــاضــي­ــة، تــنــاولـ­ـت العديد مــن الــدراســ­ات عـالقـة األطــفــا­ل والـشـبـاب باأللعاب اإللكتروني­ة، وحذرت دراسة علمية أجرتها جامعة بوسطن األمريكية في عام 2015 من تأثير األلعاب والتطبيقات اإللكتروني­ة التي تستخدم في األجهزة اللوحية على عقول األطفال في سن مبكرة، مشيرة إلى أن إعطاءهم األجهزة الذكية للخالص من بكائهم أو غضبهم قد يؤدي إلى تدمير عقولهم.

 ??  ?? لوحة للحرم المكي والكعبة المشرفة وخلفها «ساعة مكة» للتشكيلية سعاد غبان، شاركت بها في معرض الفن اإلسالمي بمكة المكرمة. (عكاظ)
لوحة للحرم المكي والكعبة المشرفة وخلفها «ساعة مكة» للتشكيلية سعاد غبان، شاركت بها في معرض الفن اإلسالمي بمكة المكرمة. (عكاظ)
 ??  ?? هنادي اليافعي
هنادي اليافعي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia