Okaz

إخراجنا من «املفتاحة» كان خطأ.. وننتظر مقابلة أمير املنطقة!

- علي فايع (أبها) alma3e@

تمنى أحد أبرز الفنانني التشكيليني في قرية املفتاحة الذين تم إخراجهم من مراسم القرية «محمد شراحيلي» على أمير منطقة عسير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أن يأذن لهم بمقابلته ملناقشة قضية إخراج عدد من الفنانني التشكيليني من قرية املفتاحة دون أن يعلموا األسباب، وأضاف شراحيلي لـ«عكاظ» أن على الفنانني الذين أخرجوا من قرية املفتاحة التشكيلية مواصلة مشوارهم الفني وأن يعتبروا أنفسهم أنهم كانوا ضيوفًا على املفتاحة وخرجوا ألن كرامة الفنان مهمة. وأكد شراحيلي أنـهـم قــدمـوا الكثير ألجــل املنطقة وأنـهـم قـاومــوا كثيرًا مــوت املفتاحة وأنهم أنعشوا قلبها املتعب ملدة 13 عامًا. واسـتـغـرب الفنان محمد شراحيلي خــروج 12 فنانًا تشكيليًا مـن 12 مرسمًا، وعد دخول الشباب إلى املفتاحة خطأ كبيرًا ألن دخولهم دون دورات وال ورش لن يحل مشكلة قرية املفتاحة. وتساءل شراحيلي عن الهدف من هذا اإلحالل واإلبدال ولكنه توقع أن خروجهم من املفتاحة كان تصفية حسابات! ونفى شراحيلي أن يكون هو أو أحد من الفنانني التشكيليني في القرية ضد هذا األمر وأنهم لم يكونوا مقصرين في دورهـم تجاه القرية أو تجاه الفنانني الشباب إذ قدموا الكثير للقرية من خالل مراسمهم كورش تشكيلية ومن جيوبهم الخاصة، إضـافـة إلــى مساعدتهم فنانني كثيرين وفنانات بالتوجيه وفي نشاطات كثيرة. واستشهد شراحيلي بورشة فيصل الفن التي قدمها فنانو املفتاحة من جيوبهم الخاصة وحضرها فنانون من مختلف مناطق اململكة رغم املعارضة القوية التي سبقت إقامتها وكـان من نتائجها أن تم إخفاء إعالن الورشة الخارجي بعد يومني من إقامتها! كما أقام فنانو املفتاحة ورشة عن القط العسيري بعد دخوله اليونسكو وكانت الورشة كاملة من جيب الفنان التشكيلي إبراهيم األملعي الـذي قـدم األلــوان والفرش، كما قدم فنانو املفتاحة تصاميم كثيرة ألمانة منطقة عسير ولم ينظر لها إضافة إلى تقديمهم تصاميم لقافلة الصيف في الفترات القديمة وحازت على إعجاب ونجاحات قوية. واستغرب شراحيلي كيف كانوا جيدين في وقت سابق واآلن يتهمون بأنهم لم يقدموا شيئًا للقرية؟!. وأضـاف أن عطاءهم لن يتوقف بخروجهم من القرية وأنهم سيمرون على أبنائهم في القرية وسيدعمونهم معنويا ولو وجدوا أحد الفنانني ال يستطيع شراء ألوان سيدعمونه لتمثيل املنطقة. وأكــــد شــراحــيـ­ـلــي أن لــهــم 4 ســنــوات يــرفــعــ­ون بــبــرامـ­ـج صـيـفـيـة إلمارة املنطقة وترفضها بحسب مـا أبلغوا بـه مـن قبل مدير القرية السابق سعيد محيا ومديرها الحالي عوض زارب، وأضاف أنه على املستوى الشخصي ليس ضد فكرة التجديد ولكنه ضد العشوائية في إخراج فنانني وإدخال آخرين وأنه ما زال يتذكر افتتاح األمير خالد الفيصل للقرية واشتراطه على مدير القرية وقتها صالح العبيدي -يرحمه اللهأال يدخل القرية إال فنان متمكن وسبق له املشاركة في معارض دولية ومحلية ومثل الوطن خير تمثيل.

ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻤﺖ ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ ﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺧﺎﺋﻔﻮﻥ

ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﺒﺮﺭ ﻟﻄﺮﺩ ٢١ ﻓﻨﺎﻧ ًﺎ ﺗﺸﻜﻴﻠﻴ ًﺎ ﻣﻦ ٢١ ﻣﺮﺳﻤ ًﺎ

وأضـــاف شـراحـيـلـ­ي، أنــه كــان شـابـًا وقتها وكــان يتمنى دخــول القرية لــوجــود فنانني كـبـار كــ«عـبـدالـلـ­ه الشلتي وســعــود القحطاني وهشام بنجابي ومحمد السليم وضـيـاء عزيز والـدكـتـو­ر عبدالحليم رضوي وعبدالرحمن سليمان وحسن عسيري وكان الفنان الوحيد من الشباب هو الفنان فايع األملعي وكــان الـدخـول بحد ذاتــه حلمًا، كما أن األمير خالد الفيصل وقتها تناقش مع السفير األمريكي لعمل ورشــة لفنان أمريكي في القرية وتمت، حيث جلس معه الفنانون الشباب في املفتاحة ملدة شهر منتظمني في الورشة الفنية بمواعيد وعملوا معه عمال قويا واستفادوا كثيرًا كشباب،إذ تعرفوا على طرق أخرى في الفن التشكيلي، كما أقامت الخطوط السعودية عام ـه1417 «ملون السعودية» للفنانني الشباب وكانوا مجموعة شباب في القرية استفادوا كثيرًا من الدورة التي قسمت إلى جزء ين؛ في العشرة األيام األولى كانت مع عزيز ضياء تعلموا منها كيف يتعاملون مع املدرسة االنطباعية وكانوا يذهبون في رحـالت فنية ويتنقلون في حافلة وفرتها إمــارة منطقة عسير، إذ تنقلهم من السودة إلى رجال أملع إلى تمنية، واستفادوا من تلك الورشة كـيـف يـتـعـامـل­ـون مــع الــلــوحـ­ـة، فيما خصصت األيــــام الـعـشـرة األخيرة للفنان طه صبان في التجريد إضافة إلى دورات رعاية الشباب في زمن األمير فيصل بن فهد -يرحمه الله-، الفترة التي كانت تعرف بالفترة الذهبية للفن التشكيلي ودورات معهد العاصمة النموذجي إذ تعرف الفنانون الشباب على مــدارس الفن التشكيلي وقـامـوا بـرحـالت فنية لتمثيل اململكة في أوروبا وآسيا وأفريقيا.

ﺧﺪﻣﻨﺎ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺣﺔ ٣١ ﻋﺎﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺑﺪﺃ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻳﻤﻮﺕ!

ﺃﺗﻤﻨﻰ ﺃﻻ ﻳﺘﻢ ﺗﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ

وأكد شراحيلي أنه ليس ضد التطوير ولكنه مع تفعيل دور الخبرات في املنطقة من خالل الدورات والورش، واستغرب أن يخرجوا مطرودين في الوقت الذي كان ينتظر هو وزمالؤه التكريم ألنهم أنعشوا املفتاحة ملــدة 13 عامًا بعد أن بــدأ قلبها يـمـوت! واسـتـغـرب شراحيلي الهجوم الـذي قام به الفنانان التشكيليان فيصل املشاري ومحمد املنيف على فناني املفتاحة وأن الهجوم عليهم كان تصفية لحسابات قديمة بعد أن فـشـل املـنـيـف فــي «جـسـفـت» وبــعــد أن رفــضــوا االشــتــر­اك فيها لعدم تقديمها شيئًا للفن والفنان، وتساءل شراحيلي: «هل كانت مطالبتنا كفنانني في منطقة عسير بأن يكون صندوق االشتراكات في كل منطقة خاصًا لها سببًا في هجوم املنيف علينا»؟! وأضــاف أنهم لم يكونوا مستعدين لتحويل االشتراكات إلى الرياض وفرعهم في املنطقة فقير!، وعن الفنانات التشكيليات في املنطقة تمنى شراحيلي أال يتم تجاهل فـنـانـات مـعـروفـات فـي املنطقة كــ«صـالـحـة األحــمــر­ي» الـتـي تملك عدة مـــدارس عـديـدة فـي الـفـن، إضـافـة إلــى «عائشة عـزيـز» وجــواهــر العبيد وختمة السهل ومـهـا الــزهــرا­نــي وجميلة مـاطـر بـاإلضـافـ­ة إلــى عزيزة األملعي ألن خبرة هؤالء الفنانات ستطور الفنانات الشابات الالتي يبرز منهن أسـمـاء عسيري الفنانة التجريدية وثـريـا النعمي التي تشتغل على املنحوتات. وأشـار شراحيلي إلى أن الفنانني الشباب الذين تمت دعوتهم للدخول للمفتاحة خائفون من الدخول لكي ال يتم إخراجهم كما أحرجنا، ومن حقهم أن يطالبوا بفترة عقد، إذ يبرز من الفنانني الشباب معاذ وعلي آل زياد.

 ??  ?? الفنان محمد شراحيلي متحدثا للزميل علي فايع.
الفنان محمد شراحيلي متحدثا للزميل علي فايع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia