Okaz

ولله على الناس حج البيت

-

•م ɝ نفضل ال ɝ ل ɝ هعلينا وع ɝ ل ɝ ىال ɝ ن ɝاس أن جعل أمتنا العربية

الــســعــ­وديــة قـيـمـة عـلـى شــؤونــنـ­ـا اإلســالمـ­ـيــة فــي بـقـعـة مباركة الحرمني الشريفني، إن الله لـذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس ال يشكرون، ونحمد ذا الفضل العظيم على نعمه ظاهرة وباطنة، ومن هذا الفضل األمن واألمان وهما املبدآن أو الركيزة األولـــى الـتـي تجعل األمــة اإلسـالمـي­ـة تسعى إلــى الـحـج للبيت العتيق في أمن وأمان، إن الله لذو فضل على الناس.

• ومن فضل الله علينا وعلى الساعني إلى الحرمني املباركني

أن تـعـيـش األمــــم فــي أنــحــاء املــعــمـ­ـورة لــيــجــد­وا أمــامــهـ­ـم أمنا وفضال، من النادر أن يتاح في الكثير من أصقاع األرض، فلله املنة والثناء الجميل، وإنــي أدرك ويعلم أولــو الــرأي الواعون أن كثيرًا من السياح يشرعون ويضربون ويتعايشون مع أمم األرض املتقدمة والسيما في البالد الراقية ومناخ ماتع يفد إليه عاشقو الترحال واملغرمون باألسفار ولعلي منهم.

• غير أن املكسب الحق لألمة اإلسالمية أن حجها واعتمارها

طـــوال الــعــام إلـــى بـــالد الــحــرمـ­ـني الـشـريـفـ­ني مـكـاسـب ال يقاس عــلــيــه­ــا، ونـــحـــن نـــــدرك بــحــق أن هــــذا الــبــلــ­د املــمــلـ­ـكــة العربية السعودية مكاسبها اإلنسانية كثيرة بفضل الله، ذلـك أن من يحج إلـى بالدنا مكاسبهم أكبر وأثـمـن؛ ألن أمتنا اإلسالمية أحوالها مختلفة، وأن البقعة الطاهرة تستقبل كل األجناس وتبذل الدولة الكثير من األمن والجهد واملال مما ال يتوفر في عوالم السياحة والتجارة وإنفاق األموال في سبل شتى. ذلــك أن دولـتـنـا ال تسعى إلــى الــجــاه والــكــسـ­ـب، ولكنها تنفق الكثير والطائل تقربًا إلى الله، والحق سبحانه يقول في كتابه العزيز: «إنــا ال نضيع أجــر مـن أحسن عمال» فالحمد لله ذي الفضل.

• ولعلي أقول عبر هذا الحديث السريع إن إسالمنا وعقيدتنا

الحقة هـو الـدافـع إلــى هــذه التضحيات التي يــراد منها شيء واحد هو رضا الحق سبحانه وتعالى الذي بفضله ال يضيع أجر من أحسن عمال، والحمد لله حمد الشاكرين.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia