Okaz

املرعبي لـ : اململكة مستهدفة لدورها احملوري في مواجهة إيران

ﻟﻔﺖ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﻨﺎﺯﺣﻴﻦ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻣﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﻋﺒﻲ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭ ﻣﻊ »ﻋﻜﺎﻅ« ﺇﻟﻰ ﺃﻥ »ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ« ﺍﻋﺘﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺪﻳﺮ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ، ﻣﻌﺘﺒﺮًﺍ ﺃﻥ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺭﻣﻮﺯﻫﺎ ﻻ ﺗﺼﺐ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺧﺎﻧﺔ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻷﺧﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺑﻠﺪﻳﻦ ﺷﻘﻴﻘﻴﻦ. ﻭﻟﻢ ﻳﻨِﻒ ﺍﻟ

- حاورته راوية حشمي (بيروت) @hechmirawi­a

• ه ɝɝ دد أم ɝɝ ن ع ɝɝ ام «ح ɝɝ زب ال ɝل ɝ ه»حسن نصرالله، ف ɝ يإطاللته األخيرة، اللبنانيني بشكل مباشر، وكــان قـد سبق تهديده حملة مبرمجة من إعالمه على اململكة ورموزها في لبنان. كيف تقرأ هذه التهديدات؟

•• ن ɝɝ ح ɝɝ ن ال ن ɝ ف ɝ ه ɝ م لɝɝ غ ɝɝ ة ال ɝɝ ت ɝɝ ه ɝɝ دي ɝɝ د، هذه

ليست لغتنا وال أسـلـوبـنـ­ا، فــإن تحدث معنا أو مـع السعودية بلغة غير الئقة بإمكاننا أن نرد أو نتواصل. أما التطاول على اململكة فهو أمر ليس بجديد على هذا املحور، لم يوفر حسن نصرالله وأذرعه في لبنان وخارج لبنان الفرصة إال وتطاولوا فيها على اململكة؛ ألنــهــا تــلــعــب دورًا مــحــوريـ­ـًا بمواجهة املشروع الفارسي في املنطقة. كــمــا أن الــحـمـلـ­ة عــلــى الــقــائـ­ـم باألعمال السعودي في لبنان، وقبله كانت هناك حمالت على رموز سعودية نكن لها كل التقدير واالحترام، ال تصب فـي مصلحة الـعـالقـة اللبنانية الـسـعـودي­ـة، وهــذه الحملة املـتـجـدد­ة ال يمكن أن نفسرها أو أن نضعها إال فـي خانة اإلساء ة وتشويه عالقة أخوية وتاريخية بني بلدين شقيقني، لكن يجب اإلشارة إلى أن «حزب الله» واملحور الذي ينتمي إليه لم يعتادا إال على تصدير الفتنة والطائفية والتفرقة والقتل والسالح لذلك ال نستغرب كل ما يصدر عنه.

• هل تعتقد أن هناك رابطا بن الحملة على السعودية بالتزامن مع حملة التطبيع من الفريق نفسه مع النظام السوري؟ •• كɝ ل شɝɝ يء يخدم مصالح «ح ɝɝ زب ال ɝل ɝ ه»وحلفائه داخل لبنان من أجل التطبيع مع نظام املجرم بشار األسد ممكن ومباح. نظام األســد يضغط بشتى الوسائل واألسـالـي­ـب مـن أجل إقــامــة عــالقــات مــع الــحــكــ­ومــة الـلـبـنـا­نـيـة، لــكــن أكــــرر املثل القائل «أمل إبليس في الجنة»، عالقتنا باململكة العربية الــســعــ­وديــة نـفـتـخـر ونــعــتــ­ز بــهــا ونـعـتـبـر­هـا خــطــا أحمر، فيما إقـامـة أي عالقة مـع نظام مجرم مـــرفـــو­ضـــة، هـــــذا الـــنـــظ­ـــام قـــتـــل شعبه بالغازات السامة وبشتى أنواع األسلحة املــحــرم­ــة وغــيــرهـ­ـا وتــســبــ­ب باملأساة اإلنــســا­نــيــة األكـــبــ­ـر فـــي الــعــالـ­ـم، فكيف يمكننا كحكومة لبنانية أن نتخذ قرارًا بالتطبيع معه؟ كما أن هذه الحكومة تعتبر مستقيلة وال يمكنها اتخاذ أي قـــرار حـالـيـًا، وقـبـل اسـتـقـالـ­ة الحكومة وتحولها إلى حكومة تصريف األعمال رفض رئيس مجلس الــــــوز­راء ســعــد الــحــريـ­ـري أن يطرح بند تطبيع العالقات مع النظام السوري على جدول أعمال الجلسات. كذلك فإنه ال يمكن دستوريًا ألي وزير أو سياسي أن يتخذ أي قرار بالتطبيع مــــع الـــنـــظ­ـــام املــــجــ­ــرم فــــي ظــــل حكومة مستقيلة. إن كل هـذه الحمالت واألصـــوا­ت عالية الـــنـــب­ـــرة والــــتــ­ــهــــديـ­ـــدات لــلــبــن­ــانــيــن­ي أو لـإخـوة الـعـرب أو للمملكة لـن تدفعنا إلى التطبيع مع النظام السوري.

• أال تعتقد أن ɝɝ هط ɝامل ɝ ا ل ɝɝ م يحصل تطبيع م ɝɝ ع ال ɝن ɝ ظ ɝام ال ɝɝ س ɝɝ وري لن تسهل مهمة الرئيس الحريري وبالتالي لن تشكل حكومة في وقت قريب؟

•• وأنɝɝا هنا أسɝɝأل، هل من أجɝل تأليف الحكومة نقوم

بضرب كل قيمنا؟ هل نطبع عالقة مع نظام مجرم قتل مليون شخص وهجر ماليني آخرين ومصيره املحاكم الدولية؟ هل نضع لبنان بأكمله تحت العقوبات الدولية فقط من أجل نظام يــنــبــذ­ه املــجــتـ­ـمــع الــــدولـ­ـــي؟ إن عرقلة مهمة الرئيس الحريري ليست بسبب التطبيع مـع الـنـظـام الــســوري بالرغم مـن وجــود بصمات لهذا األمــر، هناك أزمــــة داخــلــيـ­ـة وهـــي مـطـالـبـة البعض باملناصفة في بعض األمور وبالنسبية في أمور أخرى، وهذا ال يمكن أن يتم، إمــا تطبيق املناصفة بكامل بنودها أو تـطـبـيـق النسبية بكامل بنودها، أما الخلط بني األمرين من أجل مكاسب خاصة فـــهـــذا أمـــــر غــيــر مــقــبــو­ل أو معقول. وبحسب اتفاق الطائف فـإن القانون الــذي جــرت على أسـاسـه االنتخابات هو انقالب كامل على اتفاق الطائف وهــــــــ­ـذا األمــــــ­ـــر وضـــــــع الـــبـــل­ــــد بقمقم مـــن الــصــعــ­ب الــــخـــ­ـروج مــنــه بصحة وسالمة.

• هذا يعني أن الحكومة في نفق طويل؟ •• ال ɝɝɝ ك ɝɝɝ ل ي ɝɝ ج ɝɝ ب أن ي ɝɝɝ ت ɝɝɝ ن ɝɝɝ ازل ع ɝɝɝɝ ن م ɝɝ ك ɝɝ اس ɝɝ ب ɝɝ ه وحصصه

وأجــنــدا­تــه كــي تـشـكـل حـكـومـة وحـــدة وطــنــيــ­ة، الرئيس سعد الحريري عندما فاز في انتخابات 2009 كان يملك األكثرية النيابية وشكل حكومة وحدة وطنية، فلماذا ال يتعاملون معه باملثل؟

• هل للنظام السوري وحزب الله دور في تراجع املبادرة الروسية من أجل حل وعودة النازحني إلى ديارهم؟

•• ال شɝɝɝك أن حɝɝɝɝزب ال ɝɝل ɝɝه وحلفاءه

العونيني، وهم كما هو معلوم حلفاء املجرم بشار، يحاولون تعويم النظام السوري ألهداف خاصة بهم. املبادرة الـروسـيـة هـي محاولة جـديـة إلعادة الــالجــئ­ــني إلــــى ديــــارهـ­ـــم، لــكــن هناك صـــعـــوب­ـــات كـــبـــيـ­ــرة كـــونـــه­ـــا بحاجة للتمويل من أجـل إعــادة إعمار بنية تحتية لبعض املـنـاطـق لتتمكن من استقبال النازحني، واملجتمع الدولي يرفض رفضا قاطعًا تمويل املشروع الروسي، ألنه بذلك يعوم بشار األســد الــذي تسبب باملأساة اإلنسانية األكبر في العالم، فكيف يساندون املجرم الذي ما زال موجودًا في الحكم وبإمكانه في أي لحظة تكرار جريمته؟ لن يشارك العالم بإعادة إحياء النظام،هناك وضوح لدى الجميع أن املعادلة املناسبة لحل هذه املأساة وإنهائها تقول إن على بشار األسد أن يتنحى. ويــجــدر اإلشـــارة إلــى أنــه وصلتنا شــكــاوى بــأن النظام السوري أبلغ العديد من العائالت النازحة بعدم قبوله بعودتهم إلى املناطق التي كانوا موجودين فيها، وهذا يعني أن أجندته في التهجير واإلقصاء الطائفي مازالت مستمرة.

«حزب الله» اعتاد على تصدير الفتنة والطائفية لبنان في قمقم يصعب اخلروج منه بسالم قانون االنتخابات انقالب على الطائف

 ??  ?? له أم كريمية حفلة ت خالل دريان المفتي الوزير معين المرعبي
له أم كريمية حفلة ت خالل دريان المفتي الوزير معين المرعبي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia