Okaz

في حديقة قاحلة

- أحد أهالي الحي يتحدث للزميل العبدلي. أنابيب ال أحد يعرف مصيرها.

أول هموم األهالي اتجه نحو طريق امللك سعود املتعثر لفترة ليست بالقصيرة، فأصبح مع تقادم األيــام خطرا محدقا بالجميع وذات الحال في طريق 23، الذي تحطمت أرصــفــتـ­ـه وكـــســـر­ت بــعــوامـ­ـل الــتــعــ­ريــة وســــوء االستخدام وتــشــقــ­قــت تــربــتــ­ه لــيــصــب­ــح مــثــل طـــريـــق األشــــبـ­ـــاح. طوال سنوات ست استمرت معاناة األهالي ومع تواصل املعاناة تتواصل الوعود، فاألمانة التي لم تف بوعدها في حقبها السابقة مطالبة بتحقيق الحلم الكبير فـي أقــرب وقت، ولعل أول املطالب توجه إلـى رئيس بلدية ذهبان لترى بنفسها وضع مخطط الصواري.. وليلحق املخطط بآخر مجاور وارتبط بطريق محوري مع طريق امللك سعود. يروي ناصر الغامدي ما ظل يتعرض له بسبب اختياره ملخطط الــصــوار­ي سكنا لــه: بــدأت معاناتي منذ شرائي قــطــعــة أرض هــنــا وســــارعـ­ـــت بــتــشــي­ــيــدهــا وســكــنــ­ت فيه قـبـل نـحـو 5 ســنــوات واملـخـطـط كـمـا تـــرون أشـبـه بالقرية البعيدة فـي جـوانـب الـخـدمـات السفلتة وال إنـــارة، نضع أيــاديــن­ــا عـلـى قلوبنا حــني يـحـل املــســاء، فكيف ألطفالنا وعائالتنا تحمل الحياة في ظالم دامـس مخيف، وسبق لنا أن تقدمنا بشكوى إلى األمني السابق عن هذه املخاطر وخطر الطريق املحوري، الذي تعبره السيارات الصغيرة والـشـاحـن­ـات الـعـمـالق­ـة.. راح األمــني السابق وبـقـي الحال على ما هو عليه وكل اللوم تتحمله األمانة وبلديتها.

طالب متوسطة يحكي

عـبـدالـلـ­ه الــقــرنـ­ـي مــن ســكــان الــحــي يـتـحـدث بـحـرقـة عما أســمــاه منغصات الـسـنـوات الــســت، فـاألهـالـ­ي شـكـوا أكثر من مرة حتى بحت أصواتهم ال يأملون شيئا مكلفا غير مساواة الصواري ببقية املخططات في شمال جدة التي تنعم بالطرق املنظمة واملرافق الخدمة املتعددة واإلنارة واألمل معقود في رئيس بلدية ذهبان «شذى» لعلها تقف ميدانيا على األوضــاع وتبادر في حل اإلشكاليات التي عجز عنها اآلخرون. ومـــن الــظــواه­ــر الـسـلـبـي­ـة فــي املـخـطـط عــشــرات السيارات الـخـربـة واملـجـهـو­لـة املـلـقـاة عـلـى جـانـبـي الــطــريـ­ـق، فضال عن مخلفات البناء والنفايات واملستنقعا­ت اآلسنة وفي املخطط -وفقا للقرني- حوش مهجور وبها آليات ثقيلة يفتح بابه على مصراعيه ليصبح مرتعًا للعمالة املخالفة ومأوى لهم أصغر املتحدثني لـ «عكاظ» أنس عبدالله القرني، طالب باملرحلة املتوسطة، روى ما يواجهه من عنت وشقاء أثناء رحلته اليومية إلى مدرسته في مخطط آخر وتتعاظم معاناته أثـنـاء هـطـول األمــطــا­ر، «اضطر للتغيب والــبــقـ­ـاء فــي املــنــزل، يـتـعـذر علي وزمــــالئ­ــــي الــــذهــ­ــاب إلـــــى املــــدرس­ــــة بسبب تجمعات األمــطــا­ر، وتـتـحـول الــشــوار­ع إلى طني وأوحال بسبب طبيعة الطرق الترابية»

كيف تتحرك اآلليات؟

أمــا تـركـي سعيد الـزهـرانـ­ي العميد املتقاعد فــأوضــح أنـــه يـقـطـن املـخـطـط مـنـذ تــقــاعــ­ده من عــمــلــه فــــي شـــــــرو­رة واخــــتــ­ــار الـــــصــ­ـــواري سكنا لـــه وكــــان يــأمــل فـــي ســكــن مــريــح بـمـخـطـط وافر الخدمات ولم يحدث شيء كهذا، برغم أن البلدية استحصلت رسوم تصريح بناء مقابل الخدمات.. ويــســأل: هــل نـأمـل فــي نـجـاح رئـيـس الـبـلـديـ­ة، هل ستواجهها ذات العقبات وتنجح فــي مــا تعثر فــيــه الــســابـ­ـقــون. ويــضــيــ­ف مــهــمــا­ت الــبــلــ­ديــة ال تتمثل فقط فـي رفــع النفايات، مهماتها أكبر من ذلك بكثير أهمها شروط تصاريح البناء وإلزام صاحب املخطط بإكمال كافة الخدمات فهل مـن املـعـقـول أن يـكـون فـي مخطط مثل الــصــوار­ي وحـــدة دفـــاع مـدنـي واحـــدة على طــريــق مــغــلــق، مــا يـعـنـي افــتــقــ­ار الجهات املعنية في األمانة وبلدية ذهبان لعوامل التنسيق والتفاهم، فكيف تتحرك آليات الــدفــاع املــدنــي عـبـر طــريــق مـغـلـق مثل شارع .32 يسلط الزهراني الضوء على حاالت سرقة طالت األسالك والكيابل النحاسية، فضال عن عمليات اعتداء منظمة من عصابات على ممتلكات مواطنني فـي مـنـازل قيد التشييد وتـتـحـرك الـعـصـابـ­ات مستفيدين مــــن حـــالـــة الــــظـــ­ـالم الــــــذي تسود أركان املخطط واألمانة والبلدية تـتـحـمـال­ن املــســؤو­لــيــة الكبرى فــي مــا يــحــدث مــن اختالالت وتفلتات في املخطط. أجــــمـــ­ـع أهـــــالـ­ــــي املـــخـــ­طـــط عـــــن اتساع آمالهم في رئيس البلدية شذى املهنا فـي إصـحـاح حــال املـخـطـط، ومعالجة الـهـمـوم اآلنــيــة دون تـأخـيـر أو إبطاء، مـشـيـريـن إلـــى اســتــعــ­دادهــم لتزويدها بكافة املعلومات واالحتياجا­ت اآلنية والعاجلة وأوجــه القصور والعثرات، وضربوا مثال بحديقة أنشأها السكان فــي املخطط ونـصـبـوا فيها مرجيحة لـــأطـــف­ـــال فــــي أرض قـــاحـــل­ـــة لترفيه صـغـارهـم. ويـقـول سعيد الـغـامـدي إن املخاطر تتهدد املخطط من كل مكان، خصوصا مخالفات الشركات املنفذة لــلــمــخ­ــطــط الــــتـــ­ـي غـــــــدر­ت بــــه وتركت مخلفاتها واختفت عـن األنـظـار، ففي املــخــطـ­ـط عـــشـــرا­ت األنــابــ­يــب واآلليات واملعدات الثقيلة املهملة على جوانب طــرق لــم تكتمل.. ويــســأل مــن املسؤول عــن كــل ذلــك. الــســؤال ال يحتاج إجابة أصال، فقط مزيدا من العمل واإلسراع في معالجة األخطاء املتراكمة.

 ??  ??
 ??  ?? المرجيحة اليتيمة.
المرجيحة اليتيمة.
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia