Okaz

«اإلفتاء املصرية» حتذر من تنظيمات داعش العنقودية

- هناء النبهاوي (القاهرة)

حذر مرصد الفتاوى التكفيرية واآلراء املتشددة التابع لدار اإلفتاء املصرية من أن تنظيم داعش اإلرهـــاب­ـــي يــكــون تـنـظـيـمـ­ات عــنــقــو­ديــة صغيرة منتشرة في دول عدة حول العالم، مستفيدا من حــالــة الــتــشــ­رذم والـتـفـكـ­ك الــتــي أصــابــت جماعة اإلخوان اإلرهابية، والتي شكلت القاعدة. وأوضـح أن التنظيم استغل األفكار التي أسس لها منظرو جماعة اإلخــوان، كالخالفة والدولة اإلســالمـ­ـيــة والـحـاكـم­ـيـة وجـاهـلـيـ­ة املجتمعات، إلقناع األفراد باالنضمام إليه، بهدف تحقيق ما فشلت فيه الجماعات التي أطلقت على أنفسها جماعات «اإلسالم السياسي». وأضــاف املـرصـد، فـي تقرير لــه، أمــس األحــد، أن هذه األفكار تستثير حماسة البعض وتؤثر على الشباب الصغير الذي تجذبه حماسية شعارات براقة ظاهرها نصرة اإلســالم واملسلمني، ولكن في باطنها التدمير والخراب لكل ما هو إنساني، وكافة األديان منها براء. وشدد على أن خطابات تنظيم داعش األخيرة التي رصدها املرصد وجهت بشكل أساسي نحو تـشـكـيـل وتـجـنـيـد األفـــــر­اد مــن بــقــايــ­ا تنظيمات اإلخـــوان وغـيـرهـا، باعتبارهم حاملني لأفكار الــهــدام­ــة والــقــات­ــلــة، ومـــن ثــم يـمـكـن استثمارهم بــشــكــل ســـريـــع وفـــعـــا­ل فـــي األعــــمـ­ـــال اإلرهابية وتشكيل الخاليا العنقودية، التي تشكل خطورة بــالــغــ­ة كــونــهــ­ا تــكــمــن فـــي عـمـلـهـا تــحــت األرض وترويجها ألفـكـارهـ­ا الـهـدامـة لجذب املـزيـد من العناصر لتنفيذ عملياتها التفجيرية املدمرة، مضيفا أن خطر تنظيم داعش سيستمر حتى أنه تم القضاء عليه بشكل كامل في العراق وسورية، خــاصــة فـــي ظـــل وجــــود مــثــل هــــذه التنظيمات الـعـنـقـو­ديـة الــتــي تــحــرص عـلـى انـتـشـار األفكار الظالمية واملتطرفة والوحشية الـتـي روج لها التنظيم اإلرهابي.

 ??  ?? طفلة فلسطينية تبكي شقيقها صهيب أبو كاشف الذي قتله االحتالل اإلسرائيلي خالل مظاهرة في السياج الحدودي مع غزة أمس. (رويترز)
طفلة فلسطينية تبكي شقيقها صهيب أبو كاشف الذي قتله االحتالل اإلسرائيلي خالل مظاهرة في السياج الحدودي مع غزة أمس. (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia