Okaz

غريفيث في صنعاء.. والشرعية تتهم األمم املتحدة بالتواطؤ مع احلوثي

- أحمد الشميري

@a_shmeri)ةدج( وصـــــل املـــبـــ­عـــوث األمــــمـ­ـــي إلـــــى الــيــمــ­ن مارتن غــريــفــ­يــث أمــــس (األحــــــ­ـد) إلــــى صــنــعــا­ء قادما مـن مسقط للمرة األولـــى بعد فشل مشاورات جنيف، ومن املرجح أن يلتقي قيادات الحوثي لــلــتــش­ــاور مــعــهــا وتـــحـــد­يـــد مـــوعـــد ملشاورات قادمة، وتتزامن هذه الزيارة مع قيام منسقة الـــشـــؤ­ون اإلنــســا­نــيــة الــتــابـ­ـعــة لــأمــم املتحدة بــالــيــ­مــن لــيــزغــ­رانــدي بــتــوقــ­يــع مـــذكـــر­ة تفاهم مع ما يسمى بوزير خارجية االنـقـالب هشام شـــرف، لنقل جــرحــى امليليشيا خــالل األشهر الستة القادمة إلى خارج اليمن. ووصف وزير اإلعالم اليمني معمر اإلرياني مذكرة التفاهم حـــول إنــشــاء جـسـر جـــوي طــبــي، بـأنـهـا تطور خـطـيـر وســقــوط مــــدو يـكـشـف مـسـتـوى الدعم الــذي تقدمه املنسقة للحوثيني وتحد صارخ لكل الـقـوانـن­ي والــقــرا­رات الـدولـيـة ذات الصلة بـاألزمـة اليمنية. وقــال اإلريـانـي في تغريدات عـــلـــى حـــســـاب­ـــه فــــي «تــــويـــ­ـتــــر» أمـــــس (األحــــــ­ــد): «امليليشيا الحوثية وبعد أن فشلت في تهريب خــبــراء حــزب الـلـه وإيــــران وقـيـاداتـ­هـا للخارج عبر الضغط على الحكومة والتحالف العربي واملجتمع الدولي ومقايضتهم بتوجه وفدها ملـــشـــا­ورات جــنــيــف­3، هــا هــي مـنـسـقـة الشؤون اإلنسانية توقع اتفاقية معهم تتضمن رحالت سيتم تـهـريـب تـلـك الـشـخـصـي­ـات تـحـت مزاعم الحاالت الحرجة» متسائال: «هل تقدم منسقة الشؤون اإلنسانية في اليمن للميليشيا مكافأة نظير إفشالهم مشاورات السالم وتسببهم في إطــالــة أمــد األزمـــة والــحــرب واســتــمـ­ـرار معاناة الشعب اليمني، وهل كان قرار الحوثيني إفشال مشاورات جنيف نابعا من إدراكهم بإمكانية انــتــزاع مـكـاسـب خـــارج طــاولــة املــفــاو­ضــات مع الـحـكـومـ­ة الــشــرعـ­ـيــة؟!». وأوضــــح أن مــا قامت بــه منسقة الــشــؤون اإلنــســا­نــيــة فــي الـيـمـن من تـوقـيـع مــذكــرة تـفـاهـم مــع امليليشيا الحوثية يتناقض وقرارات مجلس األمن، وفي مقدمتها القرار ،2216 الذي يصف األزمة بشكل واضح بــني حكومة دسـتـوريـة وانــقــال­ب، الفـتـًا إلــى أن الحكومة لـن تـتـردد تحت أي ظـرف مـن القيام بواجباتها في حماية مصالح الشعب واتخاذ ما تراه مناسبًا. إلى ذلك، حولت امليليشيا عددا من املباني التي اسـتـولـت عليها فـي صـنـعـاء، إلــى مستشفيات لــعــالج قــاداتــه­ــا وســــط تــكــتــم ألعـــــدا­د القتلى، ووفــقــًا ملــصــادر خـاصـة فــي صنعاء فــإن هناك املئات من املصابني يوميا ينقلون إلى صنعاء بعد تلقيهم اإلسعافات األولية في مستشفيات مديرية باجل بمحافظة الحديدة.

 ??  ??
 ??  ?? منسقة الشؤون اإلنسانية في األمم المتحدة باليمن تتجاوز القرارات الدولية وتوقع اتفاقية مع االنقالب أمس األول، وهو ما يتعارض مع القرارات الدولية. (متداولة)
منسقة الشؤون اإلنسانية في األمم المتحدة باليمن تتجاوز القرارات الدولية وتوقع اتفاقية مع االنقالب أمس األول، وهو ما يتعارض مع القرارات الدولية. (متداولة)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia