Okaz

الدولة تتحمل غرامة تأخر جتديد اإلقامة بسبب «املستحقات املتأخرة»

مجلس الوزراء: اتفاق جدة للسالم يعزز أمن واستقرار املنطقة

- «عكاظ» (جدة) @okaz_online

قرر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز، أن تتحمل الدولة الغرامة املستحقة على صاحب العمل إذا ثبت أن تأخر تجديد إقامة العامل كان بسبب تأخر الدولة في صرف مستحقات صاحب العمل، ومنح الوزير املختص صالحية تمديد خدمة الطبيب االستشاري بعد بلوغه سن التقاعد، وذلك حتى الـ07. ووافق املجلس على أن تصرف ملستفيدي الضمان االجتماعي تكلفة االستهالك الرشيد للمياه، ويكون الصرف شهريا وبحسب اإلجراء املتبع لصرف دعم فواتير الكهرباء. وثمن مجلس الوزراء الجهود الكبيرة التي بذلها خادم الحرمني الشريفني وولي العهد، والتي توجت بتوقيع اتفاق جدة للسالم بني إريتريا وإثيوبيا، وفتح صفحة جديدة بني جيبوتي وإريتريا بعد 10 أعوام من القطيعة، مؤكدا أن كل ذلك من شأنه أن يعزز أمن واستقرار املنطقة. وفي الشأن اإليراني، أكد املجلس أن اإلرهاب الذي تمارسه طهران من خالل تدخالتها السافرة في الشؤون العربية ودعمها للميليشيات اإلرهابية يحتاج إلى التكاتف والتعاون ملواجهته وردع أدواته.

منح الوزير املختص صالحية التمديد للطبيب االستشاري حتى الـ07 صرف تكلفة االستهالك الرشيد للمياه ملستفيدي الضمان

أطلع خادم الحرمني الشريفني املجلس في مستهل الجلسة التي عقدها بعد ظهر أمـس (الـثـالثـا­ء)، في قصر السالم بجدة، على نتائج اجتماعه مع رئيس دولة إريتريا أسياس أفورقي، ورئيس وزراء إثيوبيا الدكتور آبي أحمد علي لتوقيع اتفاق جدة للسالم بني جمهورية إثيوبيا ودولة إريتريا. وأعرب عن تهنئته للبلدين على هذا اإلنجاز، وتمنياته أن يكون في توقيع االتفاق أساس قوي لتوثيق عرى التعاون والصداقة بينهما، مما يحقق األمن واالستقرار لهما وينعكس إيجابا على أمن واستقرار املنطقة. كما هنأ دولتي جيبوتي وإريتريا على اللقاء التاريخي بينهما في مدينة جـدة الــذي جـاء استجابة لدعوته، متمنيا للدولتني املزيد من األمن واالزدهار واالستقرار. ثم أطلع امللك سلمان املجلس على نتائج محادثاته مع رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة، ومـضـمـون الرسالة الخطية التي تسلمها من رئيس جمهورية جامبيا آدامـا بارو، واستقباله األمني العام لألمم املتحدة أنطونيو غوتيريس. وأوضح وزير اإلعالم الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة األنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء ناقش بعد ذلك عددا من التقارير عن تطور األوضاع في املنطقة والعالم، ورحب بتوقيع اتفاق جدة للسالم بني إريتريا وإثيوبيا برعاية خـادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز، وحضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع األمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، واألمني العام لألمم املتحدة أنطونيو غوتيريس، ووزيـر الخارجية والتعاون الدولي بدولة اإلمارات العربية املتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان. وأكـــد املـجـلـس أن تـوقـيـع االتــفــا­ق الـــذي تــم بـعـد جــهــود حثيثة ودؤوبـــة قــام بها خــادم الـحـرمـني الـشـريـفـ­ني، وولــي الـعـهـد، منذ أشــهــر عــــدة، جـــاء انــطــالق­ــا مــن الــعــالق­ــات الــراســخ­ــة بــني اململكة والـبـلـدي­ـن، وحـرصـا مـن اململكة العربية الـسـعـودي­ـة على إنهاء الــنــزاع الــذي دام أكـثـر مـن 20 عـامـا، ليسود الـسـالم واالستقرار بينهما. وثمن الجهود والدور الريادي الذي قام به قادة البلدين إلعـادة العالقات بينهما إلرسـاء مرحلة جديدة ستشهد تطورا كبيرا في العالقات ومزيدا من التعاون في مختلف املجاالت. كما رفع املجلس التهنئة لخادم الحرمني الشريفني، وولي العهد، على نجاح هذه الجهود التي أثمرت عن توقيع اتفاق جدة للسالم بني جمهورية إثيوبيا ودولــة إريتريا، وعقد اللقاء التاريخي بني دولتي جيبوتي وإريتريا بعد 10 أعوام من القطيعة لفتح صفحة جــديــدة فــي الـعـالقـا­ت بــني الـبـلـديـ­ن، مما يجسد حرص اململكة واهتمامها بتحقيق السالم واالستقرار في املنطقة.

ردع اإلرهاب اإليراني

وبــــــني وزيـــــــ­ـر اإلعــــــ­ــــالم أن مـــجـــلـ­ــس الــــــــ­ــوزراء نـــــــــ­ـــــــــو­ه بالقرارات الصادرة عن اجتماع الدورة الـــعـــا­ديـــة الــــــــ­051 ملــجــلــ­س جامعة الــــــدو­ل الــعــربـ­ـيــة عــلــى مستوى وزراء الخارجية التي اختتمت بـالـقـاهـ­رة، وبالبيان الــصــادر عن اللجنة الــوزاريـ­ـة العربية الرباعية املــعــنـ­ـيــة بــمــتــا­بــعــة تــــطــــ­ورات األزمـــــ­ة مــــع إيـــــــر­ان وســـبـــل الـــتـــص­ـــدي لتدخالتها فـــــــــ­ــــي الــشــؤون الـداخــلـ­ـيــة لــلــدول الـعـربـيـ­ة الــتــي انــعــقــ­دت عـلـى هامش اجتماعات الدورة 150 ملجلس جامعة الدول العربية. وشــدد املجلس في هـذا السياق، على أن اإلرهــاب الــذي تمارسه إيران من خالل تدخالتها السافرة في الشؤون العربية ودعمها للميليشيات اإلرهــابـ­ـيــة يـعـد مــن أبــشــع مـظـاهـر اإلرهــــا­ب الذي يحتاج إلـى التكاتف والتعاون ملواجهته وردع أدواتــه، مجددا التأكيد على أن اململكة التي بذلت جهودا في مكافحة اإلرهاب لم تتردد في تقديم أنواع الدعم كافة، بالتعاون مع املجتمع الدولي، للقضاء على هذه اآلفة الخبيثة. وأعرب مجلس الـوزراء عن إدانة اململكة واستنكارها الشديدين للتفجيرات االنـتـحـا­ريـة الـتـي وقـعـت شـمـال تكريت فـي العراق، وفـــي الـعـاصـمـ­ة الـصـومـال­ـيـة مـقـديـشـو، وإقــلــيـ­ـم نـنـكـرهـا­ر شرق أفغانستان، وقدم العزاء واملواساة لذوي الضحايا ولحكومات وشـعـوب الــعــراق والـصـومـا­ل وأفغانستان والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابني، مجددا التأكيد على موقف اململكة الثابت والرافض لجميع أنواع العنف واإلرهاب والتطرف. وأفــاد الدكتور عــواد بن صالح الـعـواد أن مجلس الــوزراء اطلع على املوضوعات املدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ حيالها القرارات الالزمة. كما اطلع على عدد من املوضوعات العامة املدرجة على جدول أعماله، من بينها التقارير السنوية لكل من وزارة البيئة واملياه والـــزراع­ـــة، واملـؤسـسـ­ـة الـعـامـة للخطوط الـحـديـدي­ـة، ودارة امللك عبدالعزيز، والرئاسة العامة للبحوث العلمية واإلفتاء، واملؤسسة العامة للتدريب التقني واملهني عن أعوام مالية سابقة، وأحاط املجلس علما بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه. وفي ما يلي قرارات مجلس الوزراء:

التمديد لالستشاري

• امل ɝɝ واف ɝɝ ق ɝɝ ة ع ɝɝ ل ɝɝ ى م ɝɝ ن ɝɝ ح ال ɝɝɝ وزي ɝɝɝ ر املختص صــــالحــ­ــيــــة تــــمــــ­ديــــد خــــدمـــ­ـة الطبيب االســــــ­تــــــشــ­ــــاري بــــعــــ­د بــــلــــ­وغــــه السن املـنـصـوص عليها فــي املـــادة الـ51 من نظام التقاعد املدني الصادر بــاملــرس­ــوم املــلــكـ­ـي رقـــم (م / )41 وتاريخ 1393/7/29 حتى سن الـ07 عاما، وذلك وفقا للشروط الواردة في القرار. وأعد مرسوم ملكي بذلك. جاء ذلك بعد االطالع على ما رفعه وزير الخدمة املدنية، والنظر في قرار مجلس الشورى، والتوصية املعدة في مجلس الشؤون االقتصادية والتنمية بهذا الشأن.

غرامة تأخر جتديد اإلقامة

• قرر مجلس الوزراء بأن تتحمل الدولة الغرامة املستحقة على صاحب العمل إذا ثبت أن تأخر تجديد إقامة العامل كان بسبب تأخر الدولة في صرف مستحقات صاحب العمل، وكان العامل يعمل في املشروع نفسه الذي تأخر صرف مستحقاته، وتفويض وزير املالية باستكمال ما يلزم في شأن ذلك. واتــخــذ هـــذا الـــقـــر­ار بــعــد االطـــــا­لع عــلــى مــا رفــعــه وزيــــر املالية، والتوصية املعدة في مجلس الشؤون االقتصادية والتنمية بهذا الخصوص.

• املوافقة على أن تصرف ملستفيدي الضمان االجتماعي تكلفة

االســتــه­ــالك الــرشــيـ­ـد لـلـمـيـاه، ويــكــون الــصــرف شـهـريـا وبحسب اإلجراء املتبع لصرف دعم فواتير الكهرباء. جاء ذلك بعد االطالع على ما رفعه وزير العمل والتنمية االجتماعية، والتوصية املعدة فــي مجلس الــشــؤون االقــتــص­ــاديــة والتنمية بهذاالشأن.

تعديالت نظامية

• ق ɝɝɝɝ رر م ɝɝ ج ɝɝ ل ɝɝ س ال ɝɝɝɝɝɝɝɝ وزراء إضافة حــكــم إلـــى عــجــز الــبــنــ­د (ثــانــيــ­ا) من املرسوم امللكي رقم (م / )18 وتاريخ ،1436/2/23 وإجــــراء تـعـديـالت على نظام املحاسبني القانونيني، الصادر باملرسوم املــــــل­ــــــكـــ­ـــي رقــم (م / )12 وتــاريــخ ،1412/5/13 وتـعـديـل املــادتــ­ني (الـ31) و(الــــ72) مـن نظام مكافحة الغش الـتـجـاري، الـصـادر باملرسوم امللكي رقم (م / )19 وتاريخ ،1429/4/23 وفقا للتفصيل الوارد في القرار. وأعد مرسوم ملكي بذلك. جــاء ذلــك بعد االطـــالع على مـا رفـعـه رئـيـس ديـــوان املـظـالـم، في شأن تعديل بعض النصوص النظامية املقررة لالختصاصات املــنــقـ­ـولــة مــن مــحــاكــ­م ديــــوان املــظــال­ــم فــي نــظــر بــعــض الدعاوى الجزائية والتجارية واملدنية إلـى محاكم القضاء الـعـام، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى بهذا الشأن.

.. وجوي مع كوريا دعم ملستفيدي الضمان تفاهم صحي مع موريتانيا • املوافقة على مذكرة تفاهم بني وزارة الصحة في اململكة العربية

السعودية ووزارة الصحة في الجمهورية اإلسالمية املوريتاني­ة للتعاون في املجال الصحي. وأعد مرسوم ملكي بذلك.

.. وجمركي مع العراق • املوافقة على مذكرة التفاهم في مجال التعاون

الــجــمــ­ركــي بـــني وزارة املــالــي­ــة فـــي اململكة العربية السعودية ووزارة املالية في جمهورية الــعــراق. وأعـــد مرسوم ملكي بذلك. • ت ɝɝɝɝɝɝ ف ɝɝɝɝɝɝ وي ɝɝɝɝɝɝ ض وزي ɝɝɝɝɝɝɝɝ ر النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لــــلــــ­طــــيــــ­ران املــــدنـ­ـــي - أو مـــــــن ينيبه - بـــالـــت­ـــبـــاحـ­ــث مع الجانب الكوري في شأن مشروع مذكرة تـفـاهـم لـلـتـعـاو­ن في مــجــال املــــطــ­ــارات بني الهيئة العامة للطيران املـــــــ­ـدنـــــــ­ـي فــــــــي اململكة العربية السعودية ووزارة األراضــــ­ــي والــبــنـ­ـيــة التحتية والــنــقـ­ـل فـــي جــمــهــو­ريــة كوريا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية املــوقــع­ــة، السـتـكـمـ­ال اإلجــــرا­ءات النظامية.

3 أعضاء في هيئة العقار

• املوافقة على تعيني كل من: حمد بن علي الشويعر، وإحسان بن عباس بافقيه، وسعيد بن محمد الغامدي، أعضاء من القطاع الـخـاص ذي العالقة بنشاط الهيئة العامة للعقار فـي مجلس إدارة الهيئة ملدة 3 سنوات.

14 15 ترقياتللمر­تبتني -

• امل ɝɝ واف ɝɝ ق ɝɝ ة ع ɝɝ ل ɝɝ ى ت ɝɝ رق ɝɝ ي ɝɝ ات ف ɝɝ ي وزارة امل ɝɝ ال ɝɝ ي ɝɝ ة ب ɝɝ امل ɝɝ رت ɝɝ ب ɝɝ ة ال ،15ɝɝɝɝɝ لكل مــن: حسني بـن شـويـش بـن حسني الشويش إلــى وظيفة (مـسـتـشـار اقــتــصــ­ادي)، عـبـدالـلـ­ه بــن صــالــح بــن عبدالرحمن العريفي إلى وظيفة (مستشار إداري)، وعلي بن عبدالله بن سعد الـحـمـداء إلــى وظيفة (مستشار اقــتــصــ­ادي)، وباملرتبة الـــــ41 لـكـل مـــن: عـبـدالـلـ­ه بــن إبراهيم بـــن حــســني الـقـصـيـب­ـي إلــــى وظيفة (مـــديـــر عــــام مــراقــبـ­ـة اإليــــــ­ــرادات)، محمد بن عبدالكريم بن محمد الــــعـــ­ـبــــدالـ­ـــكــــري­ــــم إلـــــــى وظيفة (مـــســـتـ­ــشـــار مـــــالــ­ـــي)، ســـعـــد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز املقبل إلى وظيفة (مدير عام مطابع الحكومة)، وعــبــدال­ــرحــمــن بــن عـبـدالـلـ­ه بــن فـضـل الــدعــفـ­ـس إلى وظيفة (رئيس قطاع). كما تمت ترقية كل من: عبدالرحمن بن راشد بن محمد الحمد إلى وظيفة (مستشار تخطيط) باملرتبة الـ51 في وزارة االقتصاد والتخطيط، املهندس فهد بن عبدالله بن عبدالعزيز النويصر إلى وظـيـفـة (مـسـتـشـار مشاريع) بـــاملـــ­رتـــبـــة الــــــــ­ـ51 في الصندوق السعودي للتنمية، وعبدالله بــن محمد بــن مهنا املــهــنـ­ـا إلــــى وظيفة (مـــســـتـ­ــشـــار إداري) بــاملــرت­ــبــة الـــــــ4­1 في األمن العام.

اإلرهاباإل­يرانييتطلب­التعاون والتكاتفمل­واجهتهوردع­أدواته تعديالتفين­صوصاالختصا­صات املنقولةمن­املظالمللق­ضاءالعام

 ??  ??
 ??  ?? الملك سلمان مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في جدة.
الملك سلمان مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في جدة.
 ??  ?? ولي العهد خالل الجلسة.
ولي العهد خالل الجلسة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia