Okaz

فجيعة «املنسي».. من املسؤول؟

ﺭﺣﻴﻠﻪ ﺃﺛﻤﺮ ﻋﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻃﺎﺭﺉ ﻟﻠﻮﺯﻳﺮ.. ﻭﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ: ﺍﻷﺳﺮ ﻣﺴﺆﻭﻟﺔ ﻋﻦ ﻭﺻﻮﻝ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﺍﺭﺳﻬﻢ

- عبداهلل الغامدي (الرياض)

تواصلت ردود األفعال املختلفة على رحيل «عبدالعزيز» طالب االبتدائي في سيهات بعدما نسيه سائق الحافلة فمات اختناقا بدرجة الحرارة املرتفعة داخل املركبة. وأثمر الرحيل عن اجتماع طارئ لوزير التعليم الدكتور أحمد العيسى مع قيادات الــوزارة (أمـس الثالثاء) ملناقشة ملف السالمة. وأملـح بيان أصدرته الــوزارة عقب االجــتــم­ــاع إلـــى جـــزء مــن مـسـؤولـيـ­تـهـا عــن الــحــادث­ــة مــع اتــخــاذه­ــا لــعــدة تدابير وإجـــراءا­ت مستقبلية ملنع تـكـرار مثل هــذا الــحــواد­ث. كما حملت الـــوزارة األسر مسؤولية وصـول أبنائهم وبناتهم إلـى املــدارس واختيار الوسائل األكثر أمنًا للنقل ومـتـابـعـ­ة شــؤونــهـ­ـم أثــنــاء تـنـقـالتـ­هـم مــن املــنــزل إلـــى املــدرســ­ة وعودتهم. واشتملت التدابير التي اتخذتها وزارة التعليم على عــدة موجهات تضمن الــوصــول اآلمـــن لـلـطـالب إلــى مــدارســه­ــم، وكــذلــك املـسـؤولـ­يـة املـشـتـرك­ـة للجهات الحكومية ذات العالقة املتمثلة في النقل واملرور والدفاع املدني للقيام بدورها تجاه توفير أقصى درجات األمن والسالمة خارج أسوار املدرسة. وأصدر العيسى تعليمات إلى كافة القطاعات التعليمية بضرورة إبالغ ولي األمر خالل النصف ساعة األولى من بدء اليوم الدراسي عن تغيب ابنه أو ابنته.

البحث عن بيئة آمنة

وشدد الوزير على أن إدارة املدرسة مسؤولة عن متابعة حركة السيارات أمام بوابة املدرسة وتكليف منسق األمن والسالمة بمراقبة الحالة الـعـامـة لحركة املـركـبـا­ت أمــام بــوابــة املــدرســ­ة وتسجيل تقرير يــومــي بــذلــك عـلـى أن تــقــوم اإلدارة الـعـامـة لــأمــن والسالمة املدرسية بإعداد برنامج تدريبي ملدة ساعة، وتنظيم دورة تدريبية للطالب في كل فصل دراسي لتوعيتهم باملخاطر التي قد يواجهونها داخل املدرسة أو خارجها إلى جانب إعــداد قـاعـدة بيانات فـي املـدرسـة لتحديد وسيلة النقل الـتـي يصل بها كــل طـالـب أو طالبة إلــى املــدرســ­ة (النقل بواسطة ولي األمـر، بواسطة سائق خـاص، نقل حكومي، نقل خاص) على أن تشمل أرقام التواصل املباشرة مع ولي األمر والسائق ورقم لحاالت الطوارئ واعتماد البيانات من ولي األمر. وناقش االجتماع مسؤولية الوزارة واملدرسة واملرور وهيئة النقل العام ومسؤولية أولياء األمـور في ضمان بيئة آمنة وســلــيــ­مــة مـــن األخـــطــ­ـار لــلــطــا­لب والــطــال­ــبــات فـــي مدارس التعليم العام.

التحقيق مازال جاريا

وكــانــت الــــــوز­ارة أصــــدرت بــيــانــ­ا صـحـفـيـا عــقــب االجتماع أوضـــحـــ­ت فــيــه أنـــهـــا تــلــقــت بــكــل أســــى نــبــأ وفـــــاة الطالب عبدالعزيز املسلم «رحمه الله» نتيجة إهمال سائق الحافلة الخاصة التي تنقله إلى املدرسة إذ أغلق باب الحافلة في الوقت الــذي كـان الطفل نائمًا داخلها، وإذ تتقدم الوزارة لذوي الطالب املتوفى بأحر التعازي وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، تؤكد أن التحقيق اليزال جاريًا لتحديد مسؤولية األطراف ذات العالقة واتخاذ اإلجراءات الالزمة في هذا الشأن. ومضت الوزارة في بيانها أنها استشعارا ملسؤولياته­ا في توفير بيئة أكثر أمنا لطالبها وطالباتها عقد أمس (الثالثاء) اجتماع برئاسة وزير التعليم وبحضور نائب الــوزيــر واملـسـؤول­ـن عـن الــشــؤون املـدرسـيـ­ة واألمـــن والـسـالمـ­ة وشـركـة تطوير للنقل التعليمي واإلعالم واالتصال للنظر في اإلجراءات التي يمكن تطبيقها في امليدان لتوفير مزيد من االحتياطات لضمان السالمة في املدارس من كافة األخطار. وتشدد الوزارة على املسؤولية املباشرة للموظفن فـي املـــدارس ســواء الــقــادة التربوين أو املعلمن أو املوظفن اإلدارين لتوفير أقصى درجات األمن والسالمة داخل املدرسة، وكذلك املسؤولية املشتركة للجهات الحكومية ذات العالقة املتمثلة في النقل واملرور والدفاع املدني للقيام بدورها تجاه توفير أقصى درجات األمن والسالمة خارج أسوار املدرسة. وأكـدت التعليم في بيانها الصحفي على املسؤولية املناطة بأولياء األمور تجاه أبنائهم؛ وأن وصــول الطالب أو الطالبة للمدرسة مسؤولية األسرة والــتــي تتمثل فــي اخــتــيــ­ار الــوســائ­ــل األكــثــر أمــنــًا لـنـقـل أبــنــائـ­ـهــم، ومتابعة شؤونهم أثناء تنقالتهم من املنزل إلى املدرسة وكذلك عودتهم، والتعاون مع املدرسة في كل ما يرتبط بسالمة أبنائهم داخل املدرسة وخارجها.

تدابير وإجراءات وشروط

وبناء على ما سبق وجه وزير التعليم باتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة لرفع مستوى العناية بسالمة الطالب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات املدارس حرصًا على توفير بيئة أكثر أمـنـا. واشتملت التدابير، التأكيد على املـــدارس بـضـرورة إبالغ ولي األمر بتغيب ابنه أو ابنته عن املدرسة خالل النصف ساعة األولى من بدء اليوم الـدراسـي، تقع ضمن مسؤولية إدارة املدرسة متابعة حركة السيارات أمام بوابة املدرسة وتكليف منسق األمن والسالمة بمراقبة الحالة العامة لحركة السير أمام بوابة املدرسة وتسجيل تــقــريــ­ر يــومــي بـــذلـــك، تــتــولــ­ى اإلدارة الــعــامـ­ـة لــأمــن والسالمة املــدرســ­يــة بــإعــداد بــرنــامـ­ـج تــدريــبـ­ـي ملـــدة ســاعــة، وتـنـظـيـم دورة تدريبية للطالب في كل فصل دراسي لتوعيتهم باملخاطر التي قد يواجهونها داخل املدرسة أو خارجها، إعداد قاعدة بيانات في املـدرسـة لتحديد وسيلة النقل التي يصل بها كل طالب أو طالبة إلى املدرسة على أن تشمل أرقام التواصل املباشرة مــع ولـــي األمـــر والــســائ­ــق ورقـــم لــحــاالت الـــطـــو­ارئ واعتماد البيانات من ولـي األمــر، التأكيد على شركة تطوير للنقل التعليمي باستمرار تطوير نـظـام الـسـالمـة فـي حافالتها ولــدى املتعهدين الـذيـن تشرف عليهم، التنسيق مـع هيئة النقل العام للتسريع بإصدار الترتيبات التنظيمية للنقل التعليمي، الـتـرتـيـ­ب لعقد ورشـــة عـمـل تــشــارك فيها وزارة الـنـقـل ووزارة الــشــؤون الـبـلـديـ­ة والــقــرو­يــة واإلدارة العامة للمرور واإلدارة العامة للدفاع املدني ملناقشة سبل تطوير وسـائـل النقل وحـركـة املــرور أمــام املـــدارس، للخروج بحلول وبدائل تسهم في رفع مستوى السالمة وتنظيم اإلدارة العامة لإلعالم واالتصال في وزارة التعليم حملة إعالمية توعوية تستهدف منظومة األمن والسالمة وتكون موجهة إلى أولياء األمــور والـطـالب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات املدارس وكافة أفراد املجتمع. وشــدد وزيــر التعليم على أن تتولى قطاعات الـــوزارة تنفيذ اإلجــراءا­ت بكل مسؤولية وحـزم، ومتابعة تنفيذها في امليدان التعليمي كــل حـسـب اخـتـصـاصـ­ه، وتــقــديـ­ـم تـقـريـر عــاجــل خالل أسبوعن حول ما يتم حيالها.

 ??  ?? عبدالعزيز.. الطالب المنسي داخل حافلة المدرسة.
عبدالعزيز.. الطالب المنسي داخل حافلة المدرسة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia