Okaz

بن الدن وسعودة املناصب.. واالحتاد وجتربة املجرب !

- علي محمد الرابغي * alialrabgh­i9@gmail.com * كاتب سعودي

استرعى انتباهي قـــرارات إداريـــة صـــادرة عن عبدالرحمن بن حمد الحركان.. رئيس اللجنة اإلشرافية ملجموعة بن الدن السعودية.. كانت القرارات صـدرت بتكليف املهندس ماجد بن سعد الحارثي رئيسا تنفيذيا لقطاع الحرمن اعتبارا من 3 محرم، وتكليف املهندس سمير بن علي جمجوم مستشارا للمجموعة لقطاع التشغيل والصيانة، وتكليف املهندس محمد بن أحمد زارع رئـيـسـا تنفيذيا لـقـطـاع التشغيل والـصـيـان­ـة اعــتــبــ­ارا مــن 3 محرم 1440 املوافق 13 سبتمبر ..2018 تأتي هـذه الرزمة من الـقـرارات لتحرك البحيرة الراكدة الساكنة.. ولتبعث في األفق آماال جديدة في أن يتولى الشباب السعودي مسؤولية القيادة في هذه الشركة العماقة.. من أجل الحفاظ على هذا الكيان الكبير وصيانة مكاسبه مـن خــال أمـثـال هــؤالء من األمــنــا­ء على مصلحة الشركة ورعــايــة حقوق املـواطـنـ­ن من املقاولن.

طال االنتظار لصرف حقوق املقاولني:

وقـــد لــف االنــتــظ­ــار حــقــوق املــقــاو­لــن وخــصــوصـ­ـا الصغار. ومـــن الــغــريـ­ـب أن حــقــوق هــــؤالء أخــــذت تـــتـــرا­كـــم.. لــيــس هذا فحسب، وإنما شمل أيضا حقوق العاملن من فنين وعمال ومتعاقدين.. وعجزت الشركة شأنها شـأن صغار الشركات عن صرف الرواتب للعمالة.. وعمدت إلى التفاهم مع العمالة األجنبية على إنهاء أعمالهم وأخذت عناوينهم واعدة إياهم بصرف حقوقهم وإرسالها لهم إذا ما توفرت السيولة. بالطبع هذه حالة شاذة لم نشهدها من قبل وغزت أسواقنا.. وكانت النتائج السلبية صادمة.. ووصلت العظم وهي حالة نادرة.. فالقاعدة أن قطاع املقاوالت يمثل العربة األولى التي تسير القطار في اقتصاد الدول وتجر من بعدها باقي عربات القطار.

السيولة وجفاف املصادر:

بالطبع هذه الحالة لسنا نحن وحدنا من ذاق مرارتها، بل إن الدول الخليجية الشقيقة أيضا تعاني منها.. وإنما كل على قدر حجمه.. ولعل قيام إمارة أبو ظبي باعتماد 50 مليارا لدفع عجلة التنمية االقتصادية وإلنعاش االقتصاد يوضح مدى الحاجة إلى توفر السيولة القتصاديات دول الخليج.

االحتاد وجتربة املجرب:

ليس باملستغرب حـالـة الــتــردي الـتـي أصـابـت فـريـق االتحاد صاحب الشعبية الكبيرة.. ولعل قــرار االستغناء عن املدرب األرجنتيني رامــون ديــاز جـاء متأخرا.. إذ كـان من املفروض أصا بادئا ذي بدء عدم إعادة هذا املدرب إلى الكرة السعودية مــن خــال نـــادي االتـــحــ­ـاد.. فـقـد فـشـل فـشـا ذريــعــا مــع الهال السعودي، األمر الذي جعل إدارة الهال تستغني عنه ليجيء إلـــى االتـــحــ­ـاد ويــوقــع عــقــد الـصـفـقـة الـــخـــا­ســـرة.. لــذلــك جاءت النتائج مخيبة لآلمال.. ولعل املباراة األخيرة مع القادسية خير برهان ويتحملها املــدرب إلصــراره على الـحـارس الذي لم يكن أها للمسؤولية.. لعل االتحاد وكما عهدناه يتجاوز هــذه الكبوة سريعا ويـعـود إلــى حلبة التنافس عماقا كما عهدناه.

خالد قاضي الصحفي الذي رثى نفسه:

افــتــقــ­د الــوســط الــريــاض­ــي بــل الــوطــن أحـــد رمــــوز اإلعام الرياضي (املرحوم خالد قاضي)، فقد استطاع أن يشغل وسائل ووسائط التواصل االجتماعي خال األيام األربعة املاضية التي سبقت وفاته.. وكانت آخر عباراته ادعوا لي واسـألـوا الله لي العافية.. وسبحان الله فقد حركت هذه العبارات قلوب محبيه وعارفي فضله تعاطفا وتجاوبا مــع كــلــمــا­تــه.. قــبــل أن يـلـفـظ أنــفــاسـ­ـه األخـــيــ­ـرة.. رحـــم الله القاضي.. إنـا لله وإنـا إليه راجـعـون.. وحسبي الله ونعم الوكيل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia