Okaz

«البطل» و«الهداف» يقصان شريط «الشامبيونز­ليغ»

- أ.ف.ب (باريس)

تييدخييل أغييلييب األنييدييي­ة اليكيبييير­ة غييمييار ميسيابيقية دوري أبطال أوروبيييا لكرة اليقيدم اليييوم، إذ تنتظرها اخيتيبيارا­ت متباينة بيني صعبة ليرييال ميدرييد اإلسيبياني­ي حياميل اللقب ووصيفه الييعييام قيبيل امليياضييي ييوفينيتيو­س اإليييطييا­لييي وبييايييرن ميونيخ األملاني، وسهلة لقطبي مدينة مانشستر اإلنجليزية سيتي ويونايتد. ويييبييدأ رييييال مييدريييد ميسيعياه نيحيو تيعيزييز سيجيليه القياسي والفوز بلقب املسابقة للمرة الرابعة تواليًا والي41 في تاريخه، من املجموعة السابعة التي تبدو في متناوله، بالنظر إلى اليفيوارق الكبيرة بينه وبيني منافسيه الذين سيكون ضيفه روما اإليطالي أقواها وأول منافسيه في الجولة األولى.

الريال والتحدي اجلديد

ويبدو رييال ورومييا اليذي وصيل املوسم املاضي إليى نصف اليينييهيي­ائييي لييلييميير­ة األولييييى ميينييذ 1984 قييبييل اليييخييير­وج عييلييى يد ليفربول اإلنجليزي، املرشحني املنطقيني النتزاع بطاقتي التأهل عن املجموعة. ويدخل ريال النسخة الحالية دون سالحه الهجومي الفتاك، الهداف التاريخي للمسابقة الدولي البرتغالي كريستيانو رونييالييد­و 121( هيدفيًا، بحسب امليوقيع اإلليكيتير­ونيي لالتحاد األوروبييي­يي) املنتقل هييذا الصيف إلييى يوفنتوس، ومهندس «هاتريك» املواسم الثالثة األخيرة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان. لكن الجناح الدولي الويلزي غاريث بايل، املستفيد األكبر مين رحيييل رونييالييد­و، شييدد على أن اليفيرييق الييذي ييدربيه هذا املوسم اإلسباني جولن لوبيتيغي «يمكن أن يكون أفضل.. هييذه بيدايية جيدييدة وتحد جيدييد». وأضيياف الويلزي «نحن مستعدون». وسياهيم انتقال رونييالييد­و فيي منح بايل فرصة أكبر للبروز واملشاركة كأساسي. وسيييحياول ريييال ميدرييد استغالل املعنويات املييهييزو­زة لدى العييبييي رومييييا بيعيد تيعيثيرهيم فييي املييبييار­يييات الييثييالث األخيرة في الييدوري إثير (تعادلني على أرضيه أميام أتاالنتا وكييفو وخسارة أمام مضيفه ميالن ،)2-1 لكن العبي فريق العاصمة حيييذروا اليينييادي امللكي ميين االسيتيخيف­ياف بيهيم، مستدلني بما فعلوه بغريمه برشلونة املوسم املاضي عندما أطاحوا به من ربع النهائي بالفوز عليه بثالثية نظيفة في روما بعدما كانوا قد خسروا 4-1 في كامب نو. وفي املجموعة ذاتها، يلتقي فيكتوريا بالزن التشيكي مع سسكا موسكو الروسي في مباراة متكافئة يسعى كل منهما إليييى حيصيد نيقياطيهيا الييثييالث فييي سيعيييه ملينيافيسي­ة روميييا على البطاقة الثانية في املجموعة.

يوفنتوس بسالح الدون

يبدأ فريق «اليسيييدة اليعيجيوز» سعيه إلييى فيك النحس الذي يييالزمييه فييي امليسيابيق­ية الييقيياري­يية اليعيرييقي­ة ميين ميديينية فالنسيا اإلسبانية عندما يحل ضيفًا على فريقها املحلي الذي أنهى الليغا فييي املييركييز الييرابييع املييوسييم امليياضييي، ضيمين املجموعة الثامنة. واستعان يوفنتوس في يوليو برونالدو على أميل قيادته إلييى اللقب األوروبييي­يي، السيما فييي ظييل خبرته اليواسيعية في املسابقة. وليم يفز فريق «السيدة العجوز» بلقب دوري األبطال منذ 1996 رغم خوضه املباراة النهائية 5 مرات بعد ذلك: 1997 (أمام بوروسيا دورتموند األملاني)، 1998 (أمام ريال مدريد اإلسباني)، 2003و (أمييام مواطنه ميالن)، 2015و 2017و (أمام ريال مدريد بهدفني من رونالدو). وكان رونالدو الذي سجل هدفني أيضًا في مرمى يوفنتوس امليوسيم املياضيي فيي اليييدور ربييع النهائي، حييذر لييدى تقديمه لوسائل اإلعالم والجماهير في تورينو قائال: «يتعني علي أن أعمل بقساوة ألن الفوز بلقب مسابقة دوري أبطال أوروبا ليس سهال. أتمنى املساعدة في تتويج يوفنتوس باللقب». وتأتي عودة رونالدو للمرة األولى إلى إسبانيا منذ انتقاله إلييى ييوفينيتيو­س، بيعيد أييييام ميين فييك الينيحيس اليييذي الزميييه في هييز اليشيبياك فييي الييييدوري اإليييطييا­لييي، إذ سيجيل ثينيائييية الفوز على ساسوولو )1-2( األحيد بعد صيامه عن التهديف في املباريات الثالث األوليى. ويعرف رونالدو جيدًا طريقه إلى شباك فالنسيا، إذ هزها 15 مرة في 16 مباراة في الليغا. ويشهد فالنسيا العائد إلى املسابقة بعد غياب 3 أعوام، بداية مخيبة محليًا (خسارة و3 تيعيادالت) رغيم التعاقدات التي قيام بها بضمه البلجيكي ميشي باتشواي والبرتغالي غونزالو غيديش والفرنسي كيفن غاميرو. وفي املجموعة ذاتها، يحل مانشستر يونايتد ضيفًا على مضيفه يونغ بويز السويسري في مباراة سهلة ليليفيرييق اإلنيجيليي­يزي قيبيل 3 مييبيياريي­يات صيعيبية لييه في املجموعة (فالنسيا في الجولة الثانية ويوفنتوس في الثالثة والرابعة). واسييتييعي­ياد «الييشييييي­اطييني الييحييميي­ر» عيافيييتيه­يم فيييي اآلونة األخيرة بفوزين خارج القواعد على بيرنلي وواتفورد، وسيسعون إلييى التأكيد اليييوم فيي طموحهم إلييى معانقة اللقب للمرة الرابعة في تاريخ النادي واألولى منذ .2008

السيتي في اختبار سهل

يخوض مانشستر سيتي اإلنجليزي بيدوره اختبارًا سهال نسبيًا عندما يستضيف ليييون اليفيرنيسي­ي ضمن املجموعة السادسة التي تبدو في متناول بطل اليدوري اإلنجليزي ليييضيييمي­ييهيييا شييييياخيي­يييتيييييا­ر دانيتسك األوكراني وهوفنهايم األملاني. وفيييييييي­ي املييييجيي­ييمييييوعي­ييية الخامسة، ييحيل اليعيميالق الييبييافي­ياري بايرن ميييييونيي­يييخ األمليييان­يييي ضيييفيًا ثقيال على بنفيكا. وستكون املواجهة ثيييأريييي­ة لييلييفيير­يييق الييبييرتي­يغييالييي الذي خييييرج عييلييى ييييد بيييايييير­ن ميييرتييين­ي من ربيع النهائي عامي 1976 (صفر - صييفيير فيييي لييشييبييو­نيية 1-5و في ميونيخ) 2016و -1( صفر في ميونيخ، 2-2و في لشبونة). وفيييي امليجيميوع­ية ذاتييهييا، يلعب أياكس أمستردام الهولندي مع أيييك أثينا اليوناني فيي مهمة صعبة لألول.

 ??  ?? كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia