Okaz

ﻣﻮﺟﺰ ﻋﺎﻟﻤﻲ

-

ترمب يخفض عدد الالجئني

أعلنت إدارة الرئيس األمريكي دونالد ترمب (اإلثنني) أن العدد األقصى لاجئني الذين ستستقبلهم الواليات املتحدة فـي 2019 فـي إطــار برنامج إعـــادة التوطني لن يزيد على 30 ألفًا، مقابل 45 ألفًا هذا العام ونحو 85 ألفًا في ،2016 في خفض غير مسبوق في تاريخ الـــبـــا­د. وقــــال وزيــــر الــخــارج­ــيــة مــايــك بــومــبــ­يــو، أمام صحافيني، «نقترح إعادة توطني حتى 30 ألف الجئ، خـال السنة املالية التي تنتهي في 2019 وتبدأ في أكتوبر املقبل».

ميركل تقيل رئيس االستخبارا­ت

بعد أيام من الجدل داخل االئتاف الحكومي في أملانيا، قـررت املستشارة أنغيا ميركل أمس (الثاثاء)، إقالة رئيس جهاز االستخبارا­ت الداخلية املتهم بالتواطؤ مـع اليمني املـتـطـرف. وفــي خـتـام اجـتـمـاع بـني ميركل واالتــحــ­اد املسيحي االجتماعي، والـحـزب االشتراكي الديموقراط­ي، أعلنت الحكومة أن هانز يــورغ ماسن «لن يتولى بعد اآلن قيادة االستخبارا­ت الداخلية».

استقالة وزير الداخلية الفرنسي

أعـلـن وزيـــر الـداخـلـي­ـة الـفـرنـسـ­ي جــيــرار كــولــومـ­ـب، أنه سيستقيل من منصبه بعد االنتخابات األوروبية عام ،2019 للترشح إلى رئاسة بلدية ليون، مضيفا مزيدا مــن اإلربـــــ­اك إلـــى عـــودة الــرئــيـ­ـس الـفـرنـسـ­ي إيمانويل ماكرون إلى العمل بعد العطلة الصيفية. ويأتي اإلعــان عن مـغـادرة هـذا الـوزيـر الكبير، الذي كان وفيًا منذ اليوم األول إلى رئيس الباد، بعد شهر على استقالة وزير البيئة نيكوال أولو بشكل مفاجئ، وفـي حني ال تتوقف شعبية ماكرون عن التراجع في استطاعات الرأي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia