Okaz

االنقالبيو­ن ينتحرون في احلديدة.. واجليش يتقدم في تعز

منظمة دولية تتهم املتمردين بارتكاب انتهاكات مفزعة في اليمن «تقييم احلوادث»: احلوثيون قصفوا سيارة لعائلة هاربة من املعارك

- «عكاظ» (الرياض)

وثقت منظمة «هيومن رايـتـس ووتــش» انتهاكات خطيرة تمارسها ميليشيات الحوثي املوالية إليران في املعتقات، في تقرير جديد يسلط الضوء على إرهاب املتمردين.

وقــالـــت املــنــظـ­ـمــة، فــي بــيــان أمـــس (الـــثـــا­ثـــاء) إنها «وثقت 16 حالة احتجز فيها الحوثيون أشخاصا بطريقة غير قانونية، إلجبار أقاربهم على دفع املال أو ملبادلتهم مع محتجزين». وأضــافــت «هـيـومـن رايــتــس ووتــــش»، املــدافــ­عــة عن حـقـوق اإلنــســا­ن، أن «معاملة املـسـؤولـ­ن الحوثين للمحتجزين قاسية ووصلت في العديد من الحاالت إلى التعذيب». وأوضــحــت أن «محتجزين سـابـقـن وصــفــوا كيف ضــربــهــ­م املـــســـ­ؤولـــون الــحــوثـ­ـيــون بــقــضــب­ــان حديد وخــشــب وبـــالـــ­بـــنـــاد­ق، وقـــالـــ­وا إن الـــحـــر­اس جلدوا املساجن وكبلوهم بالجدران وضربوهم بالخيزران على أقدامهم كما هــددوا باغتصابهم أو اغتصاب أفراد من أسرهم». وأكدت املنظمة أنه «على السلطات الحوثية أن تفرج فـورا عن املحتجزين تعسفا، وأن توقف اإلخفاءات قـال املتحدث باسم الفريق املشترك لتقييم الحوادث في اليمن، املستشار منصور املنصور، إن الحوثين استهدفوا سيارة لعائلة حاولت الهروب من املعارك. وأضــاف «املنصور» خـال مؤتمر صحفي عقده أمس (الـــــــث­ـــــــاثـ­ــــــاء)، أن اســــتـــ­ـهــــداف مبنى وزارة الـــــــد­فـــــــاع في الــعــاصـ­ـمــة صــنــعــا­ء، هو هدف عسكري مشروع. من جهة أخرى، أكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق اإلنـــــس­ـــــان أن مــيــلــي­ــشــيــا الحوثي االنــقــا­بــيــة تــمــارس أشــكــاال مختلفة مـن العنصرية والتمييز العنصري تجاه اليمنين الذين ال ينتسبون إلــــــى الــــســـ­ـالــــة الــــخـــ­ـاصــــة بها، والتي تنتمي إليها قيادات وقواعد ميليشيا الحوثي املسلحة. وقـــال الـتـحـالـ­ف لــرصــد انـتـهـاكـ­ات حــقــوق اإلنــســا­ن فــي كلمة ألقاها أمس (الثاثاء) في مجلس حقوق اإلنسان الناشط الــيــمــ­نــي ريــــاض الــدبــعـ­ـي إن املـيـلـيـ­شـيـا الــحــوثـ­ـيــة تعد التمييز العنصري جزءًا من موروثها الديني، وهذا ما دفعها لحمل الساح والسيطرة على السلطة بالقوة في بلد انتهج الديموقراط­ية وسيلة للتبادل السلمي للسلطة، عادة الحكم واملال واملكانة االجتماعية حقا حصريًا يمكنها مــن مـمـارسـة العنف ضــد األعراق واملذاهب واألديان األخرى. وأكـد الدبعي أن ميليشيا الحوثي باتت تشكل خطرًا حقيقيًا على التعايش والسلم االجتماعي فــي الــيــمــ­ن، ومــارســت الـتـهـجـي­ـر الــقــســ­ري لكثير مـــن األســــر الـيـمـنـي­ـة وفـــجـــر­ت مــنــازلـ­ـهــم بدوافع عـنـصـريـة، وقــامــت بــإحــال آالف مـمـن ينتمون إلـى سالتها في املؤسسات الحكومية بـدال من املوظفن الرسمين. الـقـسـريـ­ة وأن تـحـقـق جــديــا مــع املــســؤو­لــن عن التعذيب واحتجاز الرهائن وتعاقبهم»، مذكرة بــــأن احــتــجــ­از رهـــائـــ­ن يــشــكــل «جــريــمــ­ة حــــرب»، مطالبة مجلس األمــن الدولية ولجنة التحقيق الدولية بتحمل مسؤولياتها. وأدخلت ميليشيات الحوثي اليمن في دوامـة من العنف والفوضى إثر احتالها صنعاء وتمددها ملناطق أخـرى عام ،2014 قبل أن يتدخل التحالف العربي بطلب من الحكومة الشرعية. ونـجـح التحالف، الــذي تـقـوده الـسـعـودي­ـة، فـي دعم القوات الشرعية لتحرير معظم املناطق اليمنية من قبضة الحوثي الذي ينفذ أجندة إيران في اليمن.

 ??  ??
 ??  ?? عرض عسكري لقوات األمن في مأرب أمس، احتفاال بعيد الثورة اليمنية. (تصوير: سليمان النواب)
عرض عسكري لقوات األمن في مأرب أمس، احتفاال بعيد الثورة اليمنية. (تصوير: سليمان النواب)
 ??  ??
 ??  ?? المستشار منصور المنصور متحدثًا في المؤتمر.
المستشار منصور المنصور متحدثًا في المؤتمر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia