Okaz

زلزال و«تسونامي» يضربان إندونيسيا.. قتيال ومئات اجلرحى

- وكاالت (جاكرتا، بالو)

لقي نحو 400 شخص حتفهم في زلــزال أعقبه تسونامي ضرب جزيرة سوالويسي اإلندونيسي­ة، بحسب مـا أعلن مـسـؤولـون أمــس (الـسـبـت)، فيما غصت املستشفيات بمئات الجرحى وسط مواصلة فرق اإلنقاذ جهودها للوصول إلى املنطقة املنكوبة. ونـشـرت الـوكـالـة الوطنية إلدارة الــكــوار­ث حصيلة رسمية أكــدت سـقـوط 384 قتيا حتى اآلن جميعهم في مدينة بالو التي اجتاحتها أمواج التسونامي، محذرة من أن الحصيلة قد ترتفع، مضيفة أن نحو 540 شخصا أصيبوا بجروح بالغة. وشوهدت جثث بني الركام املتناثر قرب شاطئ املدينة البالغ عدد سكانها 350 ألفا، بعد أن اجتاحتها أمــواج بلغ ارتفاعها 1.5 متر. وعبرت الوكالة عن مخاوف بشأن مصير مئات األشخاص الذين كانوا يستعدون إلقامة احتفاالت على الشاطئ كان من املقرر أن تبدأ مساء الجمعة. وغصت املستشفيات بمئات الجرحى الذين قدمت اإلسعافات لبعضهم خارج منشآتها فيما شارك ناجون في جهود البحث عن ضحايا. وجاء التسونامي عقب زلزال عنيف دمر مباني وأجبر األهالي على التوجه إلى أماكن مرتفعة، فيما اجتاحت األمــواج العاتية مدينة بالو متسببة بانقطاع الكهرباء عن العديد من املناطق. وأظهر تسجيل فيديو تم تصويره من الدور األعلى ملوقف سيارات في بالو، التي تبعد نحو 80 كيلومترا عن مركز الزلزال، سلسلة من األمواج تدمر عدة مبا ٍن وتغمر مسجدا كبيرا. والزلزال الضحل الذي بلغت شدته 7.5 درجة كان أقوى من سلسلة الهزات التي أودت باملئات في جزيرة لومبوك في يوليو وأغسطس .2018 وأوضــح الرئيس اإلندونيسي جوكو ويــدودو أنـه تم استدعاء الجيش إلـى املنطقة املــنــكـ­ـوبــة لــانــضــ­مــام إلــــى فــــرق اإلغـــاثـ­ــة واإلنــــق­ــــاذ. وشــعــر الــســكــ­ان عــلــى بــعــد مئات الكيلومترا­ت بالزلزال القوي الـذي جـاء بعد هـزة أقـل قـوة تسببت في مقتل شخص على األقل في املنطقة نفسها. وتعرضت بالو واملنطقة املجاورة لنحو 100 هزة ارتدادية منذ زلزال الجمعة، بحسب مـسـؤولـني. وضــرب الــزلــزا­ل قبالة وســط سـوالويـسـ­ي على عمق 10 كيلومترات فقط قبيل الساعة 11 ت.غ، مطلع املساء في سوالويسي، بحسب مركز املسح الجيولوجي األمريكي. وهذه الزالزل الضحلة غالبا ما تتسبب بدمار أكبر. وأظــهــرت صــور نشرتها وكـالـة إدارة الــكــوار­ث مـركـزا تجاريا فـي بـالـو تـضـرر بشدة وانهار فيه طابق واحد على األقل على الطوابق تحته، فيما أظهرت صور أخرى دمارا هائا في املباني وشقوقا كبيرة في األرصفة، وقالت الوكالة إن منازل وفندقا محليا سويت بــاألرض، فيما دمـر جسر يعد معلما فـي املدينة، مضيفة أن طريقا رئيسيا يؤدي إلى املدينة تعرض ألضرار بالغة وسدته انهيارات التربة. فيما تم إغاق املطار الرئيسي في بالو، عاصمة إقليم سوالويسي الجنوبي، بعد التسونامي. ومن املتوقع أن يستمر إغـاقـه لـــ42 ساعة على األقــل، مـا يعقد جهود اإلغــاثــ­ة. وتعد إندونيسيا إحدى أكثر دول العالم عرضة للزالزل، فاألرخبيل املؤلف من آالف الجزر يقع على خط «حزام النار» في املحيط الهادئ الذي يشهد حركة زلزالية وبركانية.

 ??  ?? رجل يحمل جثة طفل وجدت تحت األنقاض جراء الزلزال والتسونامي في جزيرة سوالويزي، أمس. ..)ب.ف.أ( و«عكاظ» تعتذر للقراء عن بشاعة الصورة.
رجل يحمل جثة طفل وجدت تحت األنقاض جراء الزلزال والتسونامي في جزيرة سوالويزي، أمس. ..)ب.ف.أ( و«عكاظ» تعتذر للقراء عن بشاعة الصورة.
 ??  ?? المصابون يتلقون العالج على أسرة وضعت خارج مستﺷفﯽ بالو لإلسراع في إسعاف أكبر عدد من الجرحى، أمس. (رويترز)
المصابون يتلقون العالج على أسرة وضعت خارج مستﺷفﯽ بالو لإلسراع في إسعاف أكبر عدد من الجرحى، أمس. (رويترز)
 ??  ?? فرق طبية تساعد الجرحى والمصابين خارج مستشفى في بالو أمس. (أ.ف.ب)
فرق طبية تساعد الجرحى والمصابين خارج مستشفى في بالو أمس. (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia