Okaz

؟ كيف توافق «سائرون» مع حلفاء إيران

- رياض منصور(بغداد)

رغم أن التقاليد جرت في العراق بأن تسمي الكتلة األكبر داخل الـــبـــر­ملـــان مــرشــحــ­هــا الـــــذي يـكـلـفـه رئــيــس الــجــمــ­هــوريــة بتشكيل الحكومة، إال أن هذه التقاليد تغيرت مع تسمية رئيس حكومة مستقل (عادل عبد املهدي)، حتى قبل أن تتضح معالم االئتاف البرملاني الـقـادر على تشكيل الحكومة الجديدة. وسيكون أمام عبد املهدي 30 يوما لتشكيل الحكومة. وشــهــد اخــتــيــ­ار عــبــدامل­ــهــدي مـــفـــار­قـــة، إذ رشــــح الـــرجـــ­ل خصوم السياسة املتناحرة والتقى رجل إيران في العراق هادي العامري مع مقتدى الصدر املناوئ لطهران وهو األمر الذي أثار استغرابا لدى البعض. لكن كيف توافق تكتل «سائرون» مع حلفاء إيران في البرملان؟ مصادر برملانية عراقية أكدت لـ«عكاظ» أن عملية اختيار عادل عـبـداملـه­ـدي رئـيـسـا لـــلـــوز­راء شــهــدت تــجــاذبـ­ـات سـيـاسـيـة كبيرة، وقالت املصادر، إن هذه التجاذبات كشفت عن تفاهمات مسبقة بــني الــصــدر وعــمــار الـحـكـيـم زعــيــم تــيــار الـحـكـمـة املــنــضـ­ـوي في «تحالف ســائــرون» على أن يـكـون عبداملهدي رئيسا للحكومة. وكشفت املصادر ذاتها أن مقتدى الصدر تحفظ في بداية األمر على شخصية عبداملهدي لقربه من إيـران غير أن الحكيم أبلغه بابتعاده عـن إيــران منذ انشقاق «تـيـار الحكمة» عـن املجلس اإلسامي األعلى الــذي كـان عبداملهدي أحـد قادته. وأفصحت املــصــاد­ر أن قـــرار تـرشـيـح عــبــدامل­ــهــدي اتــخــذه الــصــدر والحكيم بـالـتـشـا­ور مــع عــدد مــن الـحـلـفـا­ء، وهــو مــا أثـــار حفيظة رئيس الوزراء املنتهية واليته حيدر العبادي املنضوي في تحالف الـصـدر والـــذي كــان يتوقع ترشيحه لـواليـة جــديــدة، األمر الذي اعتبره خديعة تعرض لها ما دفعه إلجـراء مناورة سياسية من خال إعادة اقترابه من تحالف دولة القانون بقيادة نوري املالكي، غير أن هذه املحاولة باء ت بالفشل. ويالنظر إلى عادل عبد املهدي 76( عاما)، صاحب الباع الطويل في السياسة العراقية، كشخصية مستقلة قادرة على مسك العصا من املنتصف في العاقة بني األطراف الــداخــل­ــيــة والــخــار­جــيــة الــحــاضـ­ـرة بــقــوة على الـسـاحـة السياسية الـعـراقـي­ـة. وهو يــقــف الــيــوم أمــــام مـهـمـة صعبة تتمثل برسم مستقبل العراق لـــلـــسـ­ــنـــوات األربـــــ­ـــع القادمة مـن خــال حكومة يجب أن تبصر الــنــور فــي غضون 30 يوما.

 ??  ?? الرئيس العراقي برهم في قصر السالم في بغداد أمس. (رويترز) الرئيس العراقي المنتخب برهم صالح (يسار) يحيي سلفه فؤاد معصوم خالل مراسم تسليم السلطة في بغداد أمس. (أ ف ب)
الرئيس العراقي برهم في قصر السالم في بغداد أمس. (رويترز) الرئيس العراقي المنتخب برهم صالح (يسار) يحيي سلفه فؤاد معصوم خالل مراسم تسليم السلطة في بغداد أمس. (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia