Okaz

22 100 4 «تاريخنامسك».. فعاليةجذبت ألففي أيام

- نعيم تميم الحكيم (جدة) @naeemtamim­alahc

خرجت فعاليات «تاريخنا مسك» التي نظمها مركز املبادرات التابع ملؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز «مسك الخيرية» من جلباب التقليدية إلى االبتكار والتجديد في االحتفال باليوم الوطني. ونجحت 22 فعالية في استقطاب 100 ألف زائر على مدى 4 أيام في منطقة جدة التاريخية في الفترة من 20 إلى 23 سبتمبر من خالل ركائز عدة أخرجت الفعاليات في شكل فريد مغاير لالحتفاالت التي شهدتها املدن األخرى. ووضعت الفعاليات الجوانب التفاعلية والتثقيفية والترفيهية كأهداف رئيسية لها ضمن دورها في تشجيع اإلبداع وتعزيز القيم الوطنية لدى الشباب واملجتمع بشكل عام، وذلك من خالل تأكيد هذه الفعالية على ربط األجيال بالتاريخ كمحفز ملهم لالنطالق نحو مستقبل واعد. ووضعت الفعالية بوابة مدينة جدة التي دخل منها مؤسس هذه البالد املغفور له امللك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- للمدينة واستقبال األهالي له كبوابة انطالقة تاريخية ليدلف الزائر نحو منطقة جدة التاريخية ليتعرف على هذا اإلرث والتاريخ، من خالل فعاليات تسلط الـضـوء على تـاريـخ املدينة بشكل خــاص واململكة بشكل عــام، دون إغفال الجانب التفاعلي والترفيهي لجميع أفــراد األســرة كـبـارا وصـغـارا رجاال وشبابا ونساء وأطفاال.

توظيف الفعاليات

ووظــفــت الـفـعـالـ­يـات الـتـقـنـي­ـة كنقطة انــطــالق­ــة مــن الــتــاري­ــخ املـجـيـد مرورا بالحاضر السعيد وانتهاء باملستقبل املنشود ضمن رؤية اململكة .2030 فـمـن خـــالل الـتـقـنـي­ـة، تــم تسليط الــضــوء عـبـر تقنية (اإلســـقــ­ـاط الضوئي) على (باب املدينة) الذي يكتسب مكانة خاصة كونه الباب الذي دخل منه املــؤســس املـلـك عبدالعزيز -طـيـب الـلـه ثـــراه- إلــى مدينة جــدة عند توحيد الـبـالد، وحضرت التكنولوجي­ا كذلك في القبة البانورامي­ة (الـــدوم) التي سيقدم من خاللها عرض مرئي يجسد نشأة املدينة.

القبة البانورامي­ة

واختزلت القبة البانورامي­ة الـزمـان واملـكـان لتنقل زائريها فـي رحلة عبر الزمان للتعريف بتاريخ جدة منذ نشأتها قبل أكثر من 1200 عام من خالل عرض بانورامي مدته 10 دقائق، حيث يبدأ الفيلم بحكاية جدة منذ نشأتها قـبـل اإلســــال­م مــــرورا بــصــدر اإلســــال­م ومـــا تــالهــا ووصــــوال إلـــى دخـــول امللك املؤسس، وانتهاء بالعهد الزاهر امليمون للملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده األمني األمير محمد بن سلمان وما يحمالنه من أفكار ورؤى تجسدها رؤية اململكة 2030 لجعل جدة من أفضل وأجمل وأحدث مدن العالم. ولم يغفل القائمون على الفعالية الجانب التراثي من خالل فعاليات عدة تصدرها جناح (حارة زمان) مدينة جدة قبل 80 عامًا، حيث تروي الحارة قـصـص أيـــام زمـــان مــن خـــالل شـخـوصـهـا، كـمـا يــقــدم مـجـمـوعـة مــن أهالي جدة الحرف اليدوية للزوار من خالل جناح (الحرفيون املتجولون)، فيما تأخذ األكالت الشعبية التي سيتم تقديمها في منطقة الطعام نصيبًا من الفعاليات الخاصة بالتراث. وبحسب القائمني على الفعالية فإن األفضلية في تمثيل أدوار الشخصيات وأصحاب املهن تعطى لسكان املنطقة التاريخية الذين ال يزالون مقيمني فيها، وقد تضمنت هذه املهن إلى جانب العمدة، كال من القهوجي واللبان، والكركون، وهو قسم الشرطة سابقا إضافة إلى مهن السقا وساعي البريد والترزي وغيرها.

منصات تفاعلية

 ??  ?? عبق الماضي وربطه بالحاضر. حكايات الماضي. صغيرات يشاركن في الفعاليات. طفل يشارك في فقرة النشيد الوطني.
عبق الماضي وربطه بالحاضر. حكايات الماضي. صغيرات يشاركن في الفعاليات. طفل يشارك في فقرة النشيد الوطني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia