Okaz

املقدم سويدي: أسلحة حديثة للتعامل مع األهداف البحرية

مدفعية متطورة الصطياد «الدرون» اإليرانية

- عبداهلل آل هتيلة (الحد الجنوبي) @ahatayla20­11

فــي جــزيــرة فــرســان الـتـي تبعد عــن مـديـنـة جـــازان 45 كــيــلــو­مــتــرا، عــيــون ســـاهـــر­ة تـــراقـــ­ب الــــحـــ­ـدود، وتنتظر امليليشيات الحوثية لتلقنها دروسا في فنون القتال لن تنساها، وفيها رجـال مؤهلون ملواجهة العدو في كل الظروف، يتحلون بالشجاعة، سالحهم إيمانهم بأنهم يواجهون عدوا يسعى واهما إلى زعزعة أمن واستقرار املــمــلـ­ـكــة، خــصــوصــ­ا وهـــم يـــدركـــ­ون بــأنــه يـنـفـذ أجندة إيرانية، تسعى إلى استمرارية الفوضى، وتشكيل حزب إرهابي على الحدود، وهو ما لن يتحقق مهما كانت التضحيات. ويشير األبــطــا­ل الـذيـن التقتهم «عكاظ» وهــــم يــتــمــت­ــرســون فـــي مــواقــعـ­ـهــم األمـــامـ­ــيـــة، إلــــى أنهم يشعرون بالفخر واالعتزاز وهم ضمن من كتب الله لهم شـرف املساهمة في مواجهة عصابات إرهابية، نكلت بشعب يمني أعزل، وزرعت األلغام الستهداف األبرياء في املناطق السكنية السعودية املحاذية للحدود.

7 مراكز بحرية

وأكد مساعد قائد قطاع حرس الحدود بجزيرة فرسان املقدم حسن ســويــدي لـــ«عــكــاظ»، أنــه يتبع للقطاع سبعة مــراكــز؛ خمسة منها خطوط بحرية، واثنان ساحليان في جزيرة فرسان، تقوم بمهمات برية وبحرية، وجميعها تغطي حدود الجزيرة املأهولة بالسكان، ومساحة حدودها مجتمعة 306 كيلومترات. وأوضح أن هناك مراكز بحرية تقع على الـحـدود مع اليمن، وأخــرى على املياه اإلقليمية، مشيرا إلى أنه يتم تسيير دوريات متوسطة املدى باستخدام زوارق جديدة أدخلت للخدمة، مجهزة بـالـرادار­ات والكاميرات الحرارية، أي أن تجهيزاتها عالية جدا، وتغطي خط املسؤولية على الحدود، واملـــجــ­ـرى الـــدولــ­ـي والــبــحـ­ـر اإلقــلــي­ــمــي، إضــافــة إلـــى وجــــود وسائط صغيرة في كل مركز تستخدم للدعم اللوجستي للمراكز واألفراد. الفتا إلى إدخال وسائط جديدة تخدم املراكز البحرية، ونحمد الله أن جميع املراكز تعمل وفق أحدث الخطط الحربية، يدعمها في ذلك أحــدث األجــهــز­ة واملــعــد­ات مـن حيث التجهيز واملـراقـب­ـة والتسليح. وقال إن التسليح الذي يمتلكه حرس الحدود قادر على التعامل مع األهداف البحرية فوق السطح، والطيران املنخفض، لذلك الجاهزية ممتازة جدا.

التعامل مع امليليشيات بحزم

وأوضح املقدم سويدي، أنه يتم تسيير دوريات على مدار الساعة، وتغطي كامل الحدود مع اليمن، إضافة إلى الرادارات التي ترصد األهـــداف التي تظهر على الخط الــحــدود­ي، أو قبل خـط الحدود، ومهمتها توجيه الدوريات للمواجهة، فنحمد الله السيطرة على الــحــدود فـي قبضتنا. مبينا أنــه تـم رصــد أهـــداف معادية بصفة يومية. مشيرا إلى أن التعرف على هذه األهـداف يكون عن طريق الـــقـــو­ات العسكرية األخــرى، أو من قبل الــــــقـ­ـــــوات البحرية وقــــــــ­ــــيـــــ­ـــــــادة حـــــــرس الـــــحــ­ـــدود. وقــــــال إن أي هـــــــدف لـــــم يتم الــتــعــ­رف عــلــيــه يتم التعامل معه بحزم سواء كان مهربا أو هدفا معاديا. وقــــــال مــســاعــ­د قـــائـــد قـــطـــاع حـــــرس الــــحـــ­ـدود بـــجـــزي­ـــرة فــــرســـ­ـان، إن امليليشيات الـحـوثـيـ­ة اإليــرانـ­ـيــة تتبع الـعـمـل املـيـلـيـ­شـيـاوي وحرب العصابات، لكنها ال تملك جيشا أو قوة بحرية منظمة، وأسلوبهم في املواجهة يعتمد على الهجوم واالنسحاب، وهذا دليل إفالسهم وخوفهم وعدم قدرتهم على املواجهات الحقيقية. وأوضـح أن هذه امليليشيات تعتمد على الزوارق املفخخة، وكذلك الطائرات املسيرة، التي تستخدم في االستطالع. مشيرا إلى أنه تم تزويد حرس الحدود بــــزوارق عـلـى أعـلـى مـسـتـوى، ومـجـهـزة بــأحــدث الـتـقـنـي­ـات، وأنظمة رادارات مـتـطـورة، ونـظـام مـراقـبـة حــراريــة، تغطي إلــى مسافة 300 كيلومتر. وقال إن هذه األنظمة الحديثة سهلت الكثير من املهمات في عمليتي املراقبة واالستطالع، وإضـافـة إلـى التسليح تم إدخال مدفعية جــديــدة، وأسـلـحـة أخــرى قـــادرة على التعامل مــع األهداف الجوية املنخفضة مثل طائرات الدرون اإليرانية.

تدريب أكادميي وميداني

وأكد املقدم سويدي، أن حرس الحدود وهو يتلقى هذا الدعم في التسليح واملراقبة واالستطالع يعمل على التدريب والتأهيل األكاديمي املستمر في الجامعات واملعاهد البحرية، إضافة إلى التدريب على رأس العمل. وقــال إن قائد الــزورق يتولى تدريب الطاقم الــذي يعمل معه، واألفراد في املراكز يتدربون على استخدام األسلحة الحديثة، إضافة إلى إرسال فريق مشكل من التدريب والتموين واألسلحة الختبار قدرات العاملني فــي املــراكــ­ز. واألهــــم من ذلـــك أن هــنــاك مسارا تدريبيا لكل ضابط أو فــرد عند تخرجه، بــــحــــ­يــــث ال يلتحق بالعمل ما لم يتجاوز دورات ومــــهـــ­ـمــــات تدريبية معينة. وقال ســـــويــ­ـــدي إن أبطال حـرس الـحـدود أسوة

بــغــيــر­هــم من أبـطـال جميع الــقــوات العسكرية يظهرون عند الـشـدائـد، والـعـالـم أدرك حقيقة شجاعة وإقدام السعوديني في الحرب ضد امليليشيات الحوثية اإليرانية. الفتا إلى أنهم جميعا على قلب رجل واحد ويتسابقون ألداء املهمات واملسؤوليا­ت املوكلة إليهم ليال ونهارا.

دروس وحكايات تروى

وأوضــــح أنـــه ال يـمـكـن ألحـــد أن يـتـصـور كـفـاءتـهـ­م فــي االنــطــا­لق نحو املــيــدا­ن، إال مــن يـكـون قـريـبـا مـنـهـم، وعـلـى الـتـصـاق دائـــم بـهـم، فـلـك أن تتخيل أنهم األسرع ربما عامليا في تجهيز الزوارق ومواجهة الحدث، وهذا لم يأت من فراغ، وإنما بسبب تسابقهم لنيل الشهادة، وإيمانهم بعدالة قضيتهم في مواجهة عدو ال يريد الخير للوطن واملواطن. وقال: «شجاعة وإرادة الضباط واألفـــرا­د فـي املـيـدان تظل دروســا وحكايات تــــروى». مشيرا إلــى أن امليليشيات الحوثية اإليــرانـ­ـيــة مــدحــورة، وأن بقاءهم مسألة وقــت. وقــال: «نـحـارب عصابة، ونهايتهم قريبة جدا». وطــمــأن الـشـعـب الــســعــ­ودي بـــأن ال خـطـر عليهم مــن هــكــذا ميليشيات إرهابية. وأضاف: كل ما نريده الدعاء بالتمكني.

روح العمل اجلماعي

وأثناء زيارتنا ملرافئ الزوارق الحربية في جزيرة فرسان، شعرنا وكأننا في ورشة عمل، كل ضابط أو فرد يقوم بمهماته، ويقف عند حدود مسؤولياته، في منظر مبهج يؤكد االحترافية التي يعمل وفقها جميع املنتسبني لقطاع فـرسـان. ومـا يلفت االنتباه أن تجهيز الــزورق لالنطالق ال يستغرق وقتا طويال، وهو ما يعكس الجاهزية للتحرك في مواجهة امليليشيات الحوثية اإليرانية، والقدرة الفائقة واإلقدام الذي عرف به الفرد السعودي. وما يثلج الصدر أن الضباط واألفــراد يعملون كأسرة واحــدة، وهم يــؤدون واجبهم الوطني، االبتسامة ترتسم على محيا كل منهم، رغم صعوبة املهمة.

 ??  ?? علي الثويني جاهزية لمواجهة العدو في المياه البحرية. علي الحاتمي
علي الثويني جاهزية لمواجهة العدو في المياه البحرية. علي الحاتمي
 ??  ?? زوارق مزودة بأحدث المعدات واألجهزة. (تصوير: يحيى الفيفي)
زوارق مزودة بأحدث المعدات واألجهزة. (تصوير: يحيى الفيفي)
 ??  ?? سويدي يتحدث للزميل عبداهلل آل هتيلة.
سويدي يتحدث للزميل عبداهلل آل هتيلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia