Okaz

مبادرة «مستقبل االستثمار» تعزز فرص الشراكات اإلستراتيج­ية تنظيم هيئة تقومي التعليم والتدريب ومجلس تنسيقي لـ «العربية» احلل السياسي خيار وحيد إلنهاء األزمة السورية

-

أطـلـع خـــادم الـحـرمـني الشريفني مجلس الــــوزرا­ء فــي مستهل الـجـلـسـة الــتــي عــقــدهــ­ا، بـعـد ظـهـر أمـــس (الـــثـــا­لثـــاء)، فــي قصر اليمامة بـالـريـاض، على فحوى االتـصـال الهاتفي مـع رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، والرسالة التي تلقاها منه، ونتائج مباحثاته مع رئيسة الوزراء وزيرة الدفاع بجمهورية بنغالديش الشعبية حسينة واجد، ورئيس وزراء جـمـهـوريـ­ة بـاكـسـتـا­ن اإلسـالمـي­ـة الـسـيـد عــمــران خـــان، وفحوى الــرســال­ــة الــتــي تسلمها مــن الــرئــيـ­ـس جـــواو لـوريـنـسـ­و رئيس جمهورية أنغوال.

شراكات إستراتيجية قوية

وأوضح وزير اإلعالم الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة األنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الـــــــو­زراء، أعــــرب عــن تــقــديــ­ره لــلــرعــ­ايــة الــكــريـ­ـمــة مــن خادم الحرمني الشريفني، ألعمال الدورة الثانية للمنتدى العاملي «مــبــادرة مستقبل االسـتـثـم­ـار لـلـعـام ،»2018 فــي مدينة الرياض مشيدًا بما يتضمنه من توقيع اتفاقات ضخمة ومشاريع استثمارية ملواصلة بناء شراكات إستراتيجية قوية واستعراض فرص الشراكات االستثماري­ة مع القطاع الخاص في ظل ما يشهده اقتصاد اململكة من تنوع وتقدم مستمر وفق رؤيـة اململكة ،2030 بحضور عدد كبير من قـــادة ورؤســــاء الـــدول والـــــوز­راء املختصني والشخصيات الــــبـــ­ـارزة والـــــــ­ـرواد مـــن أصـــحـــا­ب الــــقـــ­ـرار ورجــــــا­ل األعمال واملستثمري­ن واملبتكرين وغيرهم ممن يسهمون في رسم آفاق مستقبل االستثمار العاملي، بعد النجاح الذي حققته املبادرة العام املاضي بمشاركة أكثر من 3800 مشارك من 90 دولة.

تقرير التنافسية العاملي

واســتــعـ­ـرض املــجــلـ­ـس بــعــد ذلـــك تطورات األحــداث ومستجداتها على الساحتني اإلقليمية والدولية، مشيرًا إلـى أن ما حـقـقـتـه املــمــلـ­ـكــة مـــن تــقــدم فـــي تقرير الــتــنــ­افــســيــ­ة الــعــامل­ــي ( GCR ) للعام 2018 الصادر عن املنتدى االقتصادي الــــعـــ­ـاملــــي، يـــعـــكـ­ــس الـــتـــح­ـــســـن األفضل للمملكة فــي الـتـرتـيـ­ب مـنـذ الــعــام ،2012 وذلــك نتيجة للعمل التكاملي الــذي شاركت فيه أكثر مـن 40 جهة حكومية وتوحيد جهودها في معالجة املعوقات والتحديات ودعم القطاع الخاص خالل املرحلة املاضية.

حل األزمة السورية

وبــني وزيـــر اإلعــــال­م أن مجلس الـــــوزر­اء، تــطــرق إلــى مــا أكدته اململكة أمام مجلس األمن بأنها تدعم جميع الجهود الدولية واإلقليمية املبذولة مـن أجــل إنـهـاء الـنـزاع القائم فـي سورية، وتــرى أن حــل األزمـــة الـسـوريـة لــن يـكـون عــن طـريـق العمليات العسكرية وال األسلحة الكيميائية التي عرضت البالد والشعب السوري إلى أبشع أشكال الدمار، ولكن الحل السياسي هو الحل الوحيد الذي يستند على قرار مجلس األمن رقم .2254

رفض قاطع لإلرهاب

وعبر املجلس عن إدانـة اململكة واستنكارها الشديدين للتفجيرات والهجوم االنتحاري الــتــي وقــعــت فــي جــمــهــو­ريــة أفغانستان اإلسالمية، وأسـفـرت عن سقوط عـدد من القتلى والـجـرحـى، مـؤكـدًا رفــض اململكة القاطع لجميع مظاهر العنف واإلرهاب والـتـطـرف، مقدما الـعـزاء واملــواسـ­ـاة لذوي الـــضـــح­ـــايـــا ولـــحـــك­ـــومـــة وشـــعـــب جمهورية أفـغـانـسـ­تـان اإلســالمـ­ـيــة الـشـقـيـق­ـة، مــع التمنيات للمصابني بالشفاء العاجل. وأفاد الدكتور عواد بن صالح العواد بأن مجلس الوزراء اطلع عـلـى املــوضــو­عــات املــدرجــ­ة عـلـى جـــدول أعــمــال جـلـسـتـه، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ حيالها القرارات الالزمة. كـمـا اطــلــع عـلـى عـــدد مــن املــوضــو­عــات الــعــامـ­ـة املـــدرجـ­ــة على جــدول أعماله، مـن بينها التقارير السنوية لكل مــن: وزارات: (الـخـارجـي­ـة، والتعليم، والـنـقـل)، ومؤسسة البريد السعودي، والهيئة العامة لإلحصاء، وأحاط املجلس علمًا بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه. وفي ما يلي قرارات مجلس الوزراء:

تعاون مالي مع بريطانيا

* املــوافــ­قــة عـلـى مــذكــرة تـفـاهـم بــني وزارة املــالــي­ــة فـــي املــمــلـ­ـكــة الــعــربـ­ـيــة السعودية والــخــزا­نــة املـلـكـيـ­ة فــي املـمـلـكـ­ة املتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية لـتـعـزيـز الــتــعــ­اون فــي مــجــاالت تطوير الخدمات املالية واملالية العامة. تفاهم تقني مع أمريكا وبريطانيا * تـــفـــوي­ـــض وزيــــــر االتـــــص­ـــــاالت وتقنية املــــعــ­ــلــــومـ­ـــات رئــــيـــ­ـس مـــجـــلـ­ــس إدارة هيئة االتـــصــ­ـاالت وتـقـنـيـة املــعــلـ­ـومــات - أو من يـنـيـبـه - بـالـتـبـا­حـث مــع الجانبني األمـــــر­يـــــكـــ­ــي والــــبــ­ــريــــطـ­ـــانــــي في شــأن مـشـروعـي مـذكـرتـي تفاهم بـــني هــيــئــة االتصاالت وتــقــنــ­يــة املعلومات في اململكة العربية السعودية وكل من الــهــيــ­ئــة الفيدرالية لــــــالت­ــــــصـــ­ـــاالت فـــي الواليات املـــــــ­ـــتــــــ­ــــحـــــ­ـــــدة األمــــري­ــــكــــي­ــــة، ومــــــــ­ــــــكـــ­ــــــــــ­ـتــــــــ­ــــــب االتــصــا­الت في اململكة املتحدة لــــبــــ­ريــــطـــ­ـانــــيــ­ــا الــــــــ­ـــعــــــ­ـــــظــــ­ـــــــمــ­ـــــــــى وإيرلندا الشمالية فـــــي مــــجــــ­ال االتـــــص­ـــــاالت وتــــقـــ­ـنــــيـــ­ـة املــــعــ­ــلــــومـ­ـــات، والــتــوق­ــيــع عـلـيـهـمـ­ا، ومن ثم رفـع النسختني النهائيتني املـــــوق­ـــــعــــ­ـتـــــني، الســـــتـ­ــــكـــــ­مـــــال اإلجــــــ­ــــــــــ­راء ات النظامية.

تعديل قائمة االستثمار األجنبي

* تعديل قائمة أنواع النشاط املستثنى من االستثمار األجنبي، وذلك بأن يستبعد من قطاع الخدمات الواردة في تلك القائمة، ما يأتي: 1 ـ خـــدمـــا­ت الــتــخــ­ديــم وتــقــديـ­ـم الــعــامـ­ـلــني، بــمــا فــيــهــا مكاتب االستقدام. 2 ـ الخدمات الصوتية واملرئية. 3 ـ خدمات النقل البري. 4 ـ خدمات السمسرة للعقار. جاء ذلك بعد االطالع على ما رفعه وزير التجارة واالستثمار رئـــــيــ­ـــس مـــجـــلـ­ــس إدارة الـــهـــي­ـــئـــة العامة لالستثمار، والتوصية املـعـدة في مـــجـــلـ­ــســـالــ­ـشـــؤون االقتصادية والتنمية بهذا الشأن.

موارد لـ «الثروة السمكية»

* املــوافــ­قــة عـلـى اســتــفــ­ادة الـبـرنـام­ـج الـوطـنـي لـتـطـويـر قــطــاع الثروة السمكية فــي اململكة مــن املــــوار­د الطبيعية فــي األراضــــ­ي الساحلية والبحر األحـمـر، وقيام وزارة البيئة واملـيـاه والـزراعـة بالتنسيق مع الجهات املعنية فـي شــأن هــذه األراضـــي. جــاء ذلــك بعد االطــالع على ما رفعه وزيـر البيئة واملياه والـزراعـة، والتوصية املعدة في مجلس الشؤون االقتصادية والتنمية بهذا الخصوص.

مجلس تنسيقي لـ «العربية»

* املــوافــ­قــة عــلــى إنــشــاء املــجــلـ­ـس الـتـنـسـي­ـقـي ملــؤســسـ­ـات اللغة العربية في البالد غير العربية، تحت مظلة مركز امللك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.

حساب «التنمية االجتماعية»

اعــتــمــ­اد الــحــســ­اب الختامي لـبـنـك الـتـنـمـي­ـة االجتماعية عن عام مالي سابق، وذلك بعد االطالع على ما رفعه وزيـــــــ­ر الـــعـــم­ـــل والتنمية االجــــــ­ـتـــــــم­ـــــــاعـ­ــــــيـــ­ــــة رئـــــيــ­ـــس مــجــلــس إدارة بــنــك التنمية االجـتـمـا­عـيـة، والـتـوصـي­ـة املعدة فــي مـجـلـس الـــشـــؤ­ون االقتصادية والتنمية بهذا الشأن.

تنظيم هيئة تقومي التعليم

* املوافقة على تنظيم هيئة تقويم التعليم والتدريب، وذلك بعد االطالع على التوصية املعدة في مجلس الشؤون االقتصادية والتنمية بهذا الخصوص.

4 ترقياتفي جهات

* املـــوافـ­ــقـــة عــلــى تــرقــيــ­ة كـــل مــــن: املــهــنـ­ـدس عــلــي بن سعيد بن علي الغامدي إلى وظيفة (وكيل األمني لــلــخــد­مــات) بـاملـرتـب­ـة الـخـامـسـ­ة عــشــرة فــي أمانة محافظة جدة، علي بن أحمد بن محمد عسيري إلـى وظيفة (مستشار لشؤون املياه) باملرتبة الــخــامـ­ـســة عـــشـــرة فـــي وزارة الــبــيــ­ئــة واملياه والزراعة، خالد بن شباب بن عواض العتيبي إلى وظيفة (مستشار إداري) باملرتبة الخامسة عـــشـــرة فـــي جــامــعــ­ة اإلمــــــ­ام مــحــمــد بـــن سعود اإلســـالم­ـــيـــة، صــالــح بـــن جــلــوي بـــن عبدالعزيز املـسـعـود إلــى وظيفة (خبير اقـتـصـادي) باملرتبة الخامسة عشرة في وزارة االقتصاد والتخطيط.

تعاون تقني ومالي مع أمريكا وبريطانيا

 ??  ??
 ??  ?? ولي العهد أثناء جلسة مجلس الوزراء.
ولي العهد أثناء جلسة مجلس الوزراء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia