Okaz

خاشقجي.. نحن بشر واألخطاء واردة!

- علي محمد الرابغي * alialrabgh­i9@gmail.com * كاتب سعودي

األخطاء واردة ونحن بشر:

رحــم الـلـه الـزمـيـل جـمـال خاشقجي وألــهــم أهله الصبر والسلوان وعوضهم خيرا. .. لست أدري ملاذا تبادر إلى ذهني البيت الشعري القديم الحديث الذي يكتسب طاقة حيوية تتجدد في كل زمان وفـي كل مـكـان.. للشاعر الكبير أبـو العاء املعري وكأنما هو يعايش عصرنا اليوم. كل من القيت يشكو دهره.. ليت شعرى هذه الدنيا ملن؟ هــذه الـنـظـرة التشاؤمية واملـوغـلـ­ة فــي الــســودا­ويــة كتبت منذ مئات السنني ولكنها وكأنما هي بنت الـبـارحـة.. لقد أحدثت قصة اختفاء الخاشقجي تناقضات عجيبة.. فكبريات الدول وخــاصــة فــي أوروبــــا أعـلـنـت عـلـى رؤوس األشــهــا­د ثقتها في امللك سلمان وفى إدارته الحكيمة.. وسبحان الله فعندما أعلن النائب العام النتائج األولية لحادث اختفاء خاشقجي سرعان ما تنكرت الــدول الكبرى للتصريحات السابقة.. وصبت جام غضبها على هذا البلد املقدس.. الذي اختاره الله ليكون موئا آلخر الرساالت وخصها بثاتة أنبياء إبراهيم عليه السام أبو األنبياء وإسماعيل ومحمد عليه الصاة والسام سيد األولني وآخر املرسلني.. وجعل لغة أهل قريش لغة القرآن وهي لغة أهل الجنة في اآلخرة.

نـعـم نـحـن بـشـر واألخــطــ­اء واردة ولـسـنـا مـعـصـومـن­ي منها، والـعـصـمـ­ة لـلـه سبحانه وتـعـالـى وحـــده وملــن خصهم بها.. ونظرة ثاقبة متأنية وفاحصة لتاريخ تلك الدول املستنفرة على اململكة.. نجد أن لها تاريخا موغا في الجريمة وفي قتل األبــريــ­اء وامـتـصـاص خـيـرات الــنــاس.. فـي أفريقيا وفي الهند وفــي باكستان وفــي الـشـرق األوســط بـل وفــي أمريكا.. والــتــار­يــخ مـلـيء بالصفحات الــســودا­ء لــهــؤالء.. نـعـم ولذلك سياساتهم مبنية على العنف وعلى ممارسة الغزو وامتهان الشعوب.. ولعل ما جـرى ألفغانستان التي كانت هي كبش الــفــداء مــن أجـــل مــحــاربـ­ـة الــــروس وكــســر شـوكـتـهـم.. وليست األحــداث في سوريا وفـي العراق ومـن قبل في فلسطني وما يجري في لبنان وفي ليبيا وفي اليمن كلها مؤشرات تبدي ســـوءات أولــئــك.. حـتـى إن الــتــاري­ــخ نفسه أصـبـح ال يـثـق في مقررات هؤالء وال يصدقهم.

املسؤولية تبقى وتظل مقلدة في أعناقنا:

شرف حمل لواء هذا الوطن الكبير في حجمه وفي معانيه وفـــي تــاريــخـ­ـه الــعــريـ­ـق مــن لـــدن إبــراهــي­ــم عـلـيـه الــســام إلى عهد سلمان يجب علينا أن نغرس حب الوطن في نفوس أبنائنا.. وأن نحمد الله على أننا عشنا وما زلنا على أرضه وتحت سمائه.. ويجب علينا أن ننهض لنكون في مستوى شــرف الـدفـاع عـن هــذا البلد ومـقـدسـات­ـه.. ولعل مـا تناقلته األخبار عبر الوسائط من أن صحيفة أملانية تحذف بشكل عاجل خبر وضعه أحد محرريها في الشرق األوســط على موقعها في الشبكة العنكبوتية يلمح لوجود مخطط دولي استخباراتي ضد السعودية في األيام القادمة لنقل الصراع والفوضى من العراق وسوريا إلى السعودية لصالح دول إقليمية كإيران وإسرائيل والعراق تحت مسميات متعددة ومـنـتـقـا­ة بـاحـتـراف­ـيـة بـحـيـث تــتــصــا­دم هـــذه املـسـمـيـ­ات في مضمونها ومطالبها وخلط أوراق قضايا داخلية خارجية سياسية واجتماعية واقتصادية ودينية ومذهبية، يبدأ بحملة مكثفة على مواقع التواصل االجتماعي، باختراق وبالتعاون مع جهات وأفراد معارضني داخليا وخارجيا.. وزج اسم السعودية وبعض مواطنيها في عمليات إرهابية تـمـويـا وعـمـا وتخطيطا لحشد رأي عــام غـربـي وعربي تمهيدا لجعل ما يحدث في السعودية أمرا طبيعيا ونتيجة حـتـمـيـة ألعــمــال­ــهــا وســلــوك مـواطـنـيـ­هـا وخـلـطـهـا بمطالب شعبية وحراك شعبي. وذلـــك ينسجم تـمـامـا مــع سـيـاسـة الـفـوضـي الــخــاقـ­ـة.. ذلك الشعار الذي انطلق من أمريكا منذ سنوات.. من هنا يجب التنبه وعـــدم إعــطــاء الـفـرصـة للمشككني والــخــون­ــة فرصة لتحقيق مـآربـهـم.. وقـانـا الله شـر الفنت مـا ظهر منها وما بطن.. وحفظ الله لهذا الكيان أرضه ودماء أفراده وقيادته الرشيدة وألهمهم طريق الصواب.. كان الله في عونهم وفي عون كل مواطن مخلص يقدر قدسية الوطن والوالء والبيعة والله على ما أقول شهيد.. وحسبي الله ونعم الوكيل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia