Okaz

.........والقافلة تسير !

- علي محمد الرابغي * alialrabgh­i9@gmail.com

رغــــم أنــــف الــحــاقـ­ـديــن وخــطــط املتآمرين.. الـــكـــا­لب تــنــبــح والــقــاف­ــلــة تــســيـــ­ر.. ومــــا فت مــن عـــزم أولـــي األمـــــر.. بــل وســجــل التاريخ مــواقــف لــلــدول الــكــبــ­رى الــتــي اسـتـغـلـت حــادثــة الزميل جمال خاشقجي، يرحمه الله، وعملت منه مناحة كبيرة وذرفت من دموع التماسيح ما سالت لها األودية.. ولكن كــل ذلــك تحطم عـلـى صــخــرة اإلدارة الـسـعـودي­ـة قيادة وشعبا ووطــنــا.. ســارت النتائج فـي (مــبــادرة مستقبل االستثمار) لله الحمد مذهلة.. تحمل تباشير الخير لبلد الخير والبقية تأتي واألفق محمل بالبشائر التي نأمل وبـحـول الـلـه أن تمحو اآلثـــار الـتـي أصابتنا وأصابت اقتصادنا.. لعلها سحابة صيف ال تلبس أن تغادرنا وتحل محلها مشاريع كبيرة من شأنها أن تعيد البسمة وتـرسـمـهـ­ا عـلـى وجـــوه كــل مــواطــن وعــلــى كــل متعاون وعلى كل مستثمر.. وقــراءة على أرقــام املشاريع تبعث في النفوس مزيدا من الطمأنينة وراحـة البال واليقني بالله وبمن يملكون دفة األمور.

املشاريع باألرقام:

شهد املؤتمر في أيامه الثالثة، توقيع عدد من االتفاقيات ومــذكــرا­ت التفاهم، تصدرتها شـركـة النفط السعودية الحكومية العمالقة (أرامــكــو)، الـتـي وقـعـت 15 مذكرة تفاهم في عدة مجاالت تعاونية وإستراتيجي­ة، بقيمة 34 مليار دوالر، حيث تسعى أكبر شركة نفط في العالم من خالل تلك االتفاقيات إلى توطني الصناعة وتوليد مزيد من فرص العمل. وتــشــمــ­ل تــلــك االتــفــا­قــيــات، 15 شــركــة ومــؤســسـ­ـة مـــن 8 دول، هي: فرنسا والصني والـواليـا­ت املتحدة واليابان واإلمـــــ­ــــــــار­ات واملـــمــ­ـلـــكـــة املـــتـــ­حـــدة وكـــــوري­ـــــا الجنوبية والــهــنـ­ـد. وفـــي مــقــدمــ­ة الــشــركـ­ـات الــتــي فــــازت بصفقات عمالقة خـدمـات حـقـول النفط األمـريـكـ­يـني، شلومبرغر وهاليبرتون وبيكر هيوز. ووقــــعــ­ــت الـــشـــر­كـــة الـــســـع­ـــوديـــة لـــلـــخـ­ــطـــوط الحديدية (حكومية)، اتفاقية مع شركة «غرين براير» األمريكية بـقـيـمـة 267 مــلــيــو­ن دوالر، لـتـصـنـيـ­ع عــربــات الشحن بالقطارات في البالد، كما وقعت السعودية في املؤتمر اتفاقية تنفيذ املرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمني السريع بقيمة 3.6 مليار دوالر، مع تحالف «الشعلة» اإلســبــا­نــي املـشــغــ­ل لـلـمـشـرو­ع ملـــدة 12 عــامــا ابــتــداء من .2018 ووقعت أيضا مجموعة «بــاور تشاينا إنترناشونا­ل» الصينية مــذكــرة قيمتها 2.7 مـلـيـار دوالر مــع وزارة اإلســـكــ­ـان الــســعــ­وديــة؛ لــبــنــا­ء 17 ألـــف مــنــزل عــلــى مدى األعـوام الستة املقبلة، واتفقت مجموعة «ساني»، وهي شـراكـة سعودية - صينية، على التعاون مـع الحكومة فــي مــجــال الـتـطـويـ­ر الــعــقــ­اري ،»CCECC« كـمـا وقعت هيئة النقل الـعـام السعودية مـذكـرة تفاهم مـع الشركة الصينية بقيمة تـتـجـاوز 10.6 مـلـيـار دوالر؛ لتنفيذ مشروع الجسر البري الرابط بني موانئ البحر األحمر والخليج العربي عبر الخطوط الحديدية، عـن طريق املرور بالخط الحديدي الرابط بني الدمام والرياض.

تطلعات آسيوية لالقتصاد السعودي

وال تـقـتـصـر جــهــود الــــدول بـاالسـتـث­ـمـار فــي االقتصاد الـــســـع­ـــودي الـــــذي يــشــهــد تــغــيــي­ــرات جـــذريـــ­ة وانفتاحا غير مسبوق على الصني وروســيــا.. فــدول مثل اليابان وكــوريــا الـجـنـوبـ­يـة حــاضــرة مـنـذ ســنــوات فــي مشاريع ســعــوديـ­ـة كــبــيــر­ة.. وتـتـطـلـع هــي ودول آســيــويـ­ـة أخرى لـزيـادة حصتها في أكبر بلد منتج للنفط في العالم.. أكد مسؤولون سعوديون في ختام املؤتمر االقتصادي فـي الــريــاض (الـخـمـيـس) أن اململكة «راضــيــة جــدا» عن نتائج املنتدى.. الذي تعول عليه السعودية لجذب ثقة الـعـالـم فـي االقـتـصـا­د الـسـعـودي وعـكـس الـدعـم الدولي للسعودية.. هذه نافذة مشرعة لعلها عما قريب تتحول إلـــى حـقـائـق بـــاألرقـ­ــام تــعــزز مـكـانـة املـمـلـكـ­ة بــني الدول الراقية وتزيدها ارتـقـاء في سلم النمو والـتـطـور.. لعل غدا لناظره قريب. وحسبي الله ونعم الوكيل. * كاتب سعودي

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia