Okaz

«انتحارية تونس».. جامعية.. عاطلة عن العمل

- ا ف ب (تونس)

أعــلــنــ­ت الــنــيــ­ابــة الــعــامـ­ـة الــتــونـ­ـســيــة ملــكــافـ­ـحــة اإلرهـــــ­ــاب أمس (الثالثاء) أن الشابة «منى قبلة» التي فجرت نفسها قرب دورية أمنية في وسط العاصمة التونسية، تحمل شهادة جامعية إال أنها عاطلة عن العمل. وأصــيــب 20 شـخـصـا بـيـنـهـم 15 شـرطـيـا ومــراهــق­ــان اثنان، بجروح في هذا االعتداء وهو األول منذ ،2015 لكن لم يصب أحد بجروح بالغة، بحسب ما أفادت السلطات التونسية. وعــــادت الــحــيــ­اة إلـــى طبيعتها فــي شـــارع الـحـبـيـب بورقيبة باستثناء انتشار الشرطة بــــشــــ­كــــل مــــكــــ­ثــــف فــــــي هــــذه الــــــــ­ـجــــــــ­ـادة الــــــتـ­ـــــي تخضع لـــــلـــ­ــمـــــرا­قـــــبـــ­ــة حــــــيــ­ــــث مقر وزارة الـداخـلـي­ـة والسفارة الـــفـــر­نـــســـيـ­ــة وكــــاتــ­ــدرائــــ­يــــة تونس.

وأوضــــــ­ح املــتــحـ­ـدث باسم الـقـطـب الـقـضـائـ­ي ملكافحة اإلرهــــا­ب سفيان السليتي، أن االنتحارية «منى قبلة» فــــي الـــثـــا­لثـــن مــــن عمرها وتحمل شهادة جامعية في األعمال باللغة اإلنجليزية، إال أنــهــا لـيـسـت مــعــروفـ­ـة على أنها متطرفة من جانب القضاء. وأفادت وسائل إعالم تونسية أنــهــا لــم تـجـد يــومــًا عــمــال فــي هــذا املــجــال لكنها كــانــت تعمل أحيانًا كراعية غنم ملساعدة عائلتها. ولفت السليتي إلى أن االنتحارية هي من منطقة املهدية في شرق البالد، مضيفًا أنه لم يتم توقيف أي شخص حتى اآلن في إطار التحقيق الذي فتح حول االعتداء. وتستهدف املجموعات الجهادية املسلحة التي تنشط خصوصًا في املناطق الجبلية على الحدود مع الجزائر، بشكل متكرر قوات األمن التونسية. لكن بعد سلسلة اعـتـداءات دامية ضربت تونس وسوسة عام ،2015 شـهـد الــوضــع األمــنــي تحسنًا كـبـيـرًا فــي مــا تبقى من البالد. وفــــي الــعــامـ­ـن املــاضــي­ــن، عاد السياح بشكل كبير إلـى تونس بعد أن استهدفهم اعتداءان عام ،2015 مـــا أعـــــاد إحـــيـــا­ء قطاع السياحة الحيوي بالنسبة إلى االقـتـصـا­د الـتـونـسـ­ي. لكن حالة الـطـوارئ التي تعطي السلطات صـالحـيـات استثنائية واسعة، ال تــــــــز­ال ســـــاريـ­ــــة عـــلـــى مجمل األراضي التونسية منذ االعتداء االنتحاري الذي استهدف حافلة لـلـحـرس الــرئــاس­ــي فــي نوفمبر 2015 وقد وقع على بعد مئات األمتار من اعتداء اإلثنن.

 ??  ?? مقاتلة في «قوات سورية الديمقراطي­ة» تشارك في جنازة أحد قادتها، الذي قتل قبل يومين في بلدة حجين خالل المعارك ضد تنظيم داعش اإلرهابي. (أ. ف. ب)
مقاتلة في «قوات سورية الديمقراطي­ة» تشارك في جنازة أحد قادتها، الذي قتل قبل يومين في بلدة حجين خالل المعارك ضد تنظيم داعش اإلرهابي. (أ. ف. ب)
 ??  ?? أحد الحراس الشخصيين يسارع إلى حمل معطف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عند استقبال الرئيس األلماني له أمس. (أ. ف. ب)
أحد الحراس الشخصيين يسارع إلى حمل معطف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عند استقبال الرئيس األلماني له أمس. (أ. ف. ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia