Okaz

سوار الذهب «ذهب».. الوافي وطالل العمدة!

- * كاتب سعودي

هــذه األســمــا­ء ألشــخــاص دخــلــوا فــي منطقة الـــشـــه­ـــرة مـــمـــا جــعــلــه­ــم رمـــــــو­زًا يــحــفــل بهم التاريخ.. كل على مستواه.

سوار الذهب:

الرجل الذي أدهش تاريخ البشرية وأدهش شعبه (السودان).. بل وفى أفريقيا بل وفي العاملني العربي واإلسامي بأسرهما.. إذ كــان نموذجًا فـريـدًا لـم يسبقه أحــد فـى هــذا اإلجــــرا­ء.. لقد تسابق الكثيرون في تأبينه.. اقتطف منها بعض التغريدات.. كتب أحدهم يقول.. كـان (يرحمه الله) إنسانًا نبيا بكل ما تعنيه الكلمة.. جمع بني الطيبة والحكمة والشهامة وجميع مـكـارم األخـــاق.. كــان مؤمنًا نقيًا متواضعًا أنــزل الله عليه الـسـكـيـن­ـة بـكـل تـجـلـيـات­ـهـا فـنـشـرهـا بــني الــنــاس حـيـثـمـا حل ورحل.. وللفقيد سجل حافل على مدى عمره.

سوار الذهب في قطر:

بعدما أبـعـد عـن الـخـدمـة تعسفيًا فـي عــام 1972 ميادي، أرســل لـدولـة قطر وعمل بها مستشارًا للشؤون العسكرية عند الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني حاكم قطر آنذاك.. وكان بمثابة قائد للجيش والـشـرطـة.. وهــو أول مـن فــرز األرقام العسكرية وحــدد أرقــامــًا منفصلة للشرطة وأرقــامــًا أخرى للجيش.. ومــن ثـم قــام بـاسـتـبـد­ال الــزي العسكري والبزات الـعـسـكـر­يـة بــبــزات جـــديـــد­ة.. وتــحــديـ­ـد كــل ســـاح عـلـى حدة بفصل الجيش عن الشرطة وتأسيس كيانني مستقلني هما شرطة قطر والقوات املسلحة القطرية.

جوائز وتكرمي:

في عـام 2004 فـاز بجائزة امللك فيصل العاملية املخصصة ملن قدم خدمات جليلة للدين اإلسامي.. وقالت وكالة األنباء السعودية حينئذ إن سوار الذهب قد اختير بني 13 شخصية إسامية عامة رشحت للجائزة في ذلك العام.. وإن االختيار جاء بناء على العمل النبيل الذي كان محل افتخار للعاملني اإلسامي والعربي.

الوافى.. «وافي»:

في رسالة عبر الوتساب ودع «أبو نواف» محمد الوافي وكيل محافظة جـدة مواطنيه وكـل من شـرف بالتعامل معهم من خال 37 عامًا في خدمة الله ثم املليك والوطن.. منها 15 سنة وكيا ملحافظة جـدة.. أفناها في خدمة الناس ومساعدتهم وقــضــاء حــوائــجـ­ـهــم.. وكـــل ذلـــك فــي حــركــة إيـمـانـيـ­ة وابتغاء وجه الله.. يشهد له التاريخ بأنه نجح كثيرًا بفضل التفاهم واالنسجام بينه وبني سمو محافظ جـدة.. أفنى هذه الفترة واجتهد في إعـادة الحقوق ألصحابها.. وأسهم في التنمية والتطوير إلى أن بلغ سن التقاعد النظامي وخرج وصفحته بيضاء مضيئة.. محل إعزاز وتقدير كثير من مواطنيه.

العمدة طالل:

برز في اآلونـة األخيرة اسم طال بن عمرو بقوة، واحتل الــواجــه­ــة مــن خـــال عـمـلـه كـعـمـدة ملنطقة الــرويــس التى اشــتــهــ­رت بــأنــهــ­ا تـسـتـقـطـ­ب عــــددًا كــبــيــرًا مـــن ســكــان رابغ والــقــضـ­ـيــمــة وثــــول وذهــــبــ­ــان.. تـجـمـع بـــني مــدنــهــ­م وجدة صــفــات الـتـعـلـق بـالـبـحـر األحــمــر مــكــانــًا وزمــــانـ­ـــًا.. وإرثا وهواية الصيد وممارسة كل ألعاب البحر.

طالل العمدة:

رغم حداثة سنه إال أنه اكتسب من خال صحبته لوالده عمدة الرويس سابقًا خبرة وألم بظاهرة املشاكل وكيف يــفــوز بـاملـسـاه­ـمـة فــي حــلــهــا.. األمــــر الــــذي جـعـلـه مكان حفاوة وتقدير من جانب سكان الرويس، بل ومن أهل جـــدة ورابــــغ وثـــول وذهـــبـــ­ان.. أهـلـتـه ثـقـافـتـه وطموحه ألن يبرز على السطح، يذكرنا بمبارك بن عبيد عمدة الصحيفة وعبدالصمد.. ولكنه يختلف عنهما لثقافته الواسعة ومواقفه التى اتسمت بطابع الرجولة والعمل اإلنــســا­نــي الــــذي يــقــدر املــســؤو­لــيــة ويــعــمــ­ل عــلــى قضاء حوائج الناس. تعمدت في هذا املقال أن أقـدم عينات إلنسان هذا الزمن ولكل مامحه، ولكنها تتفق جميعها في الفوز باإلعجاب والتقدير والثناء.. رحم الله الفقيد الكبير سوار الذهب.. وأبـقـي الله فـي عمر الـوافـي والعمدة طــال ليستمرا في العطاء لخدمة هذا الوطن ومواطنيه.. وفق الله الجميع ملا يحب ويرضى.. وحسبى الله ونعم الوكيل.

 ?? alialrabgh­i9@gmail.com ?? علي محمد الرابغي
alialrabgh­i9@gmail.com علي محمد الرابغي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia