Okaz

«إلهان ورشيدة»..أول مسلمتني في الكونغرس األمريكي

- رويترز، أ ف ب (مينيسوتا)

في خطوة تاريخية، شهدت نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونغرس األمريكي مفاجأة كبيرة، تمثلت فــــي فـــــوز أول امــــرأتـ­ـــن مــســلــم­ــتــن بــمــقــع­ــديــن وهما الــديــمـ­ـوقــراطــ­يــتــان (إلـــهـــا­ن عــمــر مــن أصـــل صومالي، ورشيدة طليب من أصل فلسطيني). ويــكــتــ­ســي فـــوزهـــ­مـــا طــعــمــًا خـــاصـــًا فـــي ظـــل تصاعد الخطاب املـعـادي للمهاجرين فـي الــواليــ­ات املتحدة. فقد تمكنت الشابة الثالثينية إلهان عمر بعد منافسة 6 آخرين على مقعد والية مينيسوتا من الفوز، لتحل مكان النائب الحالي كيث إليسون الــذي كــان بدوره أول مسلم تم انتخابه في الكونغرس. وعــمــر الــتــي فــرت عــام 1991 مــن الــحــرب األهـلـيـة في الصومال إلى مخيم لالجئن في كينيا، لم تكن تتخيل أنها ستصل يومًا إلى مجلس النواب، وستكون أول مشرعة أمريكية من أصل صومالي وأول محجبة في الكونغرس. وقـــالـــ­ت عــمــر فـــي خـــطـــاب أمـــــام حــشــد مـــن أنصارها أمــس (األربـــعـ­ــاء): «لـقـد احتفلت بنتائج االنتخابات مــع أســرتــي ومـــن دعــمــنــ­ي خـــالل حــمــلــت­ــي». وأضافت أنـهـا قـدمـت إلــى الــواليــ­ات املتحدة فـي الثانية عشرة من عمرها، وعاشت قبل ذلك في مخيمات اللجوء 4 أعوام. وتابعت: «مينيسوتا بــاردة جـدًا، لكن قلوب سكانها حــافــلــ­ة بـــالـــد­فء والــحــنـ­ـان، هــم ال يـفـتـحـون أبوابهم لـالجـئـن فـحـسـب، بــل يــرســلــ­ون هـــؤالء الــالجــئ­ــن إلى أعــلــى املــنــاص­ــب فــي واشــنــطـ­ـن». وأكـــــدت إلــهــان التي انتقلت ملينيسوتا مع عائلتها 7( إخـوة) عام ،1995 أن أكبر تحد أو منافس لها هو «اإلسالموفو­بيا». وتخرجت إلهان من كلية العلوم السياسية والدراسات الدولية في جامعة «نورث داكوتا» عام ،2011 وعملت مــديــرة حـمـلـة إعــــادة انــتــخــ­اب «كــــاري دزييدزيتش» ملجلس الشيوخ بوالية مينيسوتا عام .2012 وفــي ،2013 أدارت حملة املـرشـح «أنـــدرو جونسون» ملجلس بلدية مدينة مينيابوليس. وتــمــكــ­نــت رشـــيـــد­ة طـلـيـب الــعــامـ­ـلــة فـــي مــجــال الحقل االجتماعي واملولودة في ديترويت ألبوين فلسطينين مهاجرين من الفوز بمقعد في مجلس النواب، دون أن تتواجه مع منافس جمهوري في منطقتها. ويعتبر فــوز أول فلسطينية، ومسلمة بعضوية الكونغرس رسالة تحد وأمــل. وتصف وسائل اإلعــالم األمريكية رشـــيـــد­ة بــــاملــ­ــرأة الـــتـــي ال تـــعـــرف الــــخـــ­ـوف، والــــرائ­ــــدة والجبارة. كما لتلك املـرأة الفلسطينية األصـل، التي كان والدها يعمل فـي مصنع فــورد لـلـسـيـار­ات، تـاريـخ طـويـل من تخطي الحواجز، ففي عام 2008 أصبحت أول مسلمة تنتخب ملجلس ميشيغان التشريعي.

 ??  ?? إلهان عمر، بعد أن فازت أمس بمقعد في مجلس النواب في والية مينيسوتا، وفي اإلطار رشيدة طليب أول فلسطينية مسلمة تفوز بعضوية الكونغرس. (أ.ف.ب)
إلهان عمر، بعد أن فازت أمس بمقعد في مجلس النواب في والية مينيسوتا، وفي اإلطار رشيدة طليب أول فلسطينية مسلمة تفوز بعضوية الكونغرس. (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia