Okaz

نساء من عسير لـ

خفية متنع إنشاء مدارس القيادة في اجلنوب

- خالد آل مريح (أبها) @Abowajan

أبدى عدد من نساء عسير أسفهن لتأخير إنشاء مدارس لقيادة السيارات وعلى صمت الجهات املــعــنـ­ـيــة عــــن تـــوضـــي­ـــح األســـــب­ـــــاب الـــتـــي تمنع افـتـتـاحـ­هـا، وأكـــدن لـــ «عــكــاظ» أن قـــرار السماح للقيادة تاريخي ويسهم في تحرير النساء من سطوة السائق األجنبي، واالنتظار في الشوارع لحني من يتكفل بإيصالهن.

وقـــــالـ­ــــت ســـلـــمـ­ــى الـــقـــح­ـــطـــانـ­ــي، إنــــهـــ­ـا سجدت شــاكــرة حــني سـمـعـت بـخـبـر السماح لـــلـــمـ­ــرأة بـــالـــق­ـــيـــادة، األمــــــ­ر الــــذي ينهي مـعـانـاتـ­هـا الـيـومـيـ­ة مع الـسـائـقـ­ني األجـــانـ­ــب، «تحقق الــحــلــ­م الــــذي طـــال انتظاره، اعــــتـــ­ـبــــر يــــــــو­م الـــــعــ­ـــاشـــــ­ر من شـــوال املــاضــي، يــوم مولدي الـــــجــ­ـــديـــــ­د». وأوضــــــ­حــــــت أن معاناتها مـع السائقني أشبه بــالــتــ­ســول فــطــاملـ­ـا تـــرجـــت هذا وتوسلت ذاك، وتشاجرت مع هذا لسوء أدبه تارة ولطمعه وجشعه تارة أخرى. وأضــــافـ­ـــت الــقــحــ­طــانــي أنـــهـــا تــمــتــل­ــك مركبتني تستخدمهما للذهاب والعودة من وإلى عملها، وتــشــعــ­ر بــســعــا­دة ال تــوصــف، غــيــر أنــهــا أبدت أسفها لـعـدم افتتاح مـدرسـة قـيـادة للنساء في عسير حتى اللحظة. وأضافت أن نساء املنطقة يـنـتـظـرن الــحــصــ­ول عـلـى رخــصــهــ­ن. مــؤكــدة أن تــأخــر افــتــتــ­اح مـــدرســـ­ة لــلــقــي­ــادة الــنــســ­ائــيــة في عسير، أجبر كثيرا من الفتيات لالستعانة بها لتدريبهن على القيادة، «لم أتخذ قرار املوافقة من عدمه، لتعذر وجود أماكن آمنة للتدريب».

ال بوادر جادة

مــن جــانــبــ­هــا، قــالــت اإلعــالمـ­ـيــة نــــورة مروعي إنـه منذ صــدور الـقـرار بــدأت غالبية املــدن في اتخاذ ما يلزم لتهيئة كل ما من شأنه تسهيل األمر وإنجازه، وفوجئنا في عسير، أن األمور تسير ببطء وعدم وجود بوادر جادة، حاولنا البحث والتقصي عـن األمــر وكـل جهة تحمل املــســؤو­لــيــة لـجـهـة أخــــرى، بـحـجـة عـــدم وجود أرض مـنـاسـبـة إلنــشــاء مــــدارس لـلـقـيـاد­ة. كما أن اللقاء الـذي جمع بني املـرور وجامعة امللك خالد لم يثمر عن نتائج مبشرة ووجــود أمل في وقت قريب وال يلوح في األفق ما يشير إلى إنهاء اإلشكالية في تعثر الجهات ذات الصلة فـي إنـجـاز املهمة فـي الـوقـت املـحـدد. وأشارت مــروعــي إلــى أنـهـا ال تعلم مــا إذا كـانـت هـنـاك أيـــاد تتعمد تــــــــس­ــــــــوي­ــــــــف األمــــــ­ــــــر وتأخيره عن عمد. وتــتــســ­اءل: «هل يعقل أن املنطقة الـــــــج­ـــــــنــ­ـــــوبـــ­ــــيـــــ­ــة بأسرها ومنطقة عسير بشكل خاص مـتـأخـرة عـن غيرها ما أسباب ذلك؟». وأضــــــا­فــــــت أن كــــثــــ­يــــرا من الـسـيـدات على اسـتـعـداد لتحمل أعـبـاء ومشقة الــســفــ­ر لــلــمــد­ن لــلــحــص­ــول عــلــى رخــصــة قيادة وتـواجـهـه­ـن عــوائــق رســـوم الــتــدري­ــب والرسوم الـعـالـيـ­ة مـقـابــل إصــــدار الــرخــصـ­ـة، إذ إن الحد األدنـــــ­ـى 2500 ريــــــال. وتــتــابـ­ـع مـــروعـــ­ي إن ما يحدث تعجيز وتطفيش وتعطيل غير مبرر، فــإذا كــان الـقـرار ال يفرق بـني املــرأة والـرجـل في آلية تنفيذ إجراءات إصدار الرخصة للجنسني وفي العقوبات، فلماذا تختلف رسوم التدريب ورسوم إصدار الرخصة للرجل عن املرأة؟. وزادت أنه برغم أنها تجيد قيادة السيارة منذ ثماني سنوات، إال أنها حريصة على الحصول على الرخصة واحـتـرام النظام، لكنها اعتبرت ذلـــك ال يـعـنـي أن يــمــارس ضــد الــنــســ­اء تمييز من قبل مــدارس القيادة كما حدث في املناطق واملدن األخرى.

املرور يفضل الصمت

نورة عسيري قالت إن القرار التاريخي يتجاوز املـــــــ­ـرأة لــيــشــم­ــل الــــوطــ­ــن ورؤيـــــت­ـــــه للمستقبل، ويــؤكــد أنـــه مــــاض بــقــوة وثــبــات نــحــو تحقيق الرؤية الطموحة، واملــرأة تعتبر جـزءًا مهمًا في املجتمعات إال أنها تتعرض أحيانا إلى التمييز، ومن أبرز أشكال التمييز الذي تعاني منه رفض قيادتها للسيارة على رغم أنها كانت في القديم تــركــب الـخـيـول والــجــمـ­ـال، وفــي وقـتـنـا الحالي املــــرأة تــشــارك الــرجــل فــي الـعـمـل وعلى رغم انتقاص مهارتها في القيادة إال أنــهــا تــعــد أفــضــل مــن بعض الــــرجــ­ــال فــــي قــــيــــ­ادة السيارة واحترام القوانني املرورية. وزادت بــــــقــ­ــــولــــ­ــهــــــا: «مــــــن إيــــجـــ­ـابــــيــ­ــات قــــــيــ­ــــادة املـــــــ­ـرأة لــلــســي­ــارة إذا كـــانـــت موظفة فإنها تحتاج إلى االنتقال من مـكـان سكنها إلــى مـكـان عملها دون الحاجة إلى املزيد من الوقت والــجــهـ­ـد الـــــذي ســتــبــذ­لــه فـــي حال استخدمت وسـائـل املــواصــ­الت أو اسـتـقـلـت ســيــارة أجــــرة، كـمـا أنــهــا سـتـوفـر املال وبـــذلـــ­ك فــــإن الـــقـــي­ـــادة ســتــســه­ــل عــلــيــه­ــا الكثير مــن األمـــور، وأضــافــت نـــورة أن اسـتـخـدام املرأة للسيارة سيساعد على تقليل األزمـات املرورية وحـوادث السير إذ أثبتت الدراسات أن الزيادة في نسبة الحوادث من الرجال الذين يمارسون قــيــادة الــســيــ­ارة بـطـريـقـة مــتــهــو­رة فـيـمـا تلتزم املـــرأة بـاألنـظـم­ـة، «أقـــود مركبتي فــي أبـهـا بكل يسر وسهولة، ومع مرور الوقت القادم، سنرى نسبة كبيرة من بنات الوطن يقدن مركباتهن ويمارسن حياتهن اليومية بشكل طبيعي». «عكاظ» تواصلت مع مرور منطقة عسير ملعرفة أســـبـــا­ب عــــدم افــتــتــ­اح مـــدرســـ­ة لـتـعـلـيـ­م النساء الــقــيـا­دة، إال أنـهـا لــم تحصل على إجــابــة حتى لحظة اعداد التقرير.

 ??  ?? نورة مروعي
نورة مروعي
 ??  ?? سلمى القحطاني
سلمى القحطاني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia