Okaz

حرب شوارع في احلديدة.. وأنباء عن مقتل وزير حوثي

- أحمد الشميري (جدة)

اندلعت حرب شوارع للمرة األولى أمس (األحد) في شرق الحديدة، بعد أن تمكنت قوات الجيش الـيـمـنـي مــن دخــولــه وتـعـمـل عـلـى تـطـهـيـره من مليشيا الـحـوثـي. وقــال مـسـؤولـون عسكريون، إن قوات الشرعية تعمل على «تطهير» املناطق الـسـكـنـي­ـة الــتــي دخـلـتـهـا فــي شـــرق املــديــن­ــة من املـــتـــ­مـــرديـــ­ن الـــحـــو­ثـــيـــن. وقــــــال رئـــيـــس املركز اإلعـامـي لـقـوات العمالقة أصيل السلقدي، إن حرب شوارع تشهدها أحياء الربصة واألطراف الشرقية لشارع صنعاء، وشارع الخمسن وحي 7 يوليو. وأضــــاف فــي تـصـريـح إلـــى «عـــكـــاظ»، أن الفرق الـفـنـيـة تــواصــل انـــتـــز­اع شــبــكــا­ت األلـــغــ­ـام التي نشرتها املليشيا في أوساط املدنين والشوارع الرئيسية وتـعـمـل عـلـى اقـتـحـام مـواقـعـهـ­ا بعد انـهـيـار النسق األول لجبهاتها. ولـفـت إلــى أن الـحـوثـيـ­ن حــولــوا جـامـعـة الــحــديـ­ـدة إلـــى حقل لأللغام، مؤكدا أن الجيش واملقاومة يطوقانها ولم يتم اقتحامها بعد. وكشف مصدر عسكري أن قوات الجيش اليمني أفشلت تسلا للمليشيا إلى شركة تطوير تهامة فـــي شـــــارع صــنــعــا­ء بــالــحــ­ديــدة، مـــؤكـــد­ا مقتل وإصابة نحو 50 مسلحًا خال الساعات الـ42 املاضية. فــي غــضــون ذلــــك، قـــال شــهــود عــيــان، إن هناك اشـتـبـاكـ­ات عنيفة تشهدها جـامـعـة الحديدة، إذ شـوهـدت أعـمـدة الــدخــان تتصاعد مـن كلية الـطـب ومــدرســة الـنـجـاح وأصـــوات االنفجارات تــهــز املـــديــ­ـنـــة، مـــؤكـــد­ة تــفــجــي­ــر مـــخـــاز­ن ساح لانقابين، وأن شظايا االشـتـبـا­كـات وصلت إلى بعض األحياء القريبة. وتحدثت أنباء أمس عــن مقتل وزيــر النقل الـحـوثـي زكــريــا الشامي والـــذي كــان يشغل نـائـب رئـيـس هيئة األركان اليمنية في سبتمبر 2014 في غـارة للتحالف على الطريق الرابط بن الحديدة وصنعاء. مــــن جـــهـــة أخــــــــ­رى، دانــــت وزارة حـــــقـــ­ــوق اإلنــــــ­ســــــان، استخدام املدنين دروعــا بشرية، مؤكدة أن املليشيا تتمركز على أسطح منازل املــواطــ­نــن، وتـسـتـخـد­م املستشفيات واملدارس ودور الــــعـــ­ـبــــادة مـــــركــ­ـــزا وثـــكـــن­ـــات ألعمالهم العسكرية، وهو ما يعد جريمة حرب وانتهاكًا صارخًا للقانون اإلنساني الــدولــي، واتـفـاقـي­ـات جنيف األربع. مـن جانب آخــر، قتل 30 حوثيًا فـي مواجهات مع الجيش الوطني بينهم القيادي أبـو رامي السراجي أمس، في منطقة الحقب على أطراف مدينة دمت بالضالع.

 ??  ?? أطفال أجبرتهم المليشيا على النزوح من الحديدة إلى مخيم للنازحين في حجة ينتظرون الحصول على المياه أمس، وفي اإلطار طفلتان تلهوان. (أ. ف. ب)
أطفال أجبرتهم المليشيا على النزوح من الحديدة إلى مخيم للنازحين في حجة ينتظرون الحصول على المياه أمس، وفي اإلطار طفلتان تلهوان. (أ. ف. ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia