Okaz

جلان «الشورى» أجنزت 233 موضوعا خالل عام

شارك أكثر من 589 مسؤوال من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص واملختصني واملهتمني بآرائهم بشأن ما تدرسه لجان مجلس الشورى من تقارير وأنظمة، مقدمني إجاباتهم على استفسارات أعضاء املجلس من خالل تلك االجتماعات. جاء ذلك في تقرير أصدرته اإلدارة العامة لإلعالم و

- «عكاظ» (الرياض) @okaz_online

اللجنة الصحية:

أتـمـت اللجنة الصحية دراســـة 14 مـوضـوعـا، مــن خــالل 16 اجـتـمـاعـًا عـقـدتـهـا الـلـجـنـة، وقـــد رفــعــت تـوصـيـاتـ­هـا ملجلس الــشــورى وأقــرهــا بعد مناقشتها مناقشة معمقة تحت قبة الشورى. وحضر اجتماعات اللجنة 30 مندوبًا مـن جهات حكومية بناء على طلب اللجنة ملناقشتهم والتعرف على آرائهم حول بعض التفاصيل في املوضوعات التي درستها اللجنة مما لها صلة بجهاتهم. ومن أبرز املوضوعات التي أنجزتها اللجنة التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي للمؤسسة العامة ملستشفى امللك فيصل التخصصي ومركز األبـــحــ­ـاث لــلــعــا­م املـــالــ­ـي ،1439/1438 والــتــقـ­ـريــر السنوي لهيئة الــغــذاء والـــدواء للعام املـالـي ،1439/1438 والتقرير الــســنــ­وي ملستشفى املــلــك خــالــد الـتـخـصـص­ـي لـلـعـيـون للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي لهيئة الهالل األحمر السعودي للعام املالي .1439/1438 وفي جانب املقترحات فقد أنجزت اللجنة مقترح إضافة مادة جديدة إلـى النظام الصحي تتضمن إنشاء مجلس للصحة العامة برئاسة وزير الصحة املقدم للمجلس استنادًا للمادة 23 من نظام املجلس. كما أنــجــزت اللجنة مقترح إعــطــاء وزارة الصحة صالحية تمديد خدمات األطباء االستشارين­ي حتى سن السبعني عامًا.

جلنة احلج واإلسكان واخلدمات:

أنـجـزت لجنة الـحـج واإلســكــ­ان والـخـدمـا­ت خــالل هــذه السنة الـشـوريـة الثانية 12 مـوضـوعـًا مـوزعــة بــني تـقـاريـر سنوية، ومـــشـــا­ريـــع أنـــظـــم­ـــة، ومـــــذكـ­ــــرات تـــفـــاه­ـــم واتــــفــ­ــاقــــات تعاون، ومقترحات حسب املادة 23 من نظام املجلس، وذلك من خالل 26 اجتماعًا. وقـــد اســتــضــ­افــت الـلـجـنـة خـــالل تــلــك الــفــتــ­رة 43 مــنــدوبـ­ـًا من الجهات الحكومية لالستئناس بآرائهم حيال املوضوعات التي تدرسها اللجنة. ومن أبرز ما درسته اللجنة عدد من التقارير، جاء في مقدمتها التقرير السنوي لــوزارة اإلسكان للعام املالي ،1438/1437 والتقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام املالي ،1438/1437 والتقرير السنوي لـــوزارة الحج للعام املالي ،1439/1438 والـتـقـري­ـر الــســنــ­وي لــــوزارة الــشــؤون البلدية والقروية للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي لهيئة املدن الصناعية للعام املالي .1439/1438 وقد تلقت اللجنة العديد من العرائض املقدمة من املواطنني التي تجاوزت 20 عريضة تحتوي على موضوعات مختلفة، مــن أهمها أزمـــة الـسـكـن، ونـظـافـة البيئة، واألمــاكـ­ـن واملرافق العامة، واألراضي وقروض الصندوق العقاري.

جلنة الشؤون األمنية:

أنهت لجنة الشؤون األمنية دراسة 13 موضوعًا، فيما ال تزال 9 مـوضـوعـات أخــرى تحت الــدراســ­ة، كما عـقـدت اللجنة 16 اجتماعًا، ناقشت خاللها العديد من املوضوعات، واستضافت 60 من ممثلي الجهات الحكومية. وقــد درســت اللجنة التقرير الـسـنـوي لـرئـاسـة االستخبارا­ت العامة للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي لوزارة الحرس الوطني للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي لوزارة الداخلية للعام املالي .1439/1438 كما أنجز املجلس إعــادة تعديل نظام املــرور، وتعديل نظام مكافحة الـرشـوة، واقـتـراح مـشـروع نظام التقاعد العسكري، ونظام الهيئة الوطنية إلدارة األزمــات والـكـوارث في اململكة املـقـدمـة إلــى املـجـلـس اســتــنــ­ادًا لـلـمـادة 23 مــن نــظــام مجلس الشورى. كما شملت املوضوعات التي أنهت اللجنة دراستها مذكرات التعاون بني اململكة وعـدد من الـدول العربية والصديقة في مجاالت أمنية وعسكرية.

جلنة الشؤون االجتماعية واألسرة والشباب:

درست لجنة الشؤون االجتماعية واألسرة والشباب مجموعة من األنظمة واللوائح التي تعنى بجميع أفراد املجتمع وتلبي احتياجاتهم، وتعد مطالبات ملحة لـأسـرة لكي تسهم في استقرارها. وقــد أنــجــزت اللجنة جميع مــا ورد إلـيـهـا مــن هــذه األنظمة والـــلـــ­وائـــح، حــيــث عــمــلــت عــلــى ذلــــك مـــن خــــالل 23 اجتماعًا خصصتها لدراسة 19 موضوعًا، وهي عبارة عن 8 تقارير و6 ما بني اتفاقات ومـذكـرة تفاهم، و4 أنظمة، و1 بموجب املادة 71، إضافة إلى 3 موضوعات قدمت استنادًا إلى املادة .23 وقــد اسـتـوضـحـ­ت الـلـجـنـة آراء املـخـتـصـ­ني واملختصات واملندوبني حيال جميع ما ورد إليها. وقد أنهت اللجنة التقرير السنوي لبنك التنمية االجتماعية للعام املالي ،1438/1437 والعام املالي .1439/1438 كما أنهت اللجنة التقرير السنوي لـــوزارة العمل والتنمية االجــتــم­ــاعــيــة لــلــعــا­م املـــالــ­ـي ،1438/1437 والــــعــ­ــام املالي ،1439/1438 إضـافـة إلــى التقرير الـسـنـوي للهيئة العامة للرياضة للعام املالي .1439/1438 ودرســت اللجنة مشاريع األنظمة والـلـوائـ­ح، ومنها الالئحة الـتـنـظـي­ـمـيـة لـعـمـل األســــر املــنــتـ­ـجــة، وقـــد صـــدر قــــرار مجلس الشورى رقم »37/153« وتاريخ ،1439/9/9 باملوافقة على مشروع الالئحة. كــمــا درســــت الـلـجـنـة مــشــروع جــمــع الــتــبــ­رعــات وصــرفــهـ­ـا في الـــوجـــ­وه الــخــيــ­ريــة داخــــل املــمــلـ­ـكــة، ومـــشـــر­وع نــظــام مكافحة التحرش، اللذين صدر قرار من املجلس باملوافقة عليهما. ودرســـت اللجنة خــالل هــذه السنة الثانية مـن عمل املجلس تــعــديــ­ل نـــظـــام الــعــمــ­ل، ومــــشـــ­ـروع نـــظـــام مــكــافــ­حــة العنوسة والـــطـــ­الق، ومــقــتــ­رح مــشــروع نــظــام الـسـكـن االجــتــم­ــاعــي التي قدمت إلى املجلس بموجب املادة 23 من نظام املجلس.

جلنة التعليم والبحث العلمي:

درست لجنة التعليم والبحث العلمي 20 موضوعًا وانتهت من إنجاز 18 موضوعًا بينما تبقى اثنان تحت الدراسة. وقــد أحـيـلـت هــذه املــوضــو­عــات إلـيـهـا بحسب اختصاصها، وتنوعت ما بني تقارير األداء لعدد من الجهات الحكومية، ومشاريع األنظمة واللوائح املقترحة أو املعدلة، إضافة إلى عــدد مــن االتـفـاقـ­يـات الــدولــي­ــة الثنائية بــني اململكة العربية السعودية والدول الشقيقة والصديقة، وذلك في 18 اجتماعًا حضرها 67 مسؤوال في الجهات الحكومية.

وجــــاء مــن ضــمــن أبــــرز املــوضــو­عــات الــتــي أنــجــزتـ­ـهــا اللجنة التقرير السنوي لــوزارة التعليم للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني واملهني للعام املـالـي ،1439/1438 والتقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم للعام املالي .1439/1438 كما جاء من ضمن املوضوعات املنجزة إعادة مشروع «نظام الـنـقـل املــدرســ­ي» املــقــدم مــن بـعـض أعــضــاء املـجـلـس استنادًا للمادة 32، الـذي تمت إعادته للجنة من األمانة العامة بعد

أخــذ املــالءمـ­ـة بـاالسـتـم­ـرار فـي دراســتــه، إضـافـة إلــى مقترحي مشروعي نظام التعليم املستمر، ونظام البعثات الدراسية.

جلنة الشؤون اإلسالمية والقضائية:

عـقـدت لجنة الــشــؤون اإلسـالمـي­ـة والقضائية )32( اجتماعًا ملناقشة )30( موضوعًا أحيلت لها تنوعت بني )8( تقارير، ومذكرة تفاهم واحـدة، ونظام واحد بموجب املـادة )17( من نظام املجلس، إضافة إلى )6( موضوعات قدمت استنادًا إلى املادة )23( من نظام املجلس. وقــــد اســتــقــ­بــلــت الــلــجــ­نــة )15( مــنــدوبـ­ـا مـــن كــبــار مسؤولي القطاعات الحكومية بناء على طلبها. ومن أبرز املوضوعات التي أنجزتها اللجنة مشروع الالئحة التنظيمية لشؤون األئمة واملـؤذنـن­ي في الحرمني الشريفني، وتعديل بعض النصوص النظامية املقررة لالختصاصات املنقولة مـن محاكم ديــوان املظالم فـي نظر بعض الدعاوى الجزائية والتجارية واملدنية إلى محاكم القضاء العام. كما أنـجـزت اللجنة مـشـروع نـظـام التوثيق، والـــزواج املبكر للفتيات / زواج القاصرات، والتقرير السنوي لــوزارة العدل للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية واإلفتاء للعام املالي ،1439/1438 والتقرير الــســنــ­وي لــــــوزا­رة الـــشـــؤ­ون اإلســـالم­ـــيـــة والــــدعـ­ـــوة واإلرشــــ­ــاد، والـتـقـري­ـر الـسـنـوي لـلـرئـاسـ­ة الـعـامـة لهيئة األمـــر باملعروف والنهي عن املنكر للعام املالي .1439/1438

جلنة حقوق اإلنسان والهيئات الرقابية:

اجـتـمـعـت لـجـنـة حــقــوق اإلنـــســ­ـان والــهــيـ­ـئــات الــرقــاب­ــيــة مــع 7 وفــود مـن هيئة الـرقـابـة والتحقيق وديـــوان املـراقـبـ­ة العامة، والهيئة الوطنية ملكافحة الـفـسـاد، وهيئة حـقـوق اإلنسان، ووزارة الــداخــل­ــيــة، ورئـــاســ­ـة أمــــن الدولة، ووزارة الــعــدل، وذلــك لــدراســة عــدة مـوضـوعـات أحيلت لها وأنجزتها جميعا، ومـن أبـرزهـا التقرير السنوي لهيئة حقوق اإلنسان للعام املالي ،1438/1437 والتقرير السنوي لهيئة الــرقــاب­ــة والـتـحـقـ­يـق لـلـعـام املـــــال­ـــــي8341/9341، كما أنجزت اللجنة دراسة مالء مة مشروع نظام حماية الشهود واملبلغني والخبراء، املقدم إلى املجلس استنادًا إلى املادة )23( من نظامه، ومقترح مشروع نظام حماية املبلغني عن الفساد املالي واإلداري، املقدم إلى املجلس استنادًا إلى املادة )23( من نظام املجلس.

جلنة اإلدارة واملوارد البشرية:

عقدت لجنة اإلدارة واملــوارد البشرية )21( اجتماعًا درست خاللها )17( موضوعًا، وحضر اجتماعات اللجنة )36( مــنــدوبـ­ـًا لـالسـتـئـ­نـاس بــآرائــه­ــم حــيــال املــوضــو­عــات التي درستها اللجنة. ومــــن أبـــــرز املـــوضــ­ـوعـــات الــتــي أنــجــزتـ­ـهــا الــلــجــ­نــة التقرير السنوي ملعهد اإلدارة العامة للعام املـالـي ،1439/1438 والتقرير السنوي لصندوق تنمية املـوارد البشرية للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد لـلـعـام املــالــي ،1439/1438 والـتـقـري­ـر السنوي لــوزارة الخدمة املدنية للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي ملركز دعم اتخاذ القرار للعام املالي .1439/1438 كما أنجزت اللجنة مشروع النظام الجزائي لالعتداء على املال العام املعاد إلى املجلس استنادًا للمادة )17( من نظام املجلس، ومقترح تعديل بعض مــواد نـظـام معهد اإلدارة العامة املـقـدم مـن عــدد مـن أعـضـاء املجلس اسـتـنـادًا للمادة )23( من نظام املجلس، ومقترح مشروع نظام الحوكمة في القطاع العام املقدم إلى املجلس استنادًا للمادة )23( من نظام املجلس.

جلنة النقل واالتصاالت وتقنية املعلومات:

تلقت اللجنة 24 موضوعًا أنـجـزت منها 20 موضوعًا، وذلـــك فــي 25 اجـتـمـاعـ­ا عـقـدتـهـا الـلـجـنـة عـلـى مـــدار العام، وشارك فيها 73 مسؤوال في عدد من الجهات ذات العالقة. ومن بني املوضوعات التي أنجزتها اللجنة تقارير سنوية لــــــوزا­رة الــنــقــ­ل ولـــــــو­زارة االتــــصـ­ـــاالت وتــقــنــ­يــة املعلومات ولهيئة االتــصــا­الت وتقنية املـعـلـوم­ـات وملـؤسـسـة البريد الـسـعـودي وللمؤسسة العامة للموانئ وللمؤسسة العامة للخطوط الحديدية وللمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعامني املاليني .1439/1438 كــمــا أنـــجـــز­ت الــلــجــ­نــة 7 اتـــفـــا­قـــيـــات دولـــيـــ­ة تــخــتــص في مجال النقل البحري والجوي مع عدد من الــدول الشقيقة والـصـديـق­ـة، إضــافــة إلــى مــشــروع الـنـظـام الـبـحـري التجاري السعودي املعاد إلى املجلس عمال باملادة )17( من نظام املجلس.

جلنة االقتصاد والطاقة:

أنجزت لجنة االقتصاد والطاقة دراسة )39( موضوعًا، من بينها مشروع نظام الرهن التجاري، ومشروع نظام املهن الــحــرة، ومــشــروع نـظـام الـشـركـات املهنية، ومــشــروع نظام التجارة اإللكتروني­ة. كــمــا أنـــجـــز­ت الــلــجــ­نــة تــقــاريـ­ـر لــلــجــه­ــات الــحــكــ­ومــيــة، ومن أبـرزهـا التقرير السنوي للهيئة العامة لالستثمار للعام املــالــي ،1439/1438 والــتــقـ­ـريــر الــســنــ­وي للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة واملتوسطة للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي لوزارة االقتصاد والتخطيط للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام املالي .1439/1438 وبموجب املادة )17( من نظام املجلس فقد أنجزت اللجنة مشروع نظام الرهن التجاري، وموضوع إضافة النصوص املتعلقة بعقوبة التشهير أو تعديلها فـي بعض األنظمة الــتــي تــخــتــص وزارة الــتــجــ­ارة واالســتــ­ثــمــار بتطبيقها، وتحديد املقصود بعبارة لغير السعوديني في نظام تملك غير السعوديني للعقار واستثماره وذلك عمال باملادة .)17( وبـمـوجـب املـــادة )23( فقد أنـجـزت اللجنة مقترحًا لتعديل املـــادة الثانية مـن نـظـام مكافحة التستر، ومقترحًا لتعديل نظام الغش التجاري. كـمـا عــقــدت الـلـجـنـة )31( اجـتـمـاعـًا نـاقـشـت خـاللـهـا العديد مــن املــوضــو­عــات واســتــضـ­ـافــت )125( مــن مـمـثـلـي الجهات الـحـكـومـ­يـة والــخــاص­ــة لـالسـتـيـ­ضـاح منهم عــن آرائــهــم تجاه املوضوعات املناقشة.

جلنة الشؤون اخلارجية:

درست لجنة الشؤون الخارجية )14( موضوعًا وقد أنجزتها جميعًا حـيـث تـنـوعـت هــذه املــوضــو­عــات بــني مــذكــرات تفاهم واتفاقات، والتقرير السنوي لوزارة الخارجية. وقد عقدت اللجنة 12 اجتماعًا عاديًا، كما عقدت عدة اجتماعات مع وفود برملانية زائرة للمجلس خالل عام التقرير.

جلنة املياه والزراعة والبيئة:

عــقــدت لجنة املــيــاه والـــزراع­ـــة والـبـيـئـ­ة )23( اجـتـمـاعـًا أتمت خاللها دراسـة )16( تقريرًا لجهات حكومية بمشاركة )48( مــســؤوال ومهتمًا بمجال عمل اللجنة استضافتهم اللجنة خــالل عــام التقرير لالستئناس بـآرائـهـم حـيـال املوضوعات التي درستها اللجنة. واستقبلت اللجنة العديد من العرائض املقدمة من املواطنني، حـيـث نـاقـشـت اللجنة الـعـديـد مــن الـعـرائـض أثــنــاء دراستها للموضوعات املحالة لها، كما تم عرض بعضها على مندوبي الجهات كل في ما يخصه. وكان من أبرز املوضوعات التي أنجزت اللجنة دراستها وقدمت توصيات بشأنها للمجلس التقرير السنوي للمؤسسة العامة للحبوب للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي للهيئة العامة لأرصاد وحماية البيئة للعام املالي ،1439/1438 والـتـقـري­ـر الـسـنـوي للمؤسسة الـعـامـة لتحلية املــيــاه املالحة للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي لــوزارة البيئة واملـيـاه والــزراعـ­ـة للعام املالي ،1439/1438 وفـي ما يخص املشاريع واألنظمة فقد أنجزت الوزارة مشروع نظام مطاحن إنتاج الدقيق.

اللجنة املالية:

أنــجــزت الـلـجـنـة املــالــي­ــة دراســــة )23( مــوضــوعـ­ـًا، كـمـا عقدت اللجنة )14( اجتماعًا درست خاللها جميع املوضوعات التي أحيلت إليها، واستضافت ممثلي الجهات الحكومية وهم مجلس الــغــرف الـسـعـودي­ـة، والهيئة الـعـامـة لـلـزكـاة، ووزارة املالية، واملركز الوطني للتخصيص. وشــمــلــ­ت املـــوضــ­ـوعـــات تــعــديــ­ل بــعــض األنـــظــ­ـمـــة واللوائح، والتقارير السنوية لعدد من األجهزة الحكومية التي يندرج عـمـلـهـا ضــمــن اخــتــصــ­اصــات الــلــجــ­نــة، إضــافــة إلـــى اتفاقات الــتــعــ­اون بــني اململكة وعـــدد مــن الـــدول الـعـربـيـ­ة واإلسالمية والــصــدي­ــقــة فــي املـــجـــ­االت املــالــي­ــة، ومــقــتــ­رحــات مــن عـــدد من األعضاء حول موضوعات مالية. ومن أبرز املوضوعات التي درستها اللجنة التقرير السنوي لــلــمــؤ­ســســة الــعــامـ­ـة لــلــتــأ­مــيــنــا­ت االجــتــم­ــاعــيــة لــلــعــا­م املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي لهيئة السوق املالية للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي للهيئة العامة للزكاة للعام املالي .1439/1438 كما درســت اللجنة مـشـاريـع لأنظمة ومــا فــي حكمها ومن أبرزها معايير وإجــراءات الطرح اإللزامي لشركات التمويل لالكتتاب العام.

جلنة الثقافة واإلعالم والسياحة واآلثار:

أحيل إلى لجنة الثقافة واإلعالم والسياحة واآلثار )21( موضوعًا توزعت بني )9( تقارير حكومية )9(و اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع عدد من الــدول، إضافة إلى )3( موضوعات قدمت للمجلس استنادًا إلى املادة )23( من نظام مجلس الشورى. وقــــد أتـــمـــت الــلــجــ­نــة دراســــــ­ة مـــا أحـــيـــل إلــيــهــ­ا مـــن خــــالل )7( اجتماعات حضرها )10( مندوبني من الجهات الحكومية. ومن أبـرز ما أنجزته اللجنة خالل السنة الثانية من الدورة الــســابـ­ـعــة لــعــمــل املــجــلـ­ـس الــتــقــ­ريــر الــســنــ­وي لــوكــالـ­ـة األنباء الــســعــ­وديــة لـلـعـام املــالــي ،1439/1438 والــتــقـ­ـريــر السنوي لـلـهـيـئـ­ة الــعــامـ­ـة لــلــســي­ــاحــة والــــتــ­ــراث الــوطــنـ­ـي لــلــعــا­م املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي لدارة امللك عبدالعزيز للعام املالي ،1439/1438 والتقرير السنوي للهيئة العامة لإلعالم املرئي واملسموع للعام املالي ،1439/1438 وعدد من التقارير السنوية األخرى لجهات تدخل ضمن اختصاصاتها. كما أنـجـزت اللجنة مـشـروع نظام اإلعــالن والتسويق املقدم إلى املجلس استنادًا للمادة )23( من نظامه، ومقترح مشروع نظام تفعيل دور القطاع الـخـاص فـي املهرجانات الثقافية املقدم للمجلس من عدد من األعضاء استنادًا للمادة )23( من نظام املجلس.

 ??  ??
 ??  ?? عبداهلل آل الشيخ
عبداهلل آل الشيخ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia