Okaz

بشائر ملك.. ورسائل للكبار

-

جـــــاء خـــطـــاب خـــــــاد­م الـــحـــر­مـــني الـــشـــر­يـــفـــني امللك ســلــمــا­ن بـــن عــبــدالـ­ـعــزيــز، أمـــــام مــجــلــس الشورى مفعمًا بالبشائر للسعوديني، وبرسائل واضحة للمجتمع الدولي. ويمكن القول إجماال إن خطابه السنوي أمام املجلس احتوى على محددات قاطعة لـسـيـاسـا­ت املـمـلـكـ­ة الـداخـلـي­ـة والــخــار­جــيــة، تؤكد اسـتـمـرار­هـا فـي القيام بــأدوارهـ­ـا الــرائــد­ة محليًا، وإقليميًا، وعامليًا. ومن ظن أن الحمات اإلعامية التي تتعرض لها اململكة ستؤدي إلى تقزيم ذلك الدور الكبير فقد خاب ظنه، وعاد صغيرًا. الرسائل الداخلية يمكن إيجازها في تمسك امللك سلمان بسياسته التي لم يحد عنها منذ توليه الحكم في مطلع عام ،2015 وهي أن يكون املواطن السعودي أوال ومحور التنمية، وأداتها الفاعلة، ويـشـمـل ذلـــك تـطـويـر قــدراتــه الــبــشــ­ريــة، وتأهيله للوظائف املتطورة التي ستتيحها رؤيـة اململكة .2030 ولم يستثن الخطاب امللكي أيـة فئة في املجتمع، فـالـشـبـا­ب هــم «عــمــاد اإلنـــجــ­ـاز، وأمـــل املستقبل»، واملرأة السعودية هي «شريك ذو حقوق كاملة». وبــالــتـ­ـوازي مــع ذلــــك، أكـــد املــلــك ســلــمــا­ن أن رؤية السعودية 2030 تحقق أهدافها بمعدالت مرضية، وأن الــدولــة تــواصــل جـهـودهـا إليــجــاد مــزيــد من فرص العمل. وفي خطوة تؤكد تمسك الدولة بتلك الــرؤيــة، أعـلـن املـلـك سـلـمـان أنــه وجـــه ولــي العهد األمــيــر محمد بــن سلمان بالتركيز على تطوير القدرات البشرية، وإعداد الجيل الجديد لوظائف املستقبل، وهـذه النقطة املهمة للغاية لم تكن إال إدراكــــًا بمتطلبات املستقبل. فنحن نـتـحـدث عن مستقبل عماده التكنولوجي­ا املتقدمة، واألتمتة، والـــروبـ­ــوتـــات، وصــنــاعـ­ـات الـــذكـــ­اء االصطناعي؛ ولــذلــك أكــد فــي خطابه اسـتـمـرار الحكومة بدعم الـقـطـاع الــخــاص، وتحقيق الــتــواز­ن املـنـشـود بني ضبط اإلنفاق ودعم النمو االقتصادي، وهي -با شـك- معالجة دقيقة جـدًا تتصل بخطوات إعادة هيكلة االقــتــص­ــاد الـوطـنـي املـسـتـمـ­رة مـنـذ إعان رؤية .2030 أمـــا بــشــأن الــشــق املـتـعـلـ­ق بـالـسـيـا­سـة الخارجية للحكومة السعودية، فإن الرسائل القوية تتابعت فــي الـخـطـاب املـلـكـي، الـــذي نقلت وكـــاالت األنباء والشبكات التلفزيوني­ة واإلذاعية العاملية وقائعه بشكل مباشر مـن الــريــاض.. ويمكن إجمالها في ما يأتي:

• اإلره ɝɝɝɝɝɝ اب: ت ɝɝ أك ɝɝ ي ɝɝ د ت ɝɝ ص ɝɝ دي ال ɝɝ س ɝɝ ع ɝɝ ودي ɝɝ ة للتطرف

واإلرهــــ­ــاب، وهـــو مـلـف أتــاحــت نــجــاحــ­ات اململكة فيه توفير حليف قــوي تعتمد عليه جميع دول الـعـالـم املـتـضـرر­ة مـن هـاتـني اآلفــتــن­ي، إضـافـة إلى أن الـــريـــ­اض تــقــود الــتــحــ­الــف اإلســـامـ­ــي ملكافحة اإلرهاب، واملكون من ٤٤ دولة عربية وإسامية.

• • امل ɝɝ ن ɝɝ ط ɝɝ ق ɝɝ ة: س ɝɝ ت ɝɝ واص ɝɝ ل

الــقــيــ­ادي والـتـنـمـ­وي، املنطقة وقضاياها.

• ال ɝɝ ي ɝɝ م ɝɝ ن: ال ɝɝ ع ɝɝ ال ɝɝ م: امل ɝɝ م ɝɝ ل ɝɝ ك ɝɝ ة ال ɝɝ ق ɝɝ ي ɝɝ ام بدورها

وجــهــوده­ــا ملعالجة أزمات

• فلسطني: ستبقى القضية األولى للعرب إلى أن

يحصل الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه املشروعة.

ال ɝɝ س ɝɝ ع ɝɝ ودي ɝɝ ة ت ɝɝ دع ɝɝ م ح ɝɝɝ ا س ɝ ي ɝ اس ɝ ي ɝًا يقوم

على املـرجـعـي­ـات الـتـي ارتضتها الــقــوى اليمنية والشرعية األمـمـيـة. وتأكيد أن اململكة لـم تذهب لـــلـــحـ­ــرب عـــلـــى املــلــيـ­ـشــيــات املـــدعــ­ـومـــة مــــن إيـــــران باختيارها، وإنما هو واجب أملته ضرورة نصرة الشعب اليمني الذي يتعرض للعدوان.

• إيران: تناشد السعودية املجتمع الدولي العمل

على وقف البرنامج النووي اإليراني، ونشاطات النظام اإليراني التي تهدد أمن العالم واستقراره، بما في ذلك تدخاته في شـؤون الــدول، ورعايته اإلرهـــــ­ـاب، وإثـــــار­ة الــفــوضـ­ـى والـــخـــ­راب فــي الدول األخرى.

ال ɝɝ س ɝɝ ع ɝɝ ودي ɝɝ ة ح ɝɝ ري ɝɝ ص ɝɝ ة ع ɝɝ ل ɝɝ ى شراكاتها

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia