Okaz

«متحف تاريخ احلج».. هذا أوانه

- طالل بن حسين قستي * @IKARx16Ne6­DAqZR

الــــحـــ­ـج إلــــــى مـــكـــة املــــكــ­ــرمــــة رحـــــلــ­ـــة تضرب بــجــذوره­ــا عـمـيـقـًا فــي الــتــاري­ــخ اإلنساني.. اخــتــلــ­فــت طــقــوســ­هــا ومـــقـــا­صــدهـــا عــلــى مر الــعــصــ­ور، حــتــى وحــدتــهـ­ـا خــاتــمــ­ة الــــرســ­ـاالت، ولكونها جاء ت للناس أجمعني، فإن نداء الرحلة اإليمانية بلغ كل من نطق الشهادتني في فجاج األرض، ليشكل الحج لوحة عاملية، ازدهـت بعديد األلــوان، وتمازجت فيها الثقافات وتداخلت عادات وتراث الشعوب والبلدان. وحري بنا في اململكة العربية السعودية أن نجمع شتات كل تلك األطـيـاف، وآثــار تلك الرحلة اإليمانية امللموسة والوجدانية على مر الـقـرون، لنعكسها لجيل اليوم من املـسـلـمـ­ني، حـتـى يـــتـــزو­دوا مــن املــاضــي الـعـتـيـد ملستقبل مـجـيـد.. ومــا مــن بـوتـقـة أفــضــل لــهــذا الــغــرض مــن إنشاء متحف سعودي لتاريخ الحج.. فاملتاحف على أنواعها لـهـا أهميتها الـحـضـاري­ـة فــي تـأكـيـد األصــالــ­ة الثقافية، وتـأثـيـره­ـا فـي ترسيخ املـاضـي وتـعـزيـز الــواقــع، على أن تكون وفق أسلوب عرض مواكب يمتاز بالتشويق وكل مــا يــقــود إلــى كـشـف حقيقة املــاضــي ملـسـاعـدة وتشجيع األجـــيــ­ـال عــلــى فــحــص مــحــتــو­يــاتــهــ­ا الــجــامـ­ـعــة ملختلف مراحل التاريخ، وال شك في أن رحلة الحج التي يقوم بها املسلم مرة في العمر أو مرات حسب االستطاعة وفي وقت معلوم من كل عـام، كفيلة بطرح عطاءات إنسانية ثرية ومؤثرة وملهمة. وهذا املقترح القديم املتجدد، والذي سبق أن طرحته غير مــرة منذ ســنــوات مضت عبر مــقــاالت مـنـشـورة بصحف محلية، ابتدره بطرح تساؤل حول مقومات نجاح فكرة هـــذا املــتــحـ­ـف املـتـخـصـ­ص والــشــام­ــل ملــفــهــ­وم الــحــج على كافة املستويات؛ الدينية واالقتصادي­ة والثقافية، فهذه الـجـزئـيـ­ة مـهـمـة وجــديــرة بــاإلجــا­بــة املـقـنـعـ­ة الــتــي تحفز لتنفيذه، وما أحاول توضيحه يبقى مجرد محاولة قد ال تأتي بالصورة املتكاملة التي تحدد جميع معالم الفكرة املطروحة ما لم يشارك بالرأي كل من لديه الخبرة، لنصل إلــى قناعة أكثر تأثيرًا فـي تحريك االقــتــر­اح خطوة إلى األمـام.. ويمكن إجماال تحديد العناصر الرئيسة للفكرة على النحو التالي: ـ االسم: متحف تاريخ الحج.. أو معرض الحج بني األمس واليوم. ـ مكونات املتحف أو املعرض:

• صور الحج بني األمس اليوم. • طرق الحج.. في املاضي والحاضر.

• وسائل النقل في الحج والتطور الذي حدث في مجال املواصالت.

• الخدمات املقدمة للحجاج. • ت ɝɝ اري ɝɝ خ ال ɝɝ ط ɝɝ واف ɝɝ ة.. وك ɝ ي ɝ ف بɝɝɝ دأت؟ وال ɝɝ ت ɝɝ ط ɝɝ ور ال ɝɝɝ ذي حدث للمهنة حتى قيام مؤسسات الطوافة والوكالء واألدالء.

• ت ɝɝ ط ɝɝ ور أع ɝɝɝɝ داد ال ɝɝ ح ɝɝ ج ɝɝ اج وج ɝɝ ه ɝɝ ود ال ɝ ح ɝ ك ɝوم ɝ ة السعودية لتطوير مكة املكرمة واملدينة املنورة.

• العادات والعمالت اإلسالمية القديمة. • الحج في ظل أوضاع الحروب العاملية.. وانعكاساته­ا على حياة املدينتني املقدستني.

• الحج والعوامل االقتصادية واالجتماعي­ة في تكوين وتشكيل مكانة املدينتني املقدستني منذ القدم.

• توسعات الحرمني الشريفني. • تأثير الحج في الفن املعماري. • األمن في الحج ماضيًا وحاضرًا. • أثر الحج في البناء العلمي، وظهور العلماء والدعاة. • صور من الحاضر تعبر عن النقلة الحضارية وتطور االهتمام بشؤون الحج وصوال إلى هذا العهد السعودي امليمون.

• التالحم اإلنساني في اللقاء السنوي املتجدد في كل

عام، انطالقًا من التوجيه اإللهي الكريم {يا أيها الناس إنـا خلقناكم مـن ذكـر وأنـثـى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم}. كــل هــذه الـجـوانـب وغـيـرهـا مما أسـهـم فــي إثـــراء الحياة اإلنسانية اإلسالمية؛ هي في الـواقـع املقومات الثقافية اإلنسانية التي يجب أن يتمحور حولها الجهد في قيام مـكـونـات املـتـحـف أو املــعــرض حـتـى يصبح فــي صورته املعبرة عن الحقيقة التاريخية. ـ املقر: يفضل أن يكون مقر املتحف في مكة املكرمة، ليجد الــدعــم والــرعــا­يــة الـكـامـلـ­ة مــن إمـــارة املـنـطـقـ­ة، إلــى جانب توفير الدعم الحكومي له ممثال في إشراف الهيئة العامة للسياحة والـثـراث الوطنى، وبالتعاون مع وزارة الحج والعمرة وجامعة أم القرى ومعهد أبحاث الحج. وال شـك أن هــذا املتحف أو املـعـرض سيشكل رافــدًا مهمًا لـإلثـراء الثقافي لضيوف الرحمن، والــذي يمثل اتجاهًا تسعى الدولة للمضي فيه بقوة من خالل توظيف طاقات وإمكانات هائلة، مع االستعانة بأفضل ما توصلت إليه التقنية لتقديم تجربة ثرية تجعل من رحلة الحج ذكرى خالدة في وجدان كل مسلم. * رئيس تحرير مجلة الحج والعمرة

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia