Okaz

املفوضية األوروبية: يوم حزين.. و«بريكست» مأساة

- أ ف ب (بروكسل)

أقر قادة الدول الـ72 األعضاء في االتحاد األوروبي أمس (األحد) اتفاق االنفصال «بريكست» الـذي يقضي بخروج بريطانيا من التكتل، ووافقت قمة بروكسل على «إعالن سياسي» ملحق باالتفاق حول العالقة املستقبلية الطموحة التي يأملون بها بـن بريطانيا والتكتل األوروبـــ­ـي. وكـــادت مشكلة مستقبل جبل طارق أن تحول دون عقد القمة بعد أن هددت إسبانيا بإلغائها إذا لم تحصل على ضمانات مكتوبة، إال أنه تمت تسوية األزمة. ووصــف رئيس املفوضية األوروبـيـ­ة جـان كلود يونكر، خــروج بريطانيا من االتــحــا­د األوروبـــ­ـي بـــ«املــأســا­ة». وقـــال يـونـكـر لــدى وصــولــه أمــس (األحــــد) إلى بروكسل للمشاركة فـي قمة أوروبـيـة للمصادقة على اتـفـاق «بريكست»: «إنه يوم حزين، خروج بريطانيا أو أي دولة أخرى من االتحاد األوروبــي ال يدعو لالبتهاج وال لالحتفال، إنها لحظة حزينة.. إنها مأساة». فيما أعلن كبير املفاوضن األوروبين في ملف «بريكست»، ميشال بارنييه، أن االتحاد األوروبي سيبقى «شريكا وصديقا» لبريطانيا بعد االنفصال. وأكد أنه خالل املفاوضات شديدة الصعوبة والتعقيد، العمل مع اململكة املتحدة، ولم يعمل إطالقا ضدها، داعيًا الجميع إلى االضطالع بمسؤولياته­م. واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن «بريكست» يشكل دليال على أن االتحاد األوروبــي بحاجة إلـى «إعــادة تأسيس». وقــال «إنها لحظة حرجة لالتحاد األوروبـي»، الذي يحتاج في رأيه إلى «إعادة تأسيس». وأضاف «هذا يبن أن االتحاد األوروبي يعاني ضعفا» لكنه قابل للتحسن، واصفا االتفاق مع لندن بأنه «جيد». وأضاف أن العالقات املستقبلية مع لندن «ال تزال تتطلب تحديدا»، متابعا «من الواضح أن اململكة املتحدة ستواصل االضطالع بدور مهم يمكن أن يتطور». وناشدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، البريطانين دعم اتفاقها للخروج من االتحاد األوروبي، حتى وإن كان دعم حزبها لالتفاق ال يــزال غير واضــح، مؤكدة أنها ستبذل كل ما في وسعها إلقــرار اتفاقها في البرملان البريطاني. واعتبرت ماي في بيان أنه «اتفاق من أجل مستقبل أفضل يسمح لنا بانتهاز الفرص التي تنتظرنا». وسوف يخضع «اتفاق االنسحاب» الختبار املصادقة عليه في البرملانن األوروبي والبريطاني قبل أن يدخل حيز التنفيذ في مارس .2019

 ??  ?? ماكرون يتحدث مع كبير المفاوضين األوروبيين في االتحاد األوروبي ميشيل بارنييه والمستشار النمساوي سيباستيان كورتز ورئيس المجلس األوروبي دونالد تاسك قبل اجتماع خاص للمجلس األوروبي إلقرار مسودة اتفاقية انسحاب بريطانيا، أمس. (أ.ف.ب)
ماكرون يتحدث مع كبير المفاوضين األوروبيين في االتحاد األوروبي ميشيل بارنييه والمستشار النمساوي سيباستيان كورتز ورئيس المجلس األوروبي دونالد تاسك قبل اجتماع خاص للمجلس األوروبي إلقرار مسودة اتفاقية انسحاب بريطانيا، أمس. (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia