Okaz

سلمان وزيارات اخلير !

-

شـهـدت األيـــام املاضية انـفـراجـًا وإشـعـاعـا­ت تؤكد عــلــى غـــــزارة الــعــطــ­اء.. عــطــاء الــســمــ­اء الــــذي اقترن بـزيـارة خــادم الحرمني الشريفني ملنطقة الشمال.. كل ذلـك في أجــواء طبيعية انهمرت فيها أمطار السماء.. أمطار الـبـركـة والـخـيـر.. مما مهد الـطـريـق بــأن تلتقي املـشـاعـر األبوية الـكـريـمـ­ة مــع مـشـاعـر اإلنــســا­ن الــســعــ­ودي عـلـى اخــتــالف أطيافه (أطفاال وبنني وبنات وشيوخًا).. كلها اجتمعت في بؤرة الحب الكبير لـهـذا الـوطـن الكبير.. وجـــاءت املعطيات غنية بـزخـم من املـشـروعـ­ات الحية والـحـيـوي­ـة.. والـتـي سنلمس بـحـول الـلـه عما قريب آثارها. مشاريع اخلير والنماء:

تفضل خادم الحرمني الشريفني -حفظه الله-، بافتتاح وتدشني ووضع حجر األساس ألكثر من 600 مشروع في منطقة القصيم، شملت جوانب تنموية وتعليمية وإسكانًا وطرقًا وبيئة ومياها وكــهــربـ­ـاء وخـــدمـــ­ات عـــامـــة.. إلـــى جــانــب مــشــروعـ­ـات اقتصادية حكومية بتكلفة إجمالية تتجاوز 16 مليار ريال. وفي منطقة حائل، دشن -أيده الله- ووضع حجر األساس لعدد من املشروعات التنموية باملنطقة بلغت 259 مشروعًا.. بتكلفة تجاوزت سبعة مليارات ريال. وفـــي منطقة تــبــوك، دشـــن -حـفـظـه الــلــه- ووضـــع حـجـر األساس لعدد من املشروعات التنموية باملنطقة؛ 151 مشروعًا بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 11 مليارًا 800و مليون ريال.. إضافة إلى مشروعات صندوق االستثمارا­ت العامة الخاصة باملشروعات نـيـوم والـبـحـر األحــمــر وأمـــاال والــتــي تـقـدر بـمـئـات املــلــيـ­ـارات من الرياالت. وفي منطقة الجوف، دشن -أيده الله- ووضع حجر األساس لعدد من املشروعات التنموية باملنطقة؛ 242 مشروعًا بتكلفة تقارب 10 مليارات ريال. وفي الحدود الشمالية آخر محطاته -يحفظه الله- دشن ووضع حــجــر األســـــا­س لــعــدد مــن املــشــرو­عــات الـتـنـمـو­يـة بـاملـنـطـ­قـة؛ 65 مشروعا تنمويًا بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من عشرة مليارات 500و مليون ريال، باإلضافة إلى مشروع «وعد الشمال»، والذي تقدر تكلفته اإلجمالية بـ 86 مليار ريال. وتـــؤكـــ­د جــــــوال­ت خــــــادم الـــحـــر­مـــني الــشــريـ­ـفــني املـــلـــ­ك ســلــمــا­ن بن عبدالعزيز آل سـعـود فــي مختلف مناطق اململكة حـرصـه على أن يـكـون بــني أبـنـائـه املــواطــ­نــني فــي كــل املـنـاطـق والــوقــو­ف على احتياجاتهم وتفقد أحوالهم. حجم االهتمام الكبير بأخبار زيارات امللك سلمان:

أصــدر مـركـز الـتـواصـل الحكومي الـتـابـع لـــوزارة اإلعـــالم تقرير الرصد اإلعالمي الشامل لتغطية زيارة خادم الحرمني الشريفني يرافقه ولــي عهده األمــني ـ حفظهما الله ـ إلــى مناطق القصيم وحــائــل وتــبــوك والـــجـــ­وف والـــحـــ­دود الـشـمـالـ­يـة ومــديــنـ­ـة «وعد الشمال»، وذلك خالل الفترة من 5 إلى 22 نوفمبر الجاري. وتفصيال أوضـح التقرير أن عـدد مشاهدات املــواد املرئية على املنصات الرقمية حول الزيارة بلغ حوالى 28 مليونًا، كما بلغ عدد التفاعالت أكثر من 52 مليونًا، وعدد االنطباعات أكثر من 98 مليونًا، ووصل عدد املـواد املنشورة على تلك املنصات إلى حوالى 2500 مادة. وأشـــار التقرير إلــى حجم االهـتـمـا­م الكبير بأخبار زيـــارة امللك سلمان من قبل وسائل اإلعالم العاملية ووكاالت األنباء في الدول اإلسـالمـي­ـة، التي نقلت صــورة إيجابية عـن املـشـاريـ­ع التنموية التي قام امللك بتدشينها أو افتتاحها، حيث بلغ عدد مشاهدات الخبر أكثر من 14.5 مليون مشاهدة، كما بلغ عدد التغطيات أكثر من 167000 تغطية، بأكثر من 13 لغة عاملية، وصلت إلى 26 دولة. لعل مـن دواعـــي الخير والــفــرح والــســرو­ر أن تـأتـي هــذه الزيارة امليمونة في وقت أخذت فيه بوادر الخير والنماء تهطل وتهمي مغطية جميع أنحاء اململكة؛ األمر الذي لم نعهده من قبل.. ولعل كل تلك املؤشرات تفتح آفاقًا جديدة بكثير من مشاريع التنمية ورقـــي االقــتــص­ــاد.. ولـعـل ارتــفــاع درجـــة الـتـفـاعـ­ل بــني املواطنني وخــــــاد­م الـــحـــر­مـــني الــشــريـ­ـفــني وتـــلـــك املـــالمـ­ــح الــكــريـ­ـمــة الغنية باإليحاءات مع الطفلة التي تفاعل معها األب الكريم في حنان وإنسانية.. كل تلك املؤشرات تغري بأن نذهب بعيدًا مع معطيات األمــل املــشــرق.. فـي أن تغمرنا بــوادر الخير والـنـمـاء تمامًا كما غمرتنا مياه السماء.. ولعلنا ندرك تمامًا أننا بصدد إشراقات مضيئة تبعث على األمل والرجاء في حياة كريمة وارفة الظالل.. يعم فيها الرخاء والتقارب بني القيادة واملواطنني.. كل ذلك يأتي ليبرهن على أننا نمضي قدمًا إلى مستقبل كريم ومشرق بحول الله.. وحسبي الله ونعم الوكيل. * كاتب سعودي

 ?? alialrabgh­i9@gmail.com ?? علي محمد الرابغي *
alialrabgh­i9@gmail.com علي محمد الرابغي *

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia