Okaz

احلوثي ينكسر

- «عكاظ»، أف ب، رويترز (ريمبو/ السويد) @Okaz_online

أخيرًا بدأ يلوح بصيص من الضوء في نهاية نفق األزمة اليمنية التي تسبب فيها الحوثيون بدفع من إيـران. فقد أعلنت األمم املتحدة أمس في ختام محادثات سام رعتها في السويد أن األفرقاء اليمنيني اتفقوا على وقف النار في الحديدة. وقال األمني العام لألمم املتحدة أنطونيو غوتيريس أمس إن جولة قادمة من املحادثات بني «الشرعية» ومتمردي الحوثي ستبحث إطارًا سياسيًا ملفاوضات السام، من املقرر عقدها في يناير القادم. وذكر أن الحديدة ستشهد نـشـر «قـــوات مــحــايــ­دة» فـيـهـا. ووصـــف االتــفــا­ق بـأنـه «خطوة كبيرة» للشعب اليمني. وأشـــار غوتيريس إلــى أن محادثاته مع ولي العهد األمير محمد بن سلمان والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ساعدت في التوصل إلى االتفاق. وقال نائب الناطق باسم األمم املتحدة فرحان حق لصحفيني في مقر األمم املتحدة بنيويورك، أمــس، إن غوتيريس يشعر أن إسـهـام ولـي العهد «كــان مهما للغاية لنتيجة املشاورات»، وإن هادي «لعب دورا إيجابيا». وقال املبعوث األممي لليمن مارتن غريفيث أمس إن انسحاب القوات املسلحة من الحديدة سيتم «في غضون أيام». وأضاف: «تصميم االنسحاب يأتي أوال من املـوانـئ الـــ3 في غضون أيــام، ثم من املدينة». وأعلن غوتيريس أمس أن منظمته ستتولى «دور مراقبة رئيسيًا للغاية في امليناء». وقال مبعوثه لليمن: سنبرم اتفاقًا بشأن مطار صنعاء خال أسبوع أو أقـل. وقـال وزيـر الخارجية اليمني خالد اليماني إن اتفاق الــحــديـ­ـدة إنـــجـــا­ز، ألنـــه يـتـضـمـن انــســحــ­اب الــحــوثـ­ـيــني للمرة األولى منذ «االنقاب». ورحبت اململكة أمس باتفاق األمم املتحدة بشأن اليمن، تأكيدًا لسياستها الرامية نحو تحقيق السام واالستقرار في املنطقة. وقـال السفير السعودي في واشنطن األمير خالد بن سلمان في «تويتر» إن اتفاق اليمن خطوة صوب استعادة األمن في البحر األحمر، املمر الحيوي للتجارة الدولية. وأعرب عن أمله في أن يتوقف الحوثيون عن العمل لصالح إيران، وأن يعملوا بدال من ذلك ملصلحة اليمن. (تفاصيل

 ??  ?? وزير الخارجية اليمني رئيس وفد الشرعية خالد اليماني يصافح رئيس وفد املليشيا االنقالبية محمد عبدالسالم بحضور األمني العام لألمم املتحدة أنطونيو غوتيريس في السويد، أمس. (أ. ف. ب)
وزير الخارجية اليمني رئيس وفد الشرعية خالد اليماني يصافح رئيس وفد املليشيا االنقالبية محمد عبدالسالم بحضور األمني العام لألمم املتحدة أنطونيو غوتيريس في السويد، أمس. (أ. ف. ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia