Okaz

باريس: أسبوع حاسم الحتواء «السترات الصفراء»

- أ.ف.ب، «عكاظ» (باريس)

تخوض الحكومة الفرنسية سباقا مع الوقت لتنفيذ التدابير االجتماعية الـتـي أعلنها الرئيس إيمانويل مــاكــرون وإطاق مــشــاورا­ت واسـعـة الحــتــوا­ء األزمـــة، بعدما اطـمـأنـت إلــى تراجع تعبئة حركة «السترات الصفراء». ودشن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب أسبوعا حاسما في محاولة لتعويم الغالبية الرئاسية، عبر إسهابه مساء (األحد) فـــي مــقــابــ­لــة مـــع صـحـيـفـة «لـــي زيـــكـــو» االقــتــص­ــاديــة، فـــي شرح الخطوات التي أعلنها مـاكـرون قبل أسـبـوع. وأعلن أنـه «تلقى رســالــة الفرنسيني: إنـهـم يــريــدون أن نتخذ قـــرارا سريعا حول القدرة الشرائية مع إشراكهم في شكل أكبر في هذا القرار». ورسم مامح اإلجراءات التي تشكل محاولة إلنهاء أزمة غير مسبوقة تهز فرنسا منذ شهر. ويخشى عدد من ناشطي «السترات الصفراء» املتجمعني عند املستديرات، أن يتم طردهم بالقوة في الساعات القادمة. وأفاد نحو 50 متظاهرا تجمعوا أمــام مركز شرطة مونسو-لي-مني (وســـط شــــرق)، أن األمـــر صـــدر بــإزالــة خيمهم بـحـلـول يـــوم غد (األربعاء). ودعـــت وزيـــرة الــدولــة لـلـمـسـاو­اة بــني الـنـسـاء والــرجــا­ل مارلني شيابا، «السترات الصفراء» إلى الكف عن املزايدات واالنضمام إلـى النقاش الكبير الــذي تريد الحكومة إطـاقـه. لكن املتحدث باسمهم «في منطقة سون-ايه-لوار، بيار-غاييل الفوديه قال «إذا كانت الحكومة تقوم بذلك، فهذا يعني فعا أنها لم تفهم شيئا». وتـوقـع ناشطون أن يتم طـردهـم، لــذا عـمـدوا إلــى إحــراق بعض أكواخهم. وقـد جمعت اإلجـــراء­ات الجديدة في مشروع قانون سيناقشه مجلس الوزراء (األربعاء) قبل إحالته (الخميس) إلى الجمعية الوطنية و(الجمعة) على مجلس الشيوخ. ودعا رئيس الجمعية الوطنية ريـشـار فــيــران، البرملانين­ي إلــى تحمل «مسؤوليتهم» واملصادقة على اإلجراء ات (الجمعة) بحيث تدخل حيز التنفيذ في أول يناير. أما تفاصيل «النقاش الوطني الكبير» الذي يستمر حتى األول من مارس فيتوقع أن تعرف خال األسبوع.

 ??  ?? متظاهرو السترات الصفراء بجوار نيران مشتعلة على حافة أحد الطرق المؤدية إلى الطريق الدائري، جنوبي لو مان شمال غربي فرنسا، أمس األول. (أ.ف.ب)
متظاهرو السترات الصفراء بجوار نيران مشتعلة على حافة أحد الطرق المؤدية إلى الطريق الدائري، جنوبي لو مان شمال غربي فرنسا، أمس األول. (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia